الرئيسية » تقارير » “بلومبيرغ”: قطر تزداد ثراءً .. وهي المنتصر في الصراع بين روسيا وأوروبا

“بلومبيرغ”: قطر تزداد ثراءً .. وهي المنتصر في الصراع بين روسيا وأوروبا

وطن – قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة، إن الحرب الروسية – الأوكرانية، تجعل قطر وهي إحدى أغنى البلدان في العالم أكثر ثراءً.

وقالت الوكالة: “قد يكون هناك القليل من القواسم المشتركة بين كرة القدم والوقود الذي لا غنى عنه بشكل متزايد. إلا أنهما يجتمعان لمنح قطر تأثيرًا كبيرًا على الساحة العالمية”.

استاد لوسيل بحلّة ذهبية تليق بنهائي مونديال قطر٢٠٢٢
استاد لوسيل – أحد الملاعب التي ستستضيف كأس العالم في قطر 2022

ففي الوقت الذي تُظهر فيه بطولة كأس العالم قدرتها على اكتساب مكانة دولية. فإن مكانة قطر كمورد للغاز مرغوب فيه للغاية تعد بتحويل شبه الجزيرة الصغيرة إلى لاعب أكبر كانت تطمح إليه دائمًا.

عزز ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب في أوكرانيا منتجي النفط في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية والكويت. لكن المكافآت المالية والجيوسياسية المعروضة على قطر تجعلها الفائز الأول بعد أن أجبر غزو فلاديمير بوتين أوروبا على البدء في التخلص من واردات الطاقة الروسية.

سافر العديد من كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إلى الدوحة في الأسابيع الأخيرة، وكلهم يحملون رسالة واضحة: “نحن بحاجة إلى غازكم بأسرع ما يمكن”.

الغاز القطري
كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي أكدوا حاجة بلدانهم للغاز القطري

طلبت ألمانيا من الشركات أن تبدأ في التفاوض على صفقات التوريد. وأصبح الإلحاح أكثر حدة هذا الأسبوع بعد أن قطعت روسيا الإمدادات عن بولندا وبلغاريا.

100 مليار دولار صادرات الطاقة القطرية للمرة الأولى منذ 2014 

كان من المقرر بالفعل أن تصل صادرات الطاقة القطرية إلى 100 مليار دولار هذا العام للمرة الأولى منذ 2014 بناءً على اتجاهات الربع الأول، وفقًا لحسابات بلومبيرج.

سيسمح لها ذلك بإنفاق ثروات أكبر في أسواق الأسهم العالمية والسعي لتحقيق أهداف سياستها الخارجية، بشكل أساسي من خلال صندوق الثروة السيادي البالغ 450 مليار دولار.

في غضون ذلك، تتوقع الحكومة القطرية زيادة اقتصادية قدرها 20 مليار دولار من تنظيم كأس العالم.

لقد جعل ذلك عام 2022 أكثر من مجرد العام الذي ستترك فيه قطر بصماتها على التقويم الرياضي. مما يثري ما هو بالفعل واحدة من أغنى البلدان ويعزز نفوذها بطريقة كانت تبدو غير مرجحة قبل عام واحد فقط.

الغاز الطبيعي المسال

يأتي صخب أوروبا بشأن الغاز الطبيعي المسال بعد أن بدأت قطر مشروعًا بقيمة 30 مليار دولار لتعزيز صادراتها بنسبة 60٪ بحلول عام 2027.

اقرأ أيضاً: 

ويعني الطلب الإضافي مزيدًا من المنافسة بين المشترين على عقود التوريد طويلة الأجل. وعلى الأرجح ، شروط أفضل لدولة قطر.

قبل اندلاع الحرب الأوكرانية، شكك بعض المحللين في أنه سيكون هناك ما يكفي من الأعمال لتبرير خطة التوسع. والآن، تستطلع قطر العملاء بشأن توسع أكبر

قالت كارين يونغ، الزميلة الأولى في معهد الشرق الأوسط بواشنطن: “إنها فرصة رائعة. قطر ستكون واحدة من أهم مصدري الغاز، وسوقها ستكون قوية جدا على الأرجح لسنوات قادمة.”

كارين يونغ
كارين يونغ

قطر بالنسبة لأوروبا وأمريكا 

الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مطلوب في الولايات المتحدة وكذلك في أوروبا.

في اجتماع بالبيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن في أواخر كانون الثاني (يناير) – قبل أسابيع من بدء الحرب – ناقش الاثنان “ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية”.

بايدن والأمير تميم بن حمد watanserb.com
الرئيس الأمريكي جو بايدن – أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

صنف بايدن قطر على أنها “حليف رئيسي من خارج الناتو“. ويرجع ذلك جزئيًا إلى مساعدة الدوحة للولايات المتحدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان. على الرغم من أن الغاز كان في طليعة محادثاتهما.

اقرأ أيضاً: 

وبحسب “بلومبيرغ” يتناقض ذلك مع التوتر بين البيت الأبيض والسعودية والإمارات بسبب رفضهما زيادة إنتاج النفط والمساعدة في خفض الأسعار.

حوّل الغاز قطر إلى واحدة من أغنى دول العالم

قطر تجني الفوائد بالفعل من الغاز.

ومن المقرر أن ينمو الاقتصاد البالغ 200 مليار دولار بنسبة 4.4 في المائة هذا العام ، وهو أكبر نمو منذ عام 2015، وفقًا ل”ـسيتي جروب”.

سيرتفع الناتج المحلي الإجمالي للفرد إلى ما يقرب من 80 ألف دولار ، ليرتفع نحو المستويات في أماكن مثل جزر كايمان وسويسرا.

تأتي بداية ما يمكن أن يكون “دورة فائقة للغاز” في الوقت الذي تنتهي فيه طفرة البناء في كأس العالم التي دعمت الاقتصاد في السنوات الأخيرة. وفقًا لزياد داود ، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في بلومبيرج إيكونوميكس.

وقال “التوقيت مناسب لقطر التي قد تشهد محركا جديدا للنمو في هذا العقد”.

ماذا ستفعل قطر بالمال؟

السؤال الآن هو ما الذي ستفعله قطر بالمكاسب المفاجئة من الغاز الطبيعي المسال.

لا يشير سجلها الحافل إلى التعمق في أسواق الأسهم العالمية فحسب. بل يشير أيضًا إلى غزوات السياسة الخارجية التي لم تكن دائمًا منسجمة مع حلفائها في الولايات المتحدة وأوروبا.

سيتم استخدام الكثير من الأموال لدعم صندوق الثروة السيادية القطري، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

وسيمكن ذلك هيئة الاستثمار القطرية ، وهي بالفعل مستثمر رئيسي في الشركات من باركليز بي إل سي إلى فولكس فاجن إيه جي ، وكذلك العقارات في نيويورك ولندن ، من تسريع اندفاعها نحو أسهم التكنولوجيا.

يمكن لقطر أيضًا استخدام الصندوق لتعزيز أهدافها الإقليمية.

وتعهدت الحكومة الشهر الماضي باستثمارات 5 مليارات دولار في مصر.

كان ذلك جزءًا من خطة دول الخليج لدعم الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، التي تضررت من ارتفاع أسعار المواد الغذائية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

الاستثمارات السابقة المرتبطة بالسياسة الخارجية لم تؤتي ثمارها دائمًا.

وضخ جهاز قطر للاستثمار مليارات الدولارات في أصول روسية بما في ذلك شركة النفط الحكومية روسنفت ش.م.ع. في العقد الماضي. قيمة هؤلاء غرقت الآن.

شمل الدعم المقدم لمصر 8 مليارات دولار بعد انتفاضة الربيع العربي في عام 2011، عندما كان الإخوان المسلمون يديرون الحكومة.

محمد مرسي وأمير قطر السابق حمد بن خليفة
محمد مرسي وأمير قطر السابق حمد بن خليفة

وأطاح الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في عام 2013. وقد أثار دعم قطر له، في عهد والد الشيخ تميم، الشيخ حمد، انتقادات من دول الخليج الأخرى وكان من بين أسباب مقاطعتهم بعد سنوات.

كما استثمر الشيخ حمد في غزة بعد سيطرة حماس عليها، التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية. ودعم الثورة في سوريا للإطاحة بشار الأسد.

وقالت يونغ: “يمكن لقطر أن تلعب دورًا إقليميًا مثيرًا للاهتمام. لكنه ينطوي على الكثير من المخاطر. كونك صديق ووسيط لحل مشاكل المنطقة يأتي ذلك بأعباء لا يمكن التنبؤ بها.”

أسعار عالية

ارتفعت أسعار الغاز إلى مستويات أعلى بكثير من تكاليف الإنتاج في قطر.

ومع ذلك ، فإن الازدهار في المستقبل واضح.

تتوقع مؤسسة “مورجان ستانلي” للخدمات المالية، أن يؤدي محور أوروبا من الطاقة الروسية إلى تحفيز زيادة بنسبة 60٪ في الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2030.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن تصل أسعار الغاز في آسيا وأوروبا إلى 25 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال العام المقبل على الأقل.

اقرأ أيضاً: 

هذا أكثر من ستة أضعاف سعر التعادل لمشروع التوسيع في قطر. البنوك الأمريكية متفائلة بالمثل بشأن النفط، والذي ترتبط به معظم عقود التوريد الحالية في قطر.

شرع الاتحاد الأوروبي في استراتيجية متعددة الجوانب لتولي المزيد من الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر الأنابيب من خارج روسيا.

تعهدت ألمانيا، التي سافر وزيرها الاقتصادي روبرت هابيك إلى الدوحة للقاء الأمير في منتصف مارس، ببناء أول محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال. دول مثل إستونيا تبحث أيضًا عن مرافق جديدة.

وحضر نسخة هذا العام من مؤتمر السياسة الخارجية لمنتدى الدوحة في آذار / مارس ما يقرب من 4000 شخص ، بمن فيهم كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل.

وتلقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استحسانًا طويلًا على خطاب فيديو قال فيه إن قطر يمكن أن تمنع روسيا من استخدام الطاقة “كسلاح لابتزاز العالم”.

وكما قال إيلان حبيب ، مدير الشرق الأوسط في شركة ICIS لتحليل السلع: “غزو روسيا وعدم اليقين بشأن إمدادات الغاز إلى أوروبا غيّروا اللعبة بالنسبة لقطر”.

اقرأ أيضاً: 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.