الرئيسيةحياتناالفياغرا .. تحذير خطير من علماء لمن يتناولون "الحبة الزرقاء"

الفياغرا .. تحذير خطير من علماء لمن يتناولون “الحبة الزرقاء”

- Advertisement -

وطن – كشفت أبحاث قادها علماء بجامعة كولومبيا البريطانية، أن الرجال الذين يتناولون عقاقير جنسية على غرار الفياغرا هم أكثر عرضة بنسبة 85٪ للإصابة بمشكلات تتعلق بالبصر، ويمكن أن تؤدي إلى العمى. وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية

هذه الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة JAMA Ophthalmology، تناولت بياناتها أكثر من 213 ألف رجلاً تناولوا أدوية لعلاج ضعف الانتصاب.

الفياغرا watanserb.com
الفياغرا

لم يكن أي من الرجال قد عانى من مشاكل في العين في العام قبل أن يصبحوا مستخدمين منتظمين للدواء.

- Advertisement -

وتابع الباحثون سجلات المشاركين من 2006 إلى 2020 لمعرفة أي من الأدوية استمر في تطوير أمراض العيون.

الفياغرا قد تسبب العمى

وقد وجد الخبراء أن تناول حبوب ضعف الانتصاب – منها الفياغرا والسياليس وليفيترا وستندرا – بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بثلاثة أمراض خطيرة في العين منها الفقدان المفاجئ للرؤية.

كما أكد الخبراء أن المستخدمين المنتظمين لهذه العقاقير الجنسية كانوا أكثر عرضة بنسبة 102 في المائة للإصابة باعتلال العصب البصري الإقفاري. وهو إمداد الدم بالعصب البصري للخطر.

- Advertisement -

وكانوا أكثر عرضة بنسبة 44 في المائة للإصابة بانسداد الأوعية الدموية في الشبكية، وهو نوع من الجلطة الدموية في الشبكية.

من جهته، قال الباحث الرئيسي الدكتور ماهيار إتمينان، طبيب عيون في جامعة كولومبيا البريطانية، إن الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية والذين يعانون من مشاكل في الرؤية يجب أن “يطلبوا العناية الطبية” إذا واجهوا أي تغيرات في الرؤية.

كما أضاف “تعالج هذه الأدوية ضعف الانتصاب من خلال تحسين تدفق الدم. لكننا نعلم أنها يمكن أن تعيق أيضًا تدفق الدم في أجزاء أخرى من الجسم”.

صلة قوية بين مشاكل العين الثلاثة والأدوية

وتابع بالقول “على الرغم من أن دراستنا لم تثبت السبب والنتيجة. إلا أن هناك آلية يمكن من خلالها لهذه الأدوية أن تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل.”

ومع ذلك، أكد الدكتور “مجمل الأدلة تشير إلى وجود صلة قوية بين مشاكل العين والأدوية.”

وأشار إلى أنه يأمل في أن تثبت الأبحاث الإضافية إلى قيام الشركات المصنعة بوضع ملصقات تحذيرية على الأقراص.

بالفعل، تحذر شركة فايزر من أن شخصًا واحدًا من كل 100 شخص يستخدم الفياجرا يعاني من “تهيج في العين، ألم في العين. كما يعاني من ومضات في العين وعيون دامعة”.

اقرأ أيضاً: 

ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث