الرئيسية » الهدهد » “قهوة المفطرين” بالمغرب تقسم المغاربة.. هل خضع الفتيات لتفتيش جسدي (فيديو)

“قهوة المفطرين” بالمغرب تقسم المغاربة.. هل خضع الفتيات لتفتيش جسدي (فيديو)

وطن– أوقفت عناصر الأمن الوطني في المغرب أكثر من 50 شابا وفتاة بتهمة “الإفطار العلني في رمضان”. وذلك بعد مداهمة مقهى كان يتواجدون بداخله في مدينة الدار البيضاء.

لا موجب شرعي

وبحسب وسائل إعلام مغربية فقد تم توقيف المفطرين دون “موجب شرعي” فقط.

https://twitter.com/NebchiMebarek/status/1519476980281970693

فيما لم يتم توقيف الأجانب ومن يتواجدون في المكان لمزاولة عملهم.

كما نقلت صحيفة “هسبريس” المحلية واسعة الانتشار، أنه تم الإفراج عن جميع المضبوطين بعد أن استمعت السلطات المعنية لهم في محاضر رسمية.

 

كما تم اتخاذ جميع الإجراءات التي أمرت بها النيابة العامة في المغرب.

جدل واسع

وتسبب هذه الواقعة بموجة جدل كبيرة وانقسام بين المغاربة على مواقع التواصل.

حيث انقسموا بين مؤيد لقرار السلطات بضبط المجاهرين بالإفطار في نهار رمضان. وبين رافض لذلك معتبرا الصيام من عدمه ضمن الحريات الشخصية التي لا دخل لأحد بها.

ويشار إلى أن القانون الجنائي في المغرب يجرم الإفطار علنا في رمضان.

وخلف ذلك نقاشا واسعا في المغرب، بين مؤيدين ومعارضين حول تجريم الإفطار في رمضان.

https://twitter.com/barak_hillel/status/1519416838056198144

إشادة بالسلطات المغربية

ومن جانبه أشاد ‏‏‏‏‏‏‏‏الحسن بن علي الكتاني، رئيس رابطة علماء المغرب العربي، وعضو رابطة علماء المسلمين، بما فعلته السلطات المغربية في هذا احادث.

وكتب عبر حسابه بتويتر بحسب ما رصدت (وطن):”ما فعلته السلطات المغربية من مداهمة مقهى لجماعة من المنتهكين لحرمة شهر رمضان المعظم أمر يشكرون عليه ويحمد لهم.”

وتابع الشيخ الكتاني: “جزاهم الله خيرا و هو من واجبات السلطة في دولة مسلمة يعظم أهلها أحكام الصيام والعبادات.”

ودون ناشط باسم الحسن ابن الهيثم: “أصبح منتشر في بلاد المسلمين انتهاك حرمة الشهر علانية لاحول ولا قوة الا بالله اللهم اهدنا واهدي عصاة المسلمين.”

مزاعم بشأن خضوع الفتيات لتفتيش جسدي

وكان ناشطون مغاربة رافضين لتجريم الإفطار في رمضان، زعموا أن الفتيات اللاتي قبض عليهم، تم إخضاعهن لتفتيش جسد. وهو ما نفته السلطات المغربية شكلا وموضوعا.

https://twitter.com/electric_sim/status/1519604769698217984

وفي هذا السياق نقلت “هسبريس” عن مصدر مطلع قوله، إن ينفي تلك المزاعم التي قالت إنه تم إخضاع الفتيات المضبوطات للتفتيش الجسدي من قبل شرطية. مؤكدًا أن كل ما هو غير ذلك تحريف وتزييف للحقائق.

كما ذكر ذات المصدر أن جميع الفتيات خضعن للتحقيقات اللازمة وإنجاز محاضر الاستماع معهن، وتحرير تلك المحاضر دون أي إجراء من شأنه التجاوز بحقهن أو الإنقاص من حريتهن.

سبب إطلاق سراح المجاهرين بالإفطار في المغرب

وعن أسباب إطلاق سراح المقبوض عليهم، نقلت الصحيفة المغربية عن مصدرها أن ذلك يعود لكون الدستور المغربي يقر حرية المعتقد. بينما القانون الجنائي يجرم الإفطار المتعمد بنهار رمضان.

وعليه، فإن الموقف القانوني بشأن هؤلاء الأشخاص الذين تم ضبطهم وهم يجاهرون بالإفطار، يخضع للفصل 222 من القانون الجنائي. وهو يجرم صراحة الإفطار في شهر رمضان، ومن ثم فإنه يجب على الهيئات المعنية تطبيق ما ينص عليه القانون وليس التعطيل والتجميد.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.