الرئيسية » الهدهد » “شبح كييف” الذي أسقط  أكثر من 40 طائرة روسية قُتل .. كشف هويته

“شبح كييف” الذي أسقط  أكثر من 40 طائرة روسية قُتل .. كشف هويته

وطن–  قالت مصادر أوكرانية أن الطيار الأسطوري الملقب بـ “شبح كييف ” الذي أسقط أكثر من 40 طائرة روسية توفي في معركة الشهر الماضي.

شهرة عالمية بعد إسقاط 6 طائرات روسية

وقالت المصادر وفقا لما أوردته صحيفة “ديلي ميل”  البريطانية، إن الرائد ستيبان تارابالكا ، 29 عامًا ، أب لطفلة واحدة، كان يقود طائرة ميج 29 عندما تم إسقاطها في 13 مارس/آذار الفائت.

كما أبينت أنه سرعان ما اكتسب شهرة عالمية بعد إسقاطه ست طائرات روسية في اليوم الأول من الغزو. حيث قامت الحكومة الأوكرانية بتغريد مقطع فيديو لهذه المزاعم.

لكن التكهنات نمت بعد ذلك بأن “شبح كييف” وعدد قتله المذهل كان أسطورة صنعتها الحكومة الأوكرانية لإلهام الشجاعة في صفوف مقاتليهم المتحدين.

قد يهمك أيضاً:

معارك عنيفة

وفي اليوم الأول من غزو فلاديمير بوتين ، اشتعل موقع تويتر بمقاطع يُزعم أنها أظهرت طائرة أوكرانية تحلق في السماء فوق عدة مدن، وتسقط ست طائرات تابعة للكرملين في معارك عنيفة.

الرائد ستيبان تارابالكا الملقب شبح كييف
الرائد ستيبان تارابالكا الملقب شبح كييف

بينما لفتت الصحيفة إلى أن الفيديو حصل على ما يقرب من 5 ملايين مشاهدة. تم تداوله تمامًا كمقطع من ألعاب الفيديو لعام 2008 Digital Combat Simulator .

وبعد يومين، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع فيديو على حسابها في تويتر يشيد بمهارة وشجاعة “شبح كييف”. لكنها استخدمت نفس اللقطات التي تم فضحها.

صعوبة تصديق الرواية 

بالنسبة لمعظم المحققين على الإنترنت، بدت القصة أنها هوليوودية أكثر من أن تكون حقيقية.

ومن المتوقع الآن أن تعرض خوذته ونظاراته الواقية للبيع في مزاد في لندن.

وبعد نجاحه الأولي، قالت الحكومة الأوكرانية: "يسميه الناس شبح كييف. وهي محقة في ذلك - تهيمن طائرة UAF [القوات الجوية الأوكرانية] على سماء عاصمتنا وبلدنا ، وقد أصبحت بالفعل كابوسًا لغزو الطائرات الروسية".
وبعد نجاحه الأولي، قالت الحكومة الأوكرانية: “يسميه الناس شبح كييف. وهي محقة في ذلك – تهيمن طائرة UAF [القوات الجوية الأوكرانية] على سماء عاصمتنا وبلدنا ، وقد أصبحت بالفعل كابوسًا لغزو الطائرات الروسية”.
وبعد نجاحه الأولي، قالت الحكومة الأوكرانية: “يسميه الناس شبح كييف. وهي محقة في ذلك – تهيمن طائرة UAF [القوات الجوية الأوكرانية] على سماء عاصمتنا وبلدنا ، وقد أصبحت بالفعل كابوسًا لغزو الطائرات الروسية”.

وسام النجمة الذهبية

وحصل بعد وفاته على وسام النجمة الذهبية ، وهو أعلى ميدالية في البلاد عن الشجاعة في القتال. وحصل على لقب بطل أوكرانيا.

وقبل يومين من وفاته ، شاركت هيئة الأركان العامة الأوكرانية صورة للمقاتل الأسطوري جالسًا في قمرة القيادة. وعلقت عليه: “مرحبا أيها المحتل ، أنا قادم من أجل روحك!”

شبح كييف وسام النجمة الذهبية
شبح كييف وسام النجمة الذهبية

نشأة شبح كييف

ولد الطيار ترابالكا في عائلة من الطبقة العاملة في قرية كوروليفكا في غرب أوكرانيا.

التحق بجامعة خاركيف الوطنية للقوات الجوية وترك وراءه زوجته أولينيا وابنه ياريك البالغ من العمر ثمانية أعوام.

تقول الروايات المحلية إنه مسؤول شخصيًا عن إسقاط 40 طائرة روسية ، وربما أكثر.

كما قالت والدته ناهاليا إنه اعتاد مشاهدة طائرات ميغ تحلق فوق منزلهم وكان يحلم دائمًا بأن يكون طيارًا مقاتلًا.

بينما أضافت: “كان دائما يشاهد المظليين في تدريباتهم الجوية. وكان يركض في اتجاههم لمحاولة معرفة مكان هبوطهم. منذ الطفولة المبكرة ، كان يحلم دائمًا بالسماء ، بالطيران أعلى من الغيوم”.

بمجرد تأهله، كان يطير بانتظام فوق قريتهم ويميل أجنحة طائرته كتحية للعائلة.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.