الرئيسيةالهدهدكيف انتقل إيلون ماسك من طفل منبوذ إلى أغنى رجل في العالم؟!...

كيف انتقل إيلون ماسك من طفل منبوذ إلى أغنى رجل في العالم؟! .. معلومات ستعرفها لأوّل مرة

ترك مؤسس تسلا وراءه طفولة مضطربة في جنوب إفريقيا

وطن – يسعى الملياردير الأميركي إيلون ماسك لتوسيع نطاق أعماله المزدهرة بمحاولة مفاجئة منه لشراء منصة تويتر لسيضيفها إلى قائمته الرائعة من الشركات بما في ذلك “تسلا” و”سبيس إكس”.

إيلون ماسك يسعى لشراء تويتر
إيلون ماسك يسعى لشراء تويتر

رغم أن ماسك يعد أغنى رجل في العالم بثروة صافية تقدر بـ 260 مليار دولار ومعروف في جميع أنحاء العالم بمساعيه المهنية وأسلوب حياته الغريب، إلا أن حياته لم تكن دائمًا رفيعة المستوى، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

في الواقع، عاش ماسك، البالغ من العمر 50 عامًا، طفولة صعبة وقد كانت علاقته بوالده سيئة للغاية حيث وصفه بأنه إنسان “شرير”‘.

ماسك يقدم 43 مليار دولار لشراء منصة تويتر

وفي الوقت الحالي، يبدو أن ماسك، تجاوز تلك الأوقات العصيبة، من خلال محاولاته لشراء منصة تويتر، حيث أعلن عن رغبته في شراء هذه المنصة مقابل 41.39 مليار دولار – بسعر 54.20 دولار للسهم الواحد.

اقرأ أيضاً: الوليد بن طلال غاضب من عرض إيلون ماسك .. هكذا رد عليه حاسماً الأمر

وقد قال إنه يسعى لإمتلاك تويتر ليس لتحقيق مكاسب مالية فحسب، ولكن من أجل “مستقبل الحضارة”، مضيفًا أن لديه خطة ثانية إذا فشل عرضه الأولي البالغ 41.3 مليار دولار.

أغنى شخص على وجه الأرض

وفقًا لبلومبيرغ، يعد ماسك حاليًا أغنى شخص في العالم – حيث يبلغ صافي ثروته حوالي 260 مليار دولار.

ماسك حاليًا أغنى شخص في العالم
ماسك حاليًا أغنى شخص في العالم

إلى جانب إطلاق شركته الخاصة لتصنيع الطيران “سبيس إكس”، يشغل ماسك أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المنتجة للسيارات الكهربائية. كما أنه أنشأ شركة “ذا بورينج كومباني” وهي شركة خاصة تنشط في مجال الأنفاق.

كما شارك في تأسيس شركة نيورالينك “Neuralink” وهي شركة تكنولوجيا، ومختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI.

طفولة صعبة

ولد ماسك في الثامن والعشرين من يونيو عام 1971 في بريتوريا بجنوب إفريقيا.

كان والده إيرول يعمل مهندس إلكترونيات أما والدته ماي فقد كانت أخصائية تغذية وعارضة أزياء كندية.

وفي السنة التاسعة من عمره قرر ماسك العيش مع والده بعد أن قام والداه بالطلاق في عام 1979، إلا أنه أبدى تأسفه على ذلك لاحقا ًفي مقابلة مع رولينغ ستون.

حيث قال ماسك “شعرت بالأسف على والدي، لأن والدتي أخذت معها جميع أخواتي. كان والدي حزينًا جدًا ووحيدًا. لذلك فكرت في العيش معه.”

مضيفا: “نعم، كنت حزينًا على والدي. لكنني لم أفهم حقًا في ذلك الوقت أي نوع من الأشخاص كان.”

كما وصف ماسك والده بأنه “إنسان شرير” مضيفا أنه على الرغم من أنه كان مسيئًا عاطفياً، إلا أنه لم يؤذيه جسديًا أبدًا.

أصبح ماسك مهتمًا بالحوسبة وألعاب الفيديو، وبعمر 12 عاما، باع لعبة بسيطة تسمى بلاستر إلى مجلة تعنى بالشؤون التقنية بـ 500 دولار.

التعرض للتنمر

تعرض ماسك لحالات عديدة من التنمر والمضايقات في طفولته، وتم نقله مرة إلى مستشفى عندما قامت مجموعة من الأطفال برميه من على السلالم في شجار بينهم.

وعندما بدأ في أخذ دروس في الكاراتيه والجودو والمصارعة حتى يتعلم كيفية الدفاع عن نفسه، توقفت مشكلة تعرضه التنمر.

دراسته

بعد تخرجه من مدرسة بريتوريا للبنين الثانوية، قرر ماسك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر كندي حتى يتمكن من الاقتراب من الولايات المتحدة. وأثناء انتظار الموافقة، التحق بجامعة بريتوريا لمدة خمسة أشهر.

انتقل بعد ذلك إلى ساسكاتشوان، كندا، في عام 1989، حيث عاش مع ابن عمه الثاني لمدة عام تقريبًا.

والتحق بجامعة كوينز في أونتاريو لمدة عامين قبل أن ينتقل إلى جامعة بنسلفانيا. حيث تخرج بدرجة بكالوريوس في علوم الفيزياء من كلية الفن والعلوم، وبكالوريوس في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون للأعمال التابعة لها عام 1995.

في نفس العام، بدأ ماسك رسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد، لكنه لم يستمر في كتابة الرسالة لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.

كيف اكتسب أشقاؤه شهرتهم وثروتهم؟

كانت والدة ماسك عارضة أزياء لأكثر من 50 عامًا، حيث ظهرت في حملات لمجلات مثل Time و Elle Canada و Vogue ولعلامات تجارية مثل Target.

كتبت أيضًا مذكراتها الخاصة في عام 2019، بعنوان: A Woman Makes a Plan: Advice for a Lifetime of Adventure, Beauty, and Success.

اقرأ أيضاً: لدى إيلون ماسك رأي غريب حول عدد الأطفال الذين يجب أن ينجبهم الناس ولماذا!؟

وأثناء الترويج لمذكرتها، قالت أنها أدركت أن ماسك كان “عبقريًا” في سن الثالثة.

كما اعترفت ماي في مذكرتها بشعورها بالذنب بشأن “عملها بدوام كامل” عندما كان أطفالها صغارًا، لكنها أضافت أنه “لم يكن لديها خيار آخر”.

أما شقيق ماسك كيمبال فهو صاحب مطعم وطاهي ورجل أعمال معروف.

أما بالنسبة لأخته توسكا، فهي تعمل كمخرجة أفلام في جنوب إفريقيا وقد صنعت لنفسها اسمًا مميزًا في صناعة السينما.

وأخرجت أول فيلم روائي طويل لها بعنوان Puzzled في عام 2001 – وعمل شقيقها الأكبر كمنتج تنفيذي للفيلم، وقد أنتجت منذ ذلك الحين أكثر من عشرة أفلام وبرامج تلفزيونية.

كيف تحول ماسك إلى ملياردير؟

في عام 1995، أسس ماسك شركة برمجيات على شبكة الإنترنت تسمى Zip2 مع شقيقه كيمبال ورجل الأعمال جريج كوري.

تم تمويل الشركة من قبل مستثمرين وأنشأت دليلاً على الإنترنت يزود الصحف بالخرائط والاتجاهات.

اقرأ أيضاً: من يكون إيلون ماسك قبل أن يصبح مليارديرًا!

أثناء عمله في الشركة، كشف ماسك لاحقًا أنه لا يستطيع دفع الإيجار، لذلك غالبًا ما كان ينام على أريكة في مكتبه كما ذكر أنه عمل على الموقع “سبعة أيام في الأسبوع، طوال الوقت”.

في النهاية، اشترت شركة Compaq الشركة الناشئة مقابل 307 مليون دولار. ومن خلال البيع، حصل ماسك على 22 مليون دولار مقابل حصته البالغة 7 في المائة.

تأسيس شركة خدمات مصرفية على الإنترنت

أسس ماسك شركة “أكس دوت كوم” وهي شركة خدمات مصرفية على الإنترنت. بعد عام دمجها مع شركة مالية يملكها صديق له، نتج عن ذلك تكوين شركة التحويلات المالية السريعة PayPal.

وفي عام 2002 حصل ماسك على 165 مليون دولار نظير حصته في الشركة بعد بيعها إلى ebay مقابل 1.5 مليار.

بعد أن استوحى ماسك مشاريع من خطط جمعية المريخ والتي تتمثل في وضع دفينة على كوكب المريخ لاستنبات نباتات على الكوكب، حاول الحصول على صواريخ مجددة من روسيا.

وبعد أن قيل له إنه سيتعين عليه دفع 8 ملايين دولار لشراء الصواريخ، قرر إنشاء شركة لبناء صواريخها الخاصة بأسعار معقولة – وبهذا أنفق 100 مليون لإنشاء شركة SpaceX.

أطلقت سبيس إكس صاروخها الأول، المسمى فالكون 1، في عام 2006، لكنه فشل في الوصول إلى مدار الأرض.

كما واجهت الشركة من جديد محاولتين فاشلتين قبل أن تصل بنجاح إلى المدار في عام 2008.

واصلت الشركة إطلاق سلسلة من أجهزة النقل الفضائي، بما في ذلك صاروخ فالكون 9، وأصبحت بالتالي واحدة من أنجح شركات تصنيع الطيران في العالم.

استثمر ماسك 6.5 مليون دولار – ليصبح المساهم الأكبر – في شركة Tesla Motors في عام 2004، وهي شركة سيارات كهربائية.

ارتفع سهم Tesla باستمرار منذ طرحه العام الأول في عام 2010. واعتبارًا من عام 2021، وصلت القيمة السوقية للشركة إلى تريليون دولار.

كما أنشأ في عام 2016 شركة لإنتاج الطاقة من الشمس سماها “سولار سيتي”.

كيف أنجب ماسك سبعة أطفال من امرأتين وطلق مرات متعددة؟

التقى ماسك بزوجته الأولى، جوستين ويلسون، البالغة من العمر الآن 49 عامًا. بينما كانا يدرسان في جامعة كوينز، وتزوجا في عام 2000.

وفقد الزوجان بشكل مأساوي ابنهما البالغ من العمر 10 أسابيع، نيفادا ألكساندر، في عام 2002، نتيجة إصابته بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

ثم أنجبا بالتلقيح الصناعي توأمين ثم ثلاثة توائم.

وفي عام 2008، انفصل ماسك عن ويلسون ثم تزوج بعدها الممثلة البريطانية تالولا رايلي عام 2010. لكنهما انفصلا بعد عامين، وتزوجا مرة أخرى عام 2013، لينفصلا بعد 3 أعوام.

كما واعد مسك الممثلة آمبر هيرد، البالغة من العمر 35 عامًا، لعدة أشهر في أواخر عام 2016 وانفصلا في أوائل عام 2017.

مواعدة غرايمز

بدأ ماسك بعد ذلك في مواعدة المغنية الكندية غرايمز في أبريل 2018، قبل شهر من ظهورهما لأول مرة على السجادة الحمراء في Met Gala.

وفي كانون يناير 2020، أعلنت أنها حامل من ماسك بطفلها الأول عندما شاركت صورة على الانستغرام.

بعد أكثر من عام بقليل من ولادة ابنهما، الذي يبلغ الآن 23 شهرًا، أخبر ماسك موقع “Page six”، أنه “شبه منفصل” عن شريكته غرايمز. وأنهما “لا يزالان يحبان بعضهما البعض، يريان بعضهما البعض بشكل متكرر وبينهما علاقة طيبة”.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يظهر مع حبيبته الجديدة بعد 5 أشهر على انفصاله عن زوجته! (صور)

انتقلت غرايمز في ديسمبر من منزلها في لوس أنجلوس إلى عقار في أوستن، تكساس. حيث تقيم حاليًا في “حي هادئ” يقع على بعد “مسافة قصيرة من مصنع Tesla.

ثم كانت لهما طفلة تدعى Exa Dark Sideræl أُنجبت عن طريق أم بديلة.

وقد أوضح الثنائي لمجلة Vanity Fair أن وضعهما المنفصل الحالي هو الأفضل لكليهما. موضحين أن لكل منهما احتياجات مختلفة.

كما قالت غرايمز إنها مصممة على الحفاظ على خصوصية حياة ابنتها قدر الإمكان – على عكس ابنها الذي ظهر عدة مرات على حسابات والده على وسائل التواصل الاجتماعي، وظهر علنًا معه في عدة مناسبات.

حياة غامضة

بصرف النظر عن حياته المعقدة في المواعدة، فإن حالة ماسك المعيشية هي أيضًا غامضة إلى حد ما.

من غير الواضح حاليًا أين يعيش الملياردير الأميركي – الذي تقدر ثروته الصافية بحوالي 221 مليار دولار.

أعلن العام الماضي أنه قام يبيع جميع الممتلكات المادية تقريبًا، بما في ذلك العديد من العقارات في كاليفورنيا التي تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون دولار – و 15 مليار دولار من أسهم Tesla.

يُقال كذلك أنه انتقل بعد ذلك إلى “منزل صغير” تبلغ مساحته 75 قدمًا مربعًا تبلغ قيمته 50000 دولار بالقرب من موقع إطلاق صاروخ Starbase التابع لشركة SpaceX في بوكا تشيكا، تكساس.

اقرأ أيضاً: تعرف على الأشياء التي قالها إيلون ماسك وصدمت العالم

المصدرديلي ميل
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث