الرئيسية » الهدهد » “الغارديان”: في لقاء أردوغان ومحمد بن سلمان لم يُذكر خاشقجي وهذا ما يريده الرئيس التركي

“الغارديان”: في لقاء أردوغان ومحمد بن سلمان لم يُذكر خاشقجي وهذا ما يريده الرئيس التركي

وطن – نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا عن دوافع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسعودية ولقائه بولي العهد محمد بن سلمان، وتحوله عن نسيان قضية مقتل جمال خاشقجي.

وعن لقاء أردوغان ومحمد بن سلمان، أشارت الصحيفة إلى كيفية استقبال ولي العهد للرئيس التركي، قائلة: “باحتضان محرج وابتسامات ثابتة، اتخذ رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان وضعية مصالحة”.

وقالت: “على مدى السنوات الثلاث الماضية، كان وجود الزعيم التركي وولي العهد السعودي في نفس الغرفة أمرًا لا يمكن تصوره. لكن في غرفة الرسم بقصر جدة يوم الجمعة، حاول كلاهما الإشارة إلى بداية جديدة”.

قناة "الإخبارية" السعودي تتعمد إهانة "أردوغان" watanserb.com
أنهى أردوغان الجمعة زيارته إلى مدينة جدة

لقاء أردوغان ومحمد بن سلمان

وقالت الصحيفة إن اللقاء لم يكن فيه ما يشير إلى حدة التوتر التي ميزت الخصوم الإقليميين. وبالتأكيد لم يذكر سبب الخلاف: مقتل جمال خاشقجي في تركيا”.

اقرأ أيضاً: 

وبدا أردوغان، الذي كان مستعدًا لتحمل العلاقات الثنائية بين القوى الإقليمية ذات الثقل إلى ما بعد حافة الهاوية، راضياً عن وقوفه في قصر منافسه.

مشيرة إلى انه في غضون ذلك، كان ولي العهد السعودي يبدو وكأنه رجل “فاز بجائزة”.

مقتل جمال خاشقجي

وأوضحت الصحيفة أن الطريق إلى هذه النقطة كان محفوفًا بالمخاطر، حيث  كانت العلاقات بين السعودية وتركيا مقطوعة في الغالب منذ أكتوبر 2018. عندما طار فريق من القتلة، معظمهم من المساعدين الأمنيين للأمير محمد بن سلمان ، إلى اسطنبول لنصب كمين للمعارض السعودي وتقطيع أوصاله داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

اقرأ أيضاً:

ولفتت إلى أنه تم تسجيل الجريمة من قبل جواسيس أتراك.

وأدى التحقيق الذي أعقب ذلك إلى قلب محكمة الأمير محمد، مما أدى إلى مقاطعة أردوغان للزعيم الفعلي ورفض تعويضات بمليارات الدولارات قدمها مبعوثون سعوديون.

أردوغان و محمد بن سلمان watanserb.com
أردوغان و محمد بن سلمان

ووفقا للصحيفة، فقد أدت الجريمة إلى تضخيم الصدع في ذلك الوقت بين تحالف السعودية والإمارات ومصر من جهة. وكتلة معارضة من قطر وتركيا وبقايا جماعة الإخوان المسلمين في مصر من جهة أخرى.

ونوهت إلى أنه لأكثر من ثلاث سنوات، استمر الطرفان في العمل. ونادرًا ما فات أردوغان لحظة لإحراج الوريث السعودي، أو لتأكيد أنقرة كثقل إقليمي موازن للرياض.

لكن ، بعد أن ضربه الاقتصاد المضطرب في الداخل، ومواجهة انتخابات، وتعبه على ما يبدو من العزلة، تلاشى موقف أردوغان المتشدد تدريجياً إلى السياسة الواقعية.

“أردوغان” يصفر المشاكل

وأوضحت أنه تواصل مع الإمارات وإسرائيل، بل إنه قدم مبادرات لمصر. حيث ظلت العلاقات سامة منذ الانقلاب الذي أطاح بنظام محمد مرسي وأدخل الرجل القوي عبد الفتاح السيسي.

ومع ذلك بحسب الصحيفة، كانت السعودية الجسر الأكثر صعوبة في العبور. وأنه لكي يفوز أردوغان بإعادة تعيينه، كان بحاجة إلى تناول فطيرة متواضعة.

سبب تفكير تركيا بإعادة العلاقة مع السعودية

ولفتت الصحيفة إلى أنه في العام الماضي، بدأت تركيا تبلور وجهة نظر مفادها أنها لم تحصد الكثير من المواجهة مع الرياض.

مشيرة إلى انه إذا كان هناك انفراج، فلا بد من حل مشكلة واحدة ؛ استمرار المحاكمة الغيابية في اسطنبول للمتهمين بقتل خاشقجي.

موضحة أنه وقت سابق من هذا الشهر، حصل الأمير محمد على رغبته عندما قرر المدعي العام التركي وقف المحاكمة.

وقالت الصحيفة أنه مع التركيز على العلاقات التجارية، واستخدام العمرة إلى مكة كغطاء، وقف أردوغان أمام الأمير محمد يوم الجمعة، وطموحاته لتوطيد قاعدة قوة منافسة للرياض مدمجة في السياسات المحلية والحاجة الماسة للنمو الاقتصادي لتلك التجارة .

أردوغان الملك سلمان
أردوغان – الملك سلمان

كما أشاد أردوغان بالعاهل السعودي الملك سلمان، الذي حاول التعامل معه مباشرة في الأسابيع التي تلت وفاة خاشقجي في محاولة لتهميش الأمير محمد.

مسؤول سعودي يحدد شروط التعامل مع أردوغان

واختتمت الصحيفة تقريرها بأن المسؤولون السعوديون كانوا مبتهجين. حيث قال أحدهم لصحيفة الغارديان إن رحلة أردوغان حدت طموحات تركيا للعب دور إقليمي أكبر”.

وأضاف “إنه يحتاج إلينا أكثر مما نحتاج إليه ، وهو الشخص الذي سافر إلينا. موقفه هذا كلفه خسارة المليارات من العائدات. أي تجارة ستكون وفقًا لشروطنا “.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.