الرئيسيةالهدهدتفاعل كبير مع قرارات أمير قطر برفع الحد الأدنى للمعاشات لـ 15000...

تفاعل كبير مع قرارات أمير قطر برفع الحد الأدنى للمعاشات لـ 15000 ريال ومنحة الزواج لـ 300 الف

وطن – أثار قرار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بزيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين إلى 15 ألف ريال قطري (ما يوازي 4 آلاف دولار) ردود أفعال فرحة، ومشيدة بالأمير الذي ينظر لشعبه ويقدم له ما يحتاج.

واحتفاء بقرار الأمير تميم بن حمد، دشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” وسما بعنوان: “#شكرا_بوحمد”، احتل صدارة الوسوم الأكثر تداولا في قطر، قدموا من خلاله الشكر الجزيل له وللحكومة عقب ما صدر عنها بتوجيهات منه برفع منحة الزوج من 100ألف إلى 300 ألف وغيرها من القرارت.

وقال الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، مشيدا بقرارات الأمير: “قال النبي ﷺ: من لا يشكر الناس لا يشكر الله قال ابن باز رحمه الله أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله لسوء تصرفه ولجفائه. سمو الامير حفظه الله بقراره في معاش المتقاعدين وسداد ديون الغارمين يستحق كل الشكر والدعاء والثناء”.

من جانبه أشاد رسام الكاريكاتير القطري، سعد المهندي، بالقرارات قائلا: “أما وإن السُلف والمنح قد عادت و #قانون_التقاعد_الجديد قد أقر، وكنت أمارس نقداً على هيئة رسومات كاريكاتيرية أو تغريدات على إيقافها، فوجب شكر القيادة أميراً وحكومةً على هذا التجاوب الشعبي”.

أما الكاتبة إلهام بدر، فعلقت بالقول:”إعادة المنح أو مايعادلها من ميزات في القطاعات المختلفة. – تفعيل سلفة أعباء الحياة بشكل فوري وضوابط مستحدثة. – تحويل المنحة مستقبلا إلى مكافأة تقييم أداء. هذا وطن يحمل همّ إنسانه من لايشكر الناس لايشكر الله ، سلمك الله لقطر وأهلها”.

وأشاد المغرد محمد بن سيف بن طشال بقرارات الأمير قائلا: ” #شكراً_بوحمد اللهم الاثر الطيب .. اللهم اجعله من من مشوا فالارض زارعين الطيب جابرين الخواطر”.

كما أثنى المغرد حسن بن ربيعة الكواري بما صدر عن الأمير قائلا: ” ما هي غريبة على بوحمد، جعل ربي يعزك ولا يعز عليك”.

زيادة معاشات المتقاعدين

وكان الديوان الأميري القطري قد كشف أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر قراراً أميرياً بزيادة معاشات المتقاعدين.

كما أشار بيان الديوان الأميري أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر القانونين رقم (1)، ورقم (2) لسنة 2022، بشأن التأمينات الاجتماعية، والتقاعد العسكري.

ومن أبرز وأهم الخصائص المشتركة بين قانون التأمينات الاجتماعية وقانون التقاعد العسكري. هو وضع الحد الأدنى لقيمة المعاش، بحيث لا يقل عن خمسة عشر ألف ريال (نحو 4 آلاف دولار أمريكي). وأضاف القانونان بدل السكن إلى وعاء حساب الاشتراك.

انتقال الحق في المعاش ونصيب الأرملة

كما نظم القانونان أيضاً مسألة انتقال الحق في المعاش للمستحقين عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.
وزيادة نسبة نصيب الأرملة من المعاش إلى 100%، في حالة عدم وجود مستحقين آخرين.

وكذلك أكدت المنظومة الجديدة على توسيع نطاق التغطية التأمينية لتشمل كافة المواطنين القطريين، العاملين في القطاعين الحكومي والخاص. والخضوع اختيارياً لبعض الفئات ممن لا يعملون بجهة عمل مثل العاملين لحساب أنفسهم وأُسرهم.

رفع منحة الزواج إلى 300 ألف ريال

صادق مجلس الوزراء القطري، الأربعاء، على زيادة قيمة سلفة الزواج للموظفين الحكوميين القطريين إلى 300 ألف ريال (نحو 82 ألف دولار) لتشجيع الشباب على الزواج.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا) فإن مجلس الوزراء صادق، خلال اجتماعه في مقره بالديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية المدنية.

بينما أوضحت أن التعديل يقضي بزيادة قيمة سلفة الزواج لتصبح بحد أقصى 300 ألف ريال (82 ألف دولار) بدلاً من 100 ألف ريال (27 ألف دولار) حالياً، لجميع فئات الموظفين الحكوميين القطريين.

(المصدر: تويتر – وطن)

اقرأ أيضا

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث