الرئيسيةالهدهدفيديو مرعب لجنود أوكرانيين ينفذون إعداما جماعيا بحق جنود روس أسرى

فيديو مرعب لجنود أوكرانيين ينفذون إعداما جماعيا بحق جنود روس أسرى

وطن – تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرعب، يظهر أفرادا من الجيش الأوكراني وهم يقومون بإعدام عدد من الجنود الروس “ميدانيا”، دون التأكد من مكان تنفيذ الإعدام.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أظهر الفيديو الذي صوره أحد الجنود الأوكرانيين عددا من جثث الجنود الروس الذي تم أسرهم ملقاة على الأرض وقد تم إطلاق النار عليهم في منطقة الرأس مباشرة.

إعدام متعمد

وبحسب الفيديو، فقد ظهر الجنود الروس الذين تم إعدامهم مكبلي الأيدي من الخلف، الامر الذي يؤكد عملية الإعدام المتعمدة.

وفي فيديو آخر أكثر رعبا لنفس الحادثة، ظهر أحد الجنود الروس الذين تم إعدامهم بأنه ما زال على قيد الحياة. حيث ظهر وهو يتنفس ليسارع إليه أحد الجنود الأوكرانيين موجها بندقيته نحو رأسه ويقوم بإطلاق النار عليه ويرديه قتيلا.

وقائع تعذيب سابقة

ويأتي هذا الفيديو المرعب، بعد أيام قليلة من انتشار لجنود أوكرانيين وهم يطلقون النار على جنود روس بعد أن تم أسرهم.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فإنه عقب وصول سيارة تابعة للجيش الأوكراني نزل منها أسيرين من الجيش الروسي ليقابلهم على الفور جندي أوكراني بإطلاق النار على أرجلهما.

وأظهر الفيديو لحظة قيام الجندي الأوكراني أيضا بإطلاق النار على رجل جندي روسي ثالث بعد أن قام بإجباره بالجلوس على الأرض ليضع بندقيته على رجله من المسافة “صفر” ويطلق النار عليه.

وسبق أن أظهر مقطع فيديو نُشر على الإنترنت جنودا أوكرانيين يضربون ويطلقون النار على أسرى من الجيش الروسي.

وأظهر الفيديو خمسة من الأسرى الروس مقيدين على الأرض، بعضهم مكبل ومحتجز تحت تهديد السلاح والبعض الآخر بأكياس فوق رؤوسهم.

وبحسب الفيديو ظهر أن الأسرى الخمسة المقيدين مصابين بجروح خطيرة، إلا أنه من غير الواضح كيف أصيبوا.

روسيا تتعهد بمعاقبة المسؤولين عن عمليات التعذيب

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد تعهدت بإيجاد ومعاقبة الأوكرانيين ومسؤولي النظام في كييف، المسؤولين عن تعذيب عدد من الأسرى الروس فى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف تعليقا على الوقائع: “نعرف كيف يتعامل الأوكرانيون مع الأسرى القلائل من الجنود الروس، ونرى أن التعذيب هو نفسه الذى استخدم خلال الحرب العالمية. مشيرًا إلى أن جميع الوجوه والأصوات والإحداثيات وأرقام الهواتف وعناوين ومراسلات جميع الأوكرانيين المتورطين فى الإساءة لرفاقنا يتم تسجيلها، وهذا ينطبق أيضا على قادة النظام فى كييف الذين يدعون بشكل مباشر إلى إساءة معاملة الجنود الروس فى انتهاك لاتفاقية معاملة أسرى الحرب”.

أوكرانيا تتعهد بمعاقبة المسؤولين عن تعذيب الأسرى الروس

من جانبه، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “إن أوكرانيا ستعاقب المسؤولين إذا وجد التحقيق أن الفيديو موثوق”.

وأضاف، في بيان منفصل على موقع “تلغرام” موجه إلى القوات الأوكرانية: “نحن جيش أوروبي، ولا نسخر من سجنائنا”.

بينما وصف بعض المسؤولين الأوكرانيين الفيديو بأنه “دعاية روسية” لكن دون تقديم أدلة على ذلك.

في حين قال الجنرال فاليري زالوجني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية في بيان الأحد: إن روسيا أعدت مقاطع فيديو في محاولة لتشويه سمعة القوات الأوكرانية، التي قال إنها “تلتزم بصرامة بمعايير القانون الإنساني الدولي”.

وتعتبر الأفعال التي تمّ تصويرها “جرائم حرب” بموجب اتفاقيات جنيف، التي تحظر إساءة معاملة أسرى الحرب، واستخدامهم لاثارة “الفضول العام”.

وحثّت جماعات حقوق الإنسان أوكرانيا على التوقف عن عقد مؤتمرات صحفية مع الجنود الروس الأسرى ونشر صورهم على الإنترنت. محذرة من أن مثل هذه الأعمال تنتهك القانون الدولي.

(المصدر: تويتر – وطن)

اقرأ أيضا

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث