الأحد, يناير 29, 2023
الرئيسيةالهدهدقصة مأساوية لمناضل كردي تعرض للتعذيب في سجون الأسد وتناسته أحزاب بلاده

قصة مأساوية لمناضل كردي تعرض للتعذيب في سجون الأسد وتناسته أحزاب بلاده

هاجر موسى مع أسرته إلى إقليم كردستان بعد اندلاع الأزمة السورية

- Advertisement -

وطن– أمضى الناشط الكردي “علي حاج موسى” 4سنوات في سجون النظام، تعرض خلالها لأبشع صور التعذيب.

طريداً في العراق

وتناست الأحزاب قضيته رغم أن اعتقاله كان بسببها، إثر زيارة بمهمة حزبية له إلى جنوبي كردستان، قبل أن يتوفى غريباً طريداً في جنوب العراق.

وروى ابن شقيقه الباحث بهجت أحمد لـ”وطن” أن عمه ولد في مدينة ديريك (المالكية) عام 1951، من أسرة كردية بسيطة مكونة من ثلاثة أشقاء وأخت واحدة.

وتلقى موسى تعليمه في مدينه ديريك، وفي العام ١٩٦٩ اجتاز امتحانات الشهادة الثانوية الفرع العلمي ودرس في المعهد الصحي بدمشق. وكان من أوائل المراقبين الصحيين في ديريك.

قد يهمك أيضاً:

ارتجاج في المخ

وأضاف بهجت أن حاج موسى انخرط في العمل السياسي الكردي رفقة السياسي الكردي وابن خالته الاستاذ “حواس حاج أحمد”. على عكس باقي أخوته الذين ابتعدوا عن السياسة.

وأردف المصدر أن قريبه تعرض للاعتقال بعد زيارته إلى جنوبي كردستان بمهمة حزبية. وفي المعتقل تعرض إلى أشد أنواع العنف والتعذيب على يد مخابرات حافظ الأسد أدت-حسب قوله- إلى إصابته بارتجاج في المخ لازمه إلى آخر يوم من عمره.

- Advertisement -

وكانت هذه الإصابة سبباً في تغيير حياته نحو الهم والعذاب وحالفه سوء الحظ والطالع.

قد يهمك أيضاً:

اعتقال وطرد

وتابع محدثنا أن حاج موسى واجه بعد انتفاضة 2004 عنفاً أشد من العنف الذي تعرض له سابقاً. حيث اعتقل وطرد من وظيفته بالمشفى الوطني بديريك، لأنه كان أول من أنزل علم النظام الذي كان مرفوعاً فوق سطح المشفى. وهنا بدأت معاناته مع الفقر والعوز.

وأشار محدثنا إلى أن قريبه عانى الإهمال والتهميش حتى من أهل مدينته ديريك (رأس العين.

وحتى عندما تعرض موسى للاعتقال والتعذيب والظلم، لم يتواصلوا معه ولم يواسوه ما جعل حالته النفسية والاجتماعية تزداد سوءاً. فاضطر بعد فصله عام ٢٠٠٤ للهجرة إلى دمشق بحثاً عن لقمه العيش.

جلطة قلبية

وهاجر موسى مع أسرته إلى إقليم كردستان بعد اندلاع الأزمة السورية عام ٢٠١١ واستقر في هولير. ورحل يوم السبت الموافق ٥ كانون الثاني عام ٢٠٢٠ وذلك إثر جلطة قلبيه ودفن في “مقبرة بحركة” في أربيل.

وبدورها قالت الأديبة “نارين عمر سيف الدين” أن حاج موسى كان رجلاً وإنساناً مفعماً بالإنسانية والقيم النبيلة، يذكرنا بالمقولة الكردية المأثورة “Hin dikin û hin dixwin”. أي بعضهم ينجزون والبعض الآخر يجنون ثمار إنجازاتهم.

وأضافت: “نستطيع أن نسميه وبكل جدارة المناضل الوفي لشعبه وأمته. لأنه تعرض للاعتقال بسبب مواقفه الوطنية والقومية”.

صفات نادرة

ومن جانبه وصف الشاعر الكردي “عادل عمر سيف الدين”، صديق طفولته وجاره حاج موسى بأنه كان يتميز بصفتين قلما يتميز بهم غيره.

وقال: “كان يتميز بالذكاء الشديد إلى درجة العبقرية، وتدينه الصحيح والمعتدل”.

وأضاف: “لقد كان وعلى الرغم من الظروف التي تعرض لها مؤمناً، تقياً وورعاً. وكان واعياً جداً لأصول وشرائع دينه، ويتمسك بها عن قناعة ورضا”.

اقرأ أيضاً:

المصدرخاص وطن
خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث