الرئيسيةالهدهدما خفي في "هدنة مسقط" و "مشاورات الرياض" بخصوص اليمن

ما خفي في “هدنة مسقط” و “مشاورات الرياض” بخصوص اليمن

السعودية ستحاول "بالسلام" دخول صنعاء

وطن – قدم الأكاديمي اليمني الدكتور محمد بن سعيد تحليلا حول ما أسماه “ما خفي في هدنة مسقط ومشاورات الرياض”، مؤكدا على أن “هدنة مسقط” المعلنة ناتجة عن مشاورات الرياض.

وقال “سعيد” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” إن الهدنة عبارة عن استراحة أو فاصل ومن سيستغله سيكسب، بحسب قوله.

واعتبر الاكاديمي اليمني أن ما يدور تحت مظلة “هدنة مسقط” هو أن “أمريكا نجحت في سد ثغرة أزمة الوقود التي كانت ستفضحها أمام العالم بسبب العقوبات التي فرضها الغرب على النفط الروسي وأدى إلى أزمة عالمية”.

وقال  إن ما فشلت في السعودية في الحرب ستحاول ان تعمله بالسلام وهو دخول صنعاء.

وطالب “سعيد” جماعة أنصار الله بأن يدرسوا الامر بعناية وأن يقوما بفرض الشروط التي ستحمي اقتصاد بنك صنعاء وإلا فأن الاقتصاد سيصبح بأيدي السعودية كما حدث في لبنان.

واعتبر أن “الهدنة إلى الآن المستفيد منها السعودية وأمريكا”، مطالبا حكومة صنعاء التمعن والحذر ومراجعة التاريخ جيدآ.

وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانز غروندبرغ، قد أعلن بداية أبريل/نيسان قبول أطراف النزاع في اليمن مقترح لعقد هـدنة لمدة شهرين. و”يمكن تجديد الهـدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الطرفين”، حسب غروندبرغ.

اقرأ أيضاً: هـدنة اليمن .. سلطنة عمان تُنقذ السعودية من صواريخ الحوثي وهذا ما جرى في مسقط

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث