الرئيسية » الهدهد » وزير الخارجية الإسباني السابق محذرا حكومة بلاده: “هذا أسوأ توقيت للعبث مع الجزائر” (شاهد)

وزير الخارجية الإسباني السابق محذرا حكومة بلاده: “هذا أسوأ توقيت للعبث مع الجزائر” (شاهد)

وطن – اعتبر وزير الخارجية الإسباني السابق، خوسيه مانويل غارسيا مارغالو إي مارفيل، أن الأزمة الراهنة بين الجزائر ومدريد، جاءت في توقيت سيء جدا في سياق عالمي غير مناسب.

وأكد خلال حوار صحفي نقله موقع “تلفزيون مدريد” الإسباني أن هذا أسوأ توقيت لخلق مشاكل مع الجزائر والمساس بها أو العبث معها، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية. لاسيما وأن روسيا تمتلك 30 بالمائة من الغاز العالمي والذي قد تقطعه في أية لحظة.

إسبانيا تشعل غضب الجميع

ورأى مارفيل، أن الدبلوماسية الإسبانية حطمت رقما قياسيا بإغضابها للجزائر وجبهة البوليساريو والمغرب في وقت واحد، وهي خطوة لم يحققها أحد من قبل.

وحذر الدبلوماسي الإسباني، من عواقب تحويل مدريد موقفها من قضية الصحراء الغربية، وما له من تأثير على العلاقات مع الجزائر بما في ذلك رفع أسعار الغاز.

الجزائر تهدد إسبانيا

وبلغت الأزمة بين الجزائر ومدريد أشدها، بعد أن أعلن الطرف الإسباني الترخيص للتدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وهددت الجزائر، إسبانيا، بفسخ عقد الغاز المبرم بين البلدين في حال تغيير وجهة الغاز الجزائري المنصوص عليها في العقد.

وقالت صحيفة “الكونفيدنشيال” الإسبانية، إنه لن يتمكن متر مكعب واحد من الغاز الجزائري الوصول للمغرب. حيث تهدد الجزائر بفسخ عقود التوريد مع إسبانيا بشكل قانوني.

وأصدرت وزارة الطاقة الجزائرية هذا التحذير للحكومة الإسبانية يوم الأربعاء ، وبالتحديد في اليوم الذي أعيد فيه تنشيط خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي ، الذي أغلقه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم 30 أكتوبر.

وقالت الوزارة في تهديدها إن “أي شحنة من الغاز الطبيعي الجزائري يتم توريدها إلى إسبانيا ، والتي لم تكن وجهتها هي تلك المنصوص عليها في العقود ، ستُعتبر انتهاكًا للالتزامات التعاقدية. وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى إنهاء العقد المُلزم لشركة سوناطراك مع عملائها الأسبان ”وخاصة ناتورجي”.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.