الرئيسية » الهدهد » من قلب الجزيرة اليمنية.. مستشار ابن زايد يدعو لضم “سقطرى” للإمارات كإمارة ثامنة (شاهد)

من قلب الجزيرة اليمنية.. مستشار ابن زايد يدعو لضم “سقطرى” للإمارات كإمارة ثامنة (شاهد)

وطن – تسبب الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في موجة غضب واسعة بين النشطاء اليميين بعد دعوته غير المباشرة لضم جزيرة “سقطرى” اليمنية إلى الإمارات وجعلها إمارة ثامنة لها.

عبدالخالق عبدالله يدعو لضم سقطرى إلى الإمارات

وعبر حسابه الرسمي بتويتر نشر عبدالخالق عبدالله، صورا وثقت زيارته للجزيرة اليمنية التاريخية التي باتت الإمارات تسيطر عليها بشكل فعلي، وتسير الرحلات إليها كما ظهر مؤخرا حتى أن إسرائيليين زارو الأرخبيل اليمني عبر الإمارات.


وفي دعوة مبطنة خبيثة لضم الجزيرة اليمنية للإمارات، زعم الأكاديمي الإماراتي أن بعض سكان “سقطرى” أخبروه أنهم يتمنوا أن تكون جزيرتهم الإمارة الثامنة في دولة الإمارات.

وكتب ما نصه:”أسعد الله صباحكم من سقطرى التي قيل انها عروس المحيط، وقيل انها جوهرة الجنوب العربي وقيل انها اجمل الجزر اليمنية. والبعض ممن تحدثت اليهم من أهلها الطيبين يتمنى ان تكون الإمارة الثامنة في دولة الإمارات”.


وتسببت دعوة مستشار ابن زايد بضم “سقطرى” للإمارات، في موجة غضب واسعة بين النشطاء اليمنيين على تويتر والذين أمطروه بالردود اللاذعة.

نشطاء لـ مستشار ابن زايد: استعيدوا جزركم المحتلة أولا

وفي هذا السياق رد عليه محمد المحيمد:”تغريدة الإماراتي عبدالخالق عبدالله، والتي ذكر فيها أن جزيرة سقطرى هي الإمارة الثامنة. تعكس الخفة والتفاهة والسفاهة التي يتعاملون بها سياسيا وإعلاميا وحتى عسكريا مع قضايا كبيرة تقرر مصير وتاريخ المنطقة، هنيئا لأعدائهم بهم.”

فيما قال النميري الهلالي: “الإمارة الثامنة في عينك.. اذا جيتو تساعدونا ولا الله معكم برع من ارضنا قد أخرجنا بريطانيا وكسرنا البرتغال ودعسنا الحوثي.. اذا تريدون إمارة ثامنة فهي في يد إيران اما الجنوب خط أحمر.”


كما هاجم الصحفي اليمني هائل البكالي عبدالخالق عبدالله بقوله:”سقطرى يمنية وحدوية، ولن تكون كما تتوهم أنت أو تطمح.”

وغرد ناشط باسم عبدربه الشايف، مهاجما الإمارات:”سقطرة جوهرة اليمن السعيد و درة تاج جزرنا الحبيبة، وإن دنس ارضها بعض الطروش القادمين بلا هوية ولا تاريخ.”

وسخر عدي العنسي، من عبدالخالق عبدالله:”حفظ الله عمان ذي رحمتكم واعطتكم ارض تسكنون فيها(ساحل عمان) مع انكم لاتستاهلون الرحمة.”

وتابع سخريته:”قال الإمارة الثامنة.. أولا استعيدوا جزركم الثلاث التي اخذتها منكم إيران وافتتحت مؤخرا مطار في احد الجزر، وانتبهوا للامارات السبع الباقية من الأعاصير اليمانية القادمة.”

إسرائيليون في سقطرى برعاية الإمارات

ويشار إلى أنه في يناير الماضي، تداول ناشطون يمنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة، لسائح اسرائيلي في جزيرة سقطرى اليمنية التي تسيطر عليها الإمارات.

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان والذي نشر الصورة “بن غالب” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” وقتها: “في صورة إستفزازية.. سائح اسرائيلي يتجول في سقطرى حاملا علم بلاده”.

https://twitter.com/GhalebM0nz1i7/status/1480626404463108104

وأكد نقلا عن مصادر محلية أكدت “أن قوات الإنتقالي تقوم بتوفير الحماية للسياح الاسرائليين. رغم أن الاخيرين لا يتورعون عن استفزاز السكان بإظهار انتمائهم لدولة الكيان الصهيوني”.

وبحسب “بن غالب” فإن ثقة السياح الاسرائيليين بالحماية الاماراتية تنامت مؤخرا بشكل كبير. وصار البعض منهم يقوم بحمل العلم الاسرائيلي أثناء توثيق جولاتهم في سقطرى أمام أعين الجميع. في تطور يؤكد تعمد استفزاز مشاعر اليمنيين.

وعكست الصورة المتداولة، للسائح الإسرائيلي وهو يتجول في سقطرى، حجم استهتار الإمارات والسائح أيضا باليمن واليمنيين الذين يرفضون بشكل قطعي التطبيع مع دول الاحتلال.

سيطرة الإمارات على سقطرى

وكانت الإمارات قد سيطرت وبتواطؤ من السعودية، على أرخبيل سقطرى بشكل كامل في يونيو 2020. عبر قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي لها.

وتواصل الامارات توسيع وتثبيت سيطرتها على أرخبيل سقطرى ومعاملتها كجزء من الاراضي التابعة لها. بما في ذلك استمرارها بمنح الإذن للسياح الاجانب بزيارة الارخبيل ومن ضمنهم السياح الاسرائيليين.

وبحسب “بن غالب”، فإن المصادر تقول إن ابوظبي تقوم بإيلاء السياح الاسرائيليين اهتماما خاصا من خلال توفير الحماية الامنية لهم أثناء تجولهم بالأرخبيل.

وتكشف الشواهد الدامغة الأهداف الحقيقية التي يسعى إليها تحالف العدوان على اليمن. والتي تؤكد استباحة الإمارات للأرخبيل وبعض المحافظات اليمنية وتنفيذ أجندة خدمة لأطماع الكيان الصيهوني والأمريكي بالجزيرة ذات الموقع الاستراتيجي. والتي أصبحت تتحكم فيها بكل شيء.

يُشار إلى أن محمية جزيرة سقطرى مهددة بالانهيار جراء أعمال البناء والحفريات والإستحداثات والتغييرات الديمغرافية والجغرافية التي تقوم بها الإمارات. والتي نتج عنها طرد المئات من الطيور والحيوانات.

إضافة إلى انهيار البيئة النباتية بعد إجرامها المتمثل بقطع شجرة دم الأخوين في الجزيرة وجرف الشعاب المرجانية الفريدة بشكل وحشي ومحاولة نقلها إلى أبو ظبي. بتواطؤ صريح وواضح من قبل منظمة “اليونسكو” الأممية التي لم تبدِ أي تحرك أمام هذا التهديد الخطير للجزيرة وأحيائها.

وتستغل الإمارات الجزيرة اليمنية ذات الطبيعة والموقع النادر في تحقيق أطماعها. ولم يكتف محمد بن زايد بنهب خيرات الجزيرة وأشجارها النادرة ونقلها إلى أبوظبي.

أرخبيل سقطرى

وسقطرى هي أرخبيل يمني مكون من ست جزر على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن.

https://twitter.com/socotraisland43/status/1450470678155743241

وتقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميل) شرق سواحل الصومال و 380 كيلومترًا (240 ميلًا) جنوب شبه الجزيرة العربية.

ويشمل الأرخبيل ـ وفق التعريف المتاح على ويكيبديا ـ جزيرة رئيسية وهي سقطرى. إضافة الى خمس جزر أخرى هي: درسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص.

وتعد جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم. فيما يبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، وعاصمة الجزيرة حديبو.

https://twitter.com/iishsh__/status/1452276085920567304

بينما بلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م 175,020 ألف نسمة.

شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية

ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم – طريق اللبان.

وقد اشتهرت سقطرى بإنتاج الند وهو صنف من أصناف البخور، وبإنتاج “الصبر السقطري” كأجود أنواع الصبر.

وزادت أهميتها وتردد ذكرها إلى شعوب حضارات العالم القديم التي كانت تنظر إلى السلع المقدسة نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب.

كما كانوا يسمون الأرض التي تنتج هذه السلع الأرض المقدسة ولهذا سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

نباتات وحيوانات نادرة

وجدير بالإشارة أن أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعاً) و 09% من أنواع الزواحف و 59% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.

أما بالنسبة للعصافير، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (291 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 58 منها بانتظام). ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض.

وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعاً من المرجان الباني للشعب. و 730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و 300 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

كما تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008.

بينما صنفتها صحيفة “نيويورك تايمز” كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.

(المصدر: تويتر – وطن)

اقرأ أيضا

“المتحري” يكشف مخططات الإمارات الخبيثة للسيطرة على سقطرى (فيديو)

ماذا يفعل سلطان بن خليفة بن زايد في سقطرى على رأس وفد مخابراتي؟!

برعاية الإمارات .. سائح اسرائيلي مرتدياً علم الكيان يتجول في سقطرى اليمنية!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.