الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةحياتناهل تضر الكوكا كولا بالأسنان؟ .. اكتشف كيف تؤثر عليها

هل تضر الكوكا كولا بالأسنان؟ .. اكتشف كيف تؤثر عليها

- Advertisement -

وطن – إذا كنت ممن يحبون شرب الكوكا كولا، فمن المؤكد أنك سمعت أحدهم يقول لك أن “هذا المشروب سيضر بأسنانك”.

يقال أيضًا أنه إذا حدث أن وضعت طقم أسنان طوال الليل في كوب من الكوكا كولا، في صباح اليوم التالي، فستتآكل الأسنان. وفي الحقيقة لهذه الأسطورة أصل قوي.

وفق ما نشره موقع “سوبر كوريوسو” الإسباني، ففي عام 1950، أوضح البروفيسور كلايف ماكاي، في إحدى محاضراته أن المستويات العالية من السكر وحمض الفوسفوريك الموجودة في الكوكاكولا تسببت في إذابة الأسنان.

- Advertisement -

كما قال إنه إذا تُركت السن مغمورة في كوب من الكوكا كولا لمدة يومين، فسوف تبدأ في الذوبان.

المشروبات الغازية يمكن أن تسبب التدمير التدريجي للأسنان

وعلى الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا (تمت تجربته في مناسبات أخرى دون حدوث أي شيء)، إلا أنه لن يكون هناك مشكلة كبيرة لأنه بالنسبة لنا، عادة ما نشرب كأساً من الكوكا كولا ولا نحتفظ بالمشروب في فمنا لمدة يومين متتاليين، لأننا نبتلعه  على الفور.

ولكن من ناحية أخرى، ثبت أن المشروبات الغازية يمكن أن تسبب التدمير التدريجي للأسنان إذا تم شربها بكثرة وباستمرار.

- Advertisement -

على أي حال، هناك أطعمة شائعة  حمضية أكثر من Coca-Cola، وبالتالي يمكن أن تكون أكثر ضررا منها على أسناننا. على سبيل المثال، البرتقال.

في هذا السياق، تقول بعض الدراسات، بحسب ترجمة “وطن”، أنه بعد تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال، يمكن أن تتسبب الحموضة في ذوبان مينا الأسنان.

فضلا عن أنه يُنصح بعدم تنظيف أسنانك بالفرشاة على الفور وإذا أمكن، تناول منتجات الألبان مسبقًا لتعويض الحموضة.

ومثلما يُعتقد أن الكوكا كولا تضر بالأسنان، يجب أن نضيف إلى قائمة المشروبات غير الموصى بها، أو على الأقل ليست الأفضل لصحة الفم، الشاي والفواكه المنقوعة في المياه، والتي يميل الكثيرون إلى شربها بين الوجبات، حيث يعتقد أن هذه المشروبات تزيد من فرص تلف الأسنان 11 مرة.

ما هو تأثير الكوكا كولا على الأسنان؟

صحيح أن عصير البرتقال يمكن أن يكون أكثر تدميرًا لأسنانك من الصودا المفضلة لديك، لكن هذا لا يعني أنها غير ضارة.

في الواقع، تضر الكوكا كولا بالأسنان وتؤثر على صحة الفم، على الرغم من أنها ليست خطيرة إلى درجة استبعادها تمامًا من عاداتنا.

تتسبب الكوكا كولا في تآكل الطبقة الأولى للأسنان
تتسبب الكوكا كولا في تآكل الطبقة الأولى للأسنان

 فما هو التأثير الرئيسي للكوكا على الأسنان، عندما يكون استهلاكها مفرطًا؟

1. تآكل مينا الأسنان:

تتسبب الكوكاكولا في تآكل الطبقة الأولى للأسنان، وهو ما نعرفه بمينا الأسنان. يضعف هذا المشروب قوة المينا تدريجياً، مما يجعل السن أكثر عرضة لعوامل مثل البلاك البكتيري.

2. ظهور التسوس:

يسبب الإفراط في تناول هذا المشروب، تسوس الأسنان. عندما يضعف مينا الأسنان، تظهر طبقة البلاك البكتيري، وبهذه الطريقة، وبفضل وجود نسبة عالية من السكر في الأسنان، تبرز التجاويف.

3. اصفرار الأسنان:

لون أسناننا هي الجانب الآخر، الذي يؤكد الضرر الذي لحق بنا بسبب  الكوكا كولا.

إذا كنت معتادًا على شرب الكوكا كولا كثيرًا وعلى مدى فترة طويلة من الزمن، فإن لونها الداكن  تسببها  في تآكل مينا الأسنان تدريجيًا، سيؤدي إلى اصفرار الأسنان .

اصفرار الأسنان بسبب الكوكا كولا شيء مشابه لما يمكن أن يحدث مع المشروبات مثل القهوة أو النبيذ.

4. يعزز ظهور التهاب اللثة:

علاوة على ذلك، يمكن أن تعزز الكوكا كولا من ظهور أمراض الفم مثل التهاب اللثة، وهي أمراض تتضخم فيها اللثة ويمكن أن تنزف. وذلك لاحتواء المشروب على نسبة عالية من حمض الفوسفوريك الذي يزيل الكالسيوم تدريجياً من الأسنان.

واختتم الموقع بالقول، إنه لا شك في أن الكوكا كولا تضر بالأسنان، ولكنها ليست أكثر من المشروبات الأخرى الشائعة أيضًا في عاداتنا. وكل ذلك يعود إلى استهلاكها باعتدال وتجنب الإفراط.

اقرأ أيضاً:

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث