الرئيسيةالهدهددعوات في الكونغرس الأمريكي لفتح تحقيق في صفقة "ابن سلمان" مع "كوشنر"

دعوات في الكونغرس الأمريكي لفتح تحقيق في صفقة “ابن سلمان” مع “كوشنر”

- Advertisement -

وطن – كشفت مجلة “ذا ناشيون” الأمريكية بأن السناتور إليزابيث وارن طلبت من وزارة العدل الأمريكية ” إلقاء نظرة فاحصة ” على ما إذا كانت القوانين قد انتهكت عندما قام جاريد كوشنر، صهر الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مساعد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية داخل البيت الأبيض ، بجمع 2 مليار دولار من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

دعوة لفتح تحقيق في فساد الصفقة بين “ابن سلمان” و”كوشنر”

وأشارت النائبة الديمقراطية من ولاية ماساتشوستس إلى أنها تعتقد أن الكونجرس يمكن أن يفتح تحقيقًا أيضًا في “الاستثمار”، الذي يقول المراقبون إنه تفوح منه رائحة فساد نتن.

محمد بن سلمان دفع لصندوق “كوشنر” مبلغاً ضخماً للتغطية على “قتل خاشقجي”

 

وبحسب المجلة، فإن “كوشنر” المطور العقاري المشهور، كثيرا ما اتهم بأنه غير كفء والذي أصبح اسمه مرادفا لمحاباة الأقارب ، بتقديم عطاءات من العائلة المالكة السعودية. بينما كان “يعمل” كمستشار أول في إدارة يرأسها والد زوجته. حيث دافع كوشنر بحماس عن الأمير ، المعروف باسم محمد بن سلمان ، في مواجهة احتجاج دولي على القتل المروع للصحفي جمال خاشقجي ، والذي قررت وكالات المخابرات الأمريكية أنه وافق عليه.

كوشنر دعم حرب اليمن

كما نفى كوشنر المخاوف بشأن الهجوم المروع على اليمن من قبل الجيش السعودي، وقام بترتيب لتوسيع الدعم العسكري الأمريكي للديكتاتورية السعودية. كما دفع لزيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعوديين بشكل كبير، مثل الترويج لصفقة بقيمة 110 مليارات دولار حتى مع تصاعد الغضب بشأن مقتل خاشقجي.

اعتراض مكالمات بين “ابن سلمان” و”كوشنر” تكشف تآمرهما على إزاحة “ابن نايف”

 

وقالت المجلة إنه على الرغم من علاقاته الوثيقة بالنخب السعودية الغنية بالنفط ، واجهت خطة كوشنر لتأمين استثمار ضخم في صندوق الأسهم الخاصة الذي أطلقه بعد مغادرة البيت الأبيض في يناير 2021 بعض التحديات الأولية. حيث كانت هناك همسات بأن ترامب اكتشف أخيرًا أن كل شيء لمسه صهره قد انهار.

تحذير لـ”ابن سلمان” بأن الصفقة خاسرة

وأشارت المجلة إلى أن لجنة من الخبراء الماليين وظفتهم العائلة المالكة السعودية لمراجعة طلبات الحصول على أموالهم قد حذرت المشرفين على صندوق الاستثمار العام السعودي البالغ 620 مليار دولار من أن كوشنر يفتقر إلى الخبرة في إدارة صندوق استثماري من النوع الذي اقترحه ، وكان يواجه مشكلة في جذب المستثمرين في الولايات المتحدة.

وأكدت المجلة على انه تم رفض التحذيرات وأرسل الصندوق السعودي – الذي يرأسه محمد بن سلمان – نحو مليارين دولار إلى كوشنر.

وتساءلت المجلة حول ما مدى أهمية ذلك “الاستثمار”. موضحة أنه اعتبارًا من 31 مارس ، وفقًا للإيداعات العامة ، تمثل الأموال السعودية أربعة أخماس الأموال التي يديرها صندوق كوشنر.

من جانبها، أعلنت مجموعة المراقبة “مواطنون من أجل الأخلاق والمسؤولية” في واشنطن الاثنين “إذا كان الناس مهتمين فعلاً بالفساد من قبل أفراد عائلة الرئيس، فإن منح المملكة العربية السعودية لجاريد كوشنر ملياري دولار سيكون أكبر قصة في أمريكا في الوقت الحالي” .

وزير العدل السابق يطالب بتحقيق جنائي

ولفتت المجلة إلى وزير العمل الأمريكي السابق روبرت رايش لاحظ كيف “يستغل” كوشنر علاقته بترامب، وقال عند سؤاله عن القصة خلال مقابلة مع بودكاست Pod Save America ، “أعتقد أن هناك سؤالًا يجب على وزارة العدل إلقاء نظرة فاحصة عليه لمعرفة ما إذا كان [الترتيب] ينتهك أيًا من قوانيننا الجنائية. ”

ووفقا للمجلة فإن السناتور لم يتوقف عند هذا الحد. وأضاف: “أعتقد أن هذه هي اللحظة التي يحتاج فيها الكونجرس إلى بذل المزيد من الجهد بشأن الفساد”.

وتابع أن الصفقة السعودية ليست الجريمة الوحيدة المحتملة التي يتورط فيها كوشنر والتي يجب على وزارة العدل والكونغرس التحقيق فيها. هناك أيضًا مسألة إشرافه على مخطط “Project Airbridge” المليء بالفضائح لإدارة ترامب ، والذي أكتب عنه مطولاً في كتابي مجرمو فيروس كورونا والمستفيدون من الأوبئة.

وكشف بأن كوشنر ورفاقه رتبوا لاستخدام أموال دافعي الضرائب لنقل المعدات الطبية من الشركات المصنعة في الخارج إلى الولايات المتحدة في ذروة الوباء. ولكن بعد ذلك سمح للشركات الخاصة ببيع الإمدادات بأرباح ضخمة.

ووفقا لـ”رايش” فإنه ليس هناك شك في أن مكائد إدارة ترامب كوشنر تستحق تحقيقًا من الكونجرس. ولا ينبغي أن يكون هناك أي شك في أن صراع كوشنر بعد إدارة ترامب للسعوديين يستحق تحقيقًا جنائيًا من قبل وزارة العدل.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -

الأحدث