الرئيسية » الهدهد » ماذا وراء لقاء بلينكن – محمد بن زايد في المغرب بعد إلغاء زيارته للسعودية والإمارات!

ماذا وراء لقاء بلينكن – محمد بن زايد في المغرب بعد إلغاء زيارته للسعودية والإمارات!

وطن – رغم ما تم كشفه قبل أيام عن إلغاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة إلى الإمارات والسعودية، أعلنت الوزارة أن “بلينكين” سيسافر إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ابتداء من يوم السبت في رحلة ستهيمن عليها بشدة مناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا، كاشفة عن لقاء سيجمع الوزير “بلينكن” مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في المغرب.

لقاء بلينكن – محمد بن زايد

وقالت الوزارة أن بلينكين سيزور إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر من السبت إلى الأربعاء، في رحلة ستركز على إيران والصراع في أوكرانيا.

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

وصرحت يائيل ليمبيرت، كبيرة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، للصحفيين بأن “كلاهما سيكون بالفعل على رأس جدول الأعمال”.

وقال “ليمبرت” إن “بلينكين” سيناقش دور إسرائيل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارته في نهاية الأسبوع.

وأضافت: “نحن نقدر دور إسرائلي..يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التوسط لإنهاء الصراع الأوكراني الروسي”.

وحذرت من أن الصراع لن يؤدي إلا إلى زيادة أسعار السلع الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع ارتفاع أسعار القمح.

وكشفت “ليمبرت” إنه أثناء وجوده في المغرب ، سيلتقي بلينكين أيضًا مع ولي عهد أبوظبي امحمد بن زايد آل نهيان، حيث سيناقش الطرفان مجموعة من القضايا بما في ذلك إيران واليمن وسوريا وأسواق الطاقة العالمية وإثيوبيا.

لدى محمد بن زايد الرغبة الجادة في تولي الحكم في الإمارات watanserb.com
محمد بن زايد

ولفتت “لمبرت” إلى أن اتفاقات إبراهيم ، وهي مبادرة ترعاها الولايات المتحدة لتحسين العلاقات بين إسرائيل ومجموعة من الدول العربية ، ستكون على جدول الأعمال.

وقالت “إنها لحظة مناسبة لهذا الاجتماع. هناك الكثير للمناقشة”.

بلينكن يلغي زيارته للسعودية

وكانت مصادر أمريكية قد كشفت قبل أيام عن إلغاء وزير خارجية الولايات المتحدة “أنتوني بلينكن” زيارته التي كانت مخططا لها إلى السعودية والإمارات، هذا الشهر.

ونقلت الصحفية الموثوقة “جويس كرم”، عن مصادر أمريكية (لم تسمها)، إلغاء الزيارة.

ولم تقدم كبيرة المراسلين في صحيفة “ذا ناشونال”، المزيد من التفاصيل.

تدهور العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة

واهتزت العلاقات المتينة بين السعودية والولايات المتحدة، منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تقريرا مخابراتيا أمريكيا يرجح تورط ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” في مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018. مقرراً وضع نهاية للدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وحتى هذه اللحظة، يرفض “بايدن” التحدث إلى “بن سلمان” مباشرة.

ويقول الرئيس الأميركي إن نظيره هو الملك “سلمان”، البالغ من العمر 86 عاما. رغم أن الأمير الشاب هو من يدير في واقع الأمر شؤون المملكة. وكانت تربطه علاقة وثيقة مع سلف “بايدن”، الرئيس السابق دونالد ترامب.

قد يهمك أيضاً: 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.