الخميس, ديسمبر 8, 2022
الرئيسيةالهدهد"الاختيار3" في مصر و"العاصوف" بالسعودية .. محمد بن سلمان يزور التاريخ على...

“الاختيار3″ في مصر و”العاصوف” بالسعودية .. محمد بن سلمان يزور التاريخ على طريقة السيسي!

- Advertisement -

وطن – على غرار الجدل الذي أثاره مسلسل “الاختيار3” المخابراتي في مصر، أثار مسلسل “العاصوف” السعودي جدل مماثل في المملكة العربية السعودية.

“الاختيار3″ و”العاصوف”.. أوجه الشبه

واتهم العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ـ حاكم السعودية الفعلي ـ بمحاولة تزوير التاريخ عبر الدراما، على طريقة عبدالفتاح السيسي في مصر.

- Advertisement -

وانتقد البعض تناول “العاصوف” لما وصفه المسلسل باستغلال المنابر في حقبة الثمانينات لجمع التبرعات للجهات الخارجية.

بينما الحقيقة أن الحكومة السعودية نفسها والملك هم من كانوا يقومون بجمع التبرعات لتنظيم القاعدة ودعم المجهادين الأفغان ضد الاتحاد السوفيتي بتوجيهات من أمريكا.

كما استنكر السعوديون محاولة المسلسل لتشويه صورة أي شخص ملتزم، عبر السخرية من الملتحين وأصحاب الزي الإسلامي، كما كان يفعل عادل إمام في أفلامه.

- Advertisement -

ابن سلمان يزور التاريخ على طريقة السيسي

وقال مغردون إن هدف “العاصوف” في السعودية، هو نفس هدف “الاختيار3″ في مصر، حيث يهدف كل منهما للترويج للنظام الحالي القمعي وتلميع صورته.

فبينما يسعى السيسي للتغلب على عقده النفسية من خلال المسلسل وتشويه معارضيه بالأكاذيب الواضحة، يسعى ابن سلمان أيضا بنفس الطريقة لتوظيف الدراما لخدمة أهدافه وسياساته الهادفة لتغيير هوية المجتمع السعودي.

وعلق الكاتب السعودي محمد اليحيا، على ما جاء في العاصوف بقوله:”لن أضيع وقتي في مشاهدة سخافات وانحطاط mbc فلن يكون هناك جديد.”

وتابع:”تعودنا منهم التهجم على الدين والقيم والفضائل. والبحث عن أي قضية سلبية في تاريخ بلادنا وتضخيمها وتزوير الحقائق والتصهين والإساءة لقضايا الأمة. إعلامنا مريض ومرضه عضال، لن ينفع معه طبيب ولا دواء.”

شيطنة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

كما حاول “العاصوف” في آخر حلقاته شيطنة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي أوقف عملها محمد بن سلمان، وحل مكانها هيئة الترفيه التي تنشر الغناء والرقص في المملكة تحت رعاية تركي آل الشيخ.

وأظهر المسلسل السعودي رجال الهيئة في بعض المشاهد بصورة الوحوش التكفريين، الذين كانوا ينغصون على السعوديين حياتهم.

بينما أكد العديد من النشطاء كذب هذه الصورة وأن هذه الهيئة كانت تعمل تحت مظلة الدولة السعودية. ووفق القوانين المعمول بهال آنذاك وتحت إشراف ملوك السعودية.

كما أشاروا في ذات الوقت إلى أنه لة كان لهذه الهيئة أي أخطاء فهي محسوبة على الدولة والديوان الملكي، حيث كانت الهيئة تابعة له وتعمل تحت مظلة الديوان.

تركي الحمد يدافع عن “العاصوف”

من جانبه انتفض الأكاديمي السعودي المقرب من النظام تركي الحمد، للدفاع عما يعرضه “العاصوف” من تشويه لهيئة الأمر بالمعروف، زاعما أن ما عرض في المسلسل “غيض من فيض”.

وكتب “الحمد” في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن): “الكثير من متابعي مسلسل “العاصوف”. يشككون في صدقية الأحداث التي يعرضها المسلسل حول وحشية الهيئة أيام “الصحوة”. ولكن تلك أيام عشناها ولا يقال “قيل لنا””.

بينما تابع الأكاديمي السعودي المعروف بكرهه لكل ما هو إسلامي مزاعمه: “وما عرض هو غيض من فيض. ببساطة،كانت ايام إرهاب علني بكل معنى الكلمة،وكان المجتمع عاجزا عن المقاومة في ظل تغلغلهم في أجهزة الدولة”.

أحد النشطاء رد على تركي الحمد فاضحا تدليسه:”رحم الله أيام هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ورحم القائمين عليها آنذاك، ما كان نسمع شلة العاصوف وتركي الحمد وباقي الشرذمة بني لبرال يوطوطون.”

مضيفا “وحنا عارفين ان الهيئة لا تسمح بالانحلال الذي يسعى له السابق ذكرهم أجلكم الله.”

محاولة يائسة لتشويه المتدينيين

فيما قال جمال الشريف:”العاصوف هي محاولة يائسة لتشويه الاسلام والمتدينين ولا شك ولا ريب وهذا واضح جدا.”

كما أوضح:”لأن في كل مفاصل المسلسل في ما يخص المتدينين جاء بأسوء صورة، والمعنى صاحب المسلسل بالرجل الصالح الذي يقوم على اسعاد البشرية ( ويمكرون ويمكر الله )”.

من جانبه كتب ماطر المالكي:”مسلسل ( العاصوف ) فكرة كبيرة يؤديه مهرجون وممثلين ساخرين، ما ينفع يمثل عادل امام دور صلاح الدين او طارق بن زباد. ما تجي.”

“الاختيار3” وعقد السيسي النفسية

ويشار إلى أن مسلسل “الاختيار3” الذي يبث حاليا في رمضان، يأتي بدعم وإشراف المخابرات العامة المصرية.

وهدف المسلسل لتلميع صورة رئيس النظام السيسي، وتشويه معارضيه خاصة جماعة الإخوان والرئيس الراحل محمد مرسي، الذي انقلب عليه السيسي عام 2013.

ويحاول المسلسل إظهار السيسي بدور الرجل الوطني الذي أنقذ مصر من حكم المتطرفين، بينما الحقيقة بحس بالنشطاء أنه كان أداة الإمارات وإسرائيل وأمريكا للانقلاب على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

(المصدر: وطن) 

اقرأ أيضاً:

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث