الخميس, ديسمبر 1, 2022
الرئيسيةالهدهدالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي العمرة وسط حضور أمني مكثف داخل...

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي العمرة وسط حضور أمني مكثف داخل الحرم

- Advertisement -

وطن – أدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له، العمرة، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى جدة ولقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وظهر “أردوغان” بحسب فيديو نشرته وكالة الانباء الفرنسية وهو يطوف حول الكعبة، في ظل تواجد أمني كثيف.

أردوغان
أردوغان والوفد المرافق له يؤدون العمرة بعد ساعات من وصوله إلى السعودية
- Advertisement -

وكان الرئيس التركي قد وصل مساء الخميس إلى جدة بصحبة وزراء العدل بكر بوزداغ، والخزانة والمالية نور الدين نباتي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والدفاع خلوصي أكار، والصحة فخر الدين قوجة، والتجارة محمد موش.

كما شارك فيها نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فحر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ومدير مكتب الرئيس حسن دوغان.

- Advertisement -

وفور وصوله عقد الرئيس التركي جلسة مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قبل يعقد جلسة مباحثات ثانية مع ولي العهد محمد بن سلمان.

محمد بن سلمان يستقبل “أردوغان”

واستقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة جدة،في لقاء مغلق في قصر السلام الملكي، بابتسامة وحضن وسط تحسن في العلاقات، بعد إغلاق تركيا قضية مقتل خاشقجي، وترحيل ملفها للرياض.

قد يهمك أيضا: 

عودة العلاقات التركية السعودية

يشار إلى أن العلاقات السعودية التركية تشهد انفتاحا وتقدما، بعد التوتر في العلاقات الذي بلغ أشده إثر اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول التركية عام 2018، لا سيما بعد اتهامات أنقرة بأن ما جرى بأوامر عليا في السعودية.

وقال أردوغان، إن زيارته إلى السعودية “ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة الصديقة والشقيقة”.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات للرئيس التركي عبر “تويتر” باللغة العربية، مساء الخميس، حول زيارته إلى السعودية.

وأضاف:”نحن كدولتين شقيقتين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وإنسانية، نبذل جهودا حثيثة من أجل تعزيز جميع أنواع العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وبدء حقبة جديدة بيننا”.

أردوغان يعبر عن ثقته بزيادة التعاون بين البلدين

وأعرب عن ثقته بأن “زيادة التعاون بين تركيا والسعودية في مجالات مثل الصحة والطاقة والأمن الغذائي وتكنولوجيا الزراعة والصناعات الدفاعية والتمويل ستصب في المصلحة المشتركة للبلدين”.

وتابع :”نرى أن لدينا إمكانات جادة في مجالات تكنولوجيا الطاقة المتجددة والنظيفة”.

وأكد “حرص تركيا على أمن واستقرار منطقة الخليج”. قائلا: “نحن نؤكد في كل مناسبة أننا نولي أهمية لاستقرار وأمن أشقائنا في منطقة الخليج مثلما نولي أهمية لاستقرارنا وأمننا”.

وقال: “نؤكد أننا ضد جميع أنواع الإرهاب، ونولي أهمية كبيرة للتعاون مع دول منطقتنا ضد الإرهاب”.

وشدد بالقول: “أنا على ثقة أننا سنرفع علاقاتنا إلى مستوى أفضل مما كانت عليه في الماضي”.

وختم بأن “زيارتنا هذه التي تأتي في أيام رمضان الفضيل المليء بالرحمة والمغفرة والعطف ستفتح الأبواب

أمام عهد جديد مع المملكة العربية السعودية الصديقة والشقيقة”.

اقرأ أيضا

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث