الرئيسية » غير مصنف » “زيلنيسكي” يقرر استدعاء سفيرته من المغرب.. ما علاقة ضحك “بوريطة” المستفز خلال لقائه بـ”بلينكن” بالأمر؟! (شاهد)

“زيلنيسكي” يقرر استدعاء سفيرته من المغرب.. ما علاقة ضحك “بوريطة” المستفز خلال لقائه بـ”بلينكن” بالأمر؟! (شاهد)

وطن – في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أنه قرر سحب سفيريه من المغرب وجورجيا لعدم قدرتهما على إقناع هذين البلدين بالوقوف مع أوكرانيا في حربها مع روسيا.

فشلا في دعم موقف أوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة مصورة من أحد شوارع العاصمة كييف: “لقد استدعيت سفيرينا في المغرب وجورجيا لفشلهما في إقناع البلدين بدعم أوكرانيا”، مؤكد أنه وقعا مرسومين بذلك.

وخلال الفيديو، وجه “زيلينسكي” انتقادات حادة ولاذعة للسفيرين، قائلا: ” هناك من يعمل للدفاع عن الدولة، لكي تتمكن أوكرانيا من حماية مستقبلها، ونحن نقدر عمل هؤلاء. وفي المقابل هناك من يضيعون الوقت من أجل البقاء في مناصبهم فحسب”.

المغرب تتغيب عن التصويت على قرار يدعو لوقف الحرب

ويأتي ذلك بعد أن غاب ممثل المغرب، يوم 24 مارس/آذار الجاري، للمرة الثانية عن اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا، ولم يشارك في التصويت على القرار الذي يطالب موسكو بالوقف الفوري للحرب، والذي مُرِّر بأغلبية 140 صوتا. علما أن الرباط كانت قد اتخذت قرارا مماثلا في 2 مارس/آذار الماضي مع بداية الأزمة.

ناصر بوريطة يضحك بسبب سؤال عن أوكرانيا

من جانبها، رأت الباحثة المغربية، سامية الرزوقي أن استدعاء الرئيس الأوكراني لسفيرته في المغرب أوكسانا فاسيلييفا، جاء بعد 24 ساعة فقط من ضحكة مستفزة لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الرباط.

وقالت “الرزوقي” في تغريدة لها: “بعد يوم واحد من ضحك وزير الخارجية المغربي على سؤال حول موقف البلاد من أوكرانيا ، استدعى الرئيس زيلينسكي سفير أوكرانيا في المغرب. يأتي ذلك بعد أن فشل المغرب في الظهور (ولا حتى الامتناع عن التصويت) على قرارين للجمعية العامة للأمم المتحدة يصوتان على الغزو الروسي.”

يشار إلى أنه أثناء المؤتمر الصحفي للوزيرين، وأثناء الضغط من قبل الصحفيين سُئل “بوريطة” عن موقف المغرب من أوكرانيا – وهو الأمر الذي دفعه لنوبة ضحك أثارت الاستغراب. في حين ظهر “بلينكين” في حيرة من أمره لا يعرف ماذا يقول.

موقف المغرب من الغزو الروسي لأوكرانيا

وفي 26 فبراير/آذار الماضي أعلن المغرب لأول ولآخر مرة موقفه من الأزمة. حيث قال بيان لوزارة الخارجية إن المملكة “تجدد دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. كما تؤكد أنها تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا.

قد يهمك أيضا

وأضاف أن الرباط تؤكد “تشبثها بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، وتشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات”.

وعند غياب ممثلها عن جلسة الأمم المتحدة في 2 مارس/آذار قالت الخارجية المغربية في بيان إن المملكة قررت عدم المشاركة في التصويت على القرار، مشددة على أن هذا الأمر “لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بشأن موقف المغرب المبدئي المتعلق بالوضع بين روسيا الفيدرالية وأوكرانيا.

وقال البيان أن الرباط “تواصل، بقلق وانشغال، تتبع تطورات الوضع بين كل من أوكرانيا وروسيا الفيدرالية”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““زيلنيسكي” يقرر استدعاء سفيرته من المغرب.. ما علاقة ضحك “بوريطة” المستفز خلال لقائه بـ”بلينكن” بالأمر؟! (شاهد)”

  1. هذا الوزير “البرويطة” كما يسميه المغاربة من أغبى الوزراء وكان هو امسؤول عن تدهور العلاقات مع الجزائر ودل أخرى في إفريقيا والإتحاد الأوروبي…
    موقفا صبيانيا كهذا في بلد يحترم نفسه لن يمر بدون ردع قوي يتمثل في إعادة هذا الصبي إلى دور الحضانة أو إدخاله مصحة عقلية…
    هذه هي حكومة المخزن المخروم … تعازينا لأشقائنا المغاربة المقهورين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.