الرئيسيةتقاريربيان الأميرة هيا طليقة حاكم دبي .. ما سر تجاهل الإعلام الأردني...

بيان الأميرة هيا طليقة حاكم دبي .. ما سر تجاهل الإعلام الأردني الحكومي له؟

- Advertisement -

وطن – كان لافتاً للأنظار عقب إصدار الأميرة هيا بنت الحسين بيانا بشأن الحكم الصادر من محاكم بريطانيا لصالحها ضد زوجها السابق الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، تجاهل وسائل الإعلام الأردنية الرسمية للبيان.

الأميرة هيا الحسين وطليقها حاكم دبي محمد بن راشد

وبينما ضجت جميع وسائل الإعلام العالمية والعربية ومواقع التواصل بأخبار عن هذا البيان الصادر عن الأميرة هيا، لم تتطرق له إطلاقا أي وسيلة إعلامية رسمية في الأردن.

دفع ذلك البعض للتساؤل بشأن هذا التجاهل المتعمد من قبل الإعلام الحكومي الأردني لهذه القضية الهامة، وسبب ذلك.

ووفقا للبيان الذي نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، فقد وجهت الأميرة هيا بنت الحسين الشكر لأخيها العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين والأمير علي.

وأعلنت، طي صفحة الخلاف مع الشيخ محمد بن راشد بعد نزاع قضائي طويل في لندن حول حضانة ولديها زايد والجليلة.

من جانبه، قال متحدث باسم الشيخ محمد بن راشد، إنه يواصل رفض الاتهامات، التي وجهت إليه.

وذكر أنه يأمل في الإيضاح أنه “يحب طفليه. ويعتز بحبهما له. كما أنه كان دوماً يوفر لهما الرعاية وكل ما يحتاجانه. وسيستمر في فعل ذلك”.

محمد بن راشد يسيء معاملة الأميرة 

وكانت المحكمة انتهت إلى أن حاكم دبي، أثار خوف الأميرة هيا على حياتها بعد اختطاف ابنتيه من زيجتين أخريين، وتبين إساءة معاملتهما.

فضلا عن أوامره بمراقبة هاتفها وهواتف محاميها عبر برنامج بيغاسوس للتجسس الذي طورته شركة إسرائيلية.

وقضت المحكمة بدفع محمد بن راشد، نقفة قياسية تتجاوز 730 مليون دولار، من أجل تأمين الطفلين ورعايتهما.

مراسل “إندبندنت عربية” طارق ديلواني، اعتبر أن تجاهل وسائل الإعلام الأردنية الرسمية للبيان الصادر عن الأميرة هيا تماماً.

بينما نشرته بعض المواقع الإخبارية قبل أن تحذفه لاحقاً، يؤكد أن هذه القضية لم تؤثر مطلقاً في العلاقات الثنائية بين الأردن والإمارات.

قد يهمك أيضاً:

ولفت “ديلواني” في تقريره بالصحيفة أنه في فبراير الماضي، أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زيارة رسمية إلى الإمارات، رافقته فيها قرينته الملكة رانيا العبد الله.

وقال الملك عبد الله الثاني خلالها، إن أمن الإمارات من أمن بلاده. مؤكداً إدانته “الاعتداءات الحوثية” عليها في هذا التوقيت.

كما أعرب ملك الأردن عن تضامن المملكة. ووقوفها مع الإمارات في وجه كل ما يهدد أمنها واستقرارها.

تغريدة الأمير علي

وفي أغسطس 2020، ثار جدل كبير بعد نشر الأمير علي بن الحسين، شقيق الأميرة هيا، تغريدة قاسية ومسيئة للإمارات حول اتفاق سلام مع إسرائيل.

لكن جرى حذف التغريدة لاحقا.

الأمير علي وشقيقته هيا

وتسببت التغريدة في إحراج العاهل الأردني الذي يحتفظ بعلاقات جيدة مع أبو ظبي.

ووقتها فضل الأردن الصمت إعلاميا وسياسيا حيال اتفاق السلام الإماراتي- الإسرائيلي. باستثناء موقف يتيم عبر عنه وزير الخارجية أيمن الصفدي، الذي ربط نتائج الاتفاق بتصرفات إسرائيل.

بينما خلا الإعلام الرسمي من أي إشارة أو مقال يوضح موقف الأردن.

قد يهمك أيضاً:

ورأى مراقبون أن تغريدة الأمير علي جاءت وقتها في سياق معركة الطلاق المريرة التي خاضتها شقيقته هيا من طليقها محمد بن راشد.

وخلص بعض النشطاء على مواقع التواصل إلى أن ملك الأردن عبدالله الثاني، ربما أعطى تعليمات مباشرة للإعلام الحكومي بعدم التطرق بأي صورة من الصور لقضية الأميرة هيا لعدم زعزعة العلاقات مع الإمارات.

وفي قضية الأميرة هيا، طالبت الأخيرة، خلال النزاع القضائي، بالحماية من الزواج القسري ووصاية طفليها. بينما طالب حاكم دبي باستعادة الطفلين إلى دبي.

الأميرة هيا تحصل على قرار منحها مسؤولية رعاية طفليه من محمد بن راشد watanserb.com
الأميرة هيا

وقبلت المحكمة الدعاوى بعد وصول الأميرة هيا إلى لندن، حيث تقيم في منزلها، البالغة قيمته نحو مئة مليون دولار، بالقرب من قصر كينسنغتون.

اقرأ أيضاً:

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث