الجمعة, ديسمبر 9, 2022
الرئيسيةالهدهدهل كانت زيارة خالد بن سلمان المفاجئة لقطر اعتذارا عن تشبيه "ابن...

هل كانت زيارة خالد بن سلمان المفاجئة لقطر اعتذارا عن تشبيه “ابن سلمان” للأمير “تميم” بـ”هتلر”؟!

- Advertisement -

وطن – علق الدكتور خالد الجبري، نجل القيادي مسؤول الاستخبارات السعودي الهارب، سعد الجبري، على الزيارة المفاجئة التي أجراها نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان لدولة قطر، الاثنين، واجتماعه بالأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وقال “الجبري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” تعليقا على تغريدة خالد بن سلمان التي اعتبر فيها العلاقات القطرية السعودية بأنها أصبحت اكثر قوة من أي وقت آخر على مر التاريخ:” يبدو أن هذه الزيارة تحمل اعتذارًا سريعًا من الرياض عن تصريحات مبس الكارثية والمسيئة لقطر الشقيقة وأميرها الكريم في لقاء مجلة “ذا أتلانتك” وتشبيهاته الضمنية بألمانيا النازية وهتلر”.

وأوضح أن الكاتب ذكر “في مقال إلحاقي أمس بأن هذه التشبيهات تم حذفها من نص الحوار الذي نشرته واس”.

- Advertisement -

وأوضح في تغريدة أخرى بأن “إساءات مبس المتجددة لقطر الشقيقة وأميرها الكريم في لقاء “ذا أتلانتك” وتصريحاته عن خاشقجي تحمل بصمات مستشاره المعفي المختبئ الذي لا أعرف سبب عدم عودته للظهور الرسمي إن كان بريئًا من جريمة اغتيال خاشقجي”.

 

قد يهمك أيضا:

“تشنجات واضطراب نفسي”.. تفاصيل محرجة لابن سلمان كشفها محرر “ذا أتلانتيك” من الكواليس

صحفي مجلة “ذا أتلانتيك” غرايمي وود يكشف كيف زور الإعلام السعودي مقابلته مع “ابن سلمان”

معهد أمريكي: “ابن سلمان” يشبه “بوتين” في الاستبداد والنزعة الوحشية في الهيمنة على الجيران الأصغر

البيت الأبيض لـ “ابن سلمان”.. لا خطط لبايدن لزيارة السعودية ولا الاتصال بك وموقفه لا زال ثابتا

- Advertisement -

 

وتسائل قائلا:” هل اشترطت قطر استمرار إبعاده للمصالحة؟ أم أنه الخوف من العقوبات الأمريكية؟”.

مقابلة ابن سلمان مع صحفي أمريكي

يشار إلى أنه بعد يومين من نشره للمقابلة التي أجراها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، نشر الصحفي الأمريكي، غرايمي وود، مقالا في مجلة “ذا أتلانتيك” كشف فيها كواليس ما جرى في المقابلة، مفصحا عن أسرار لم تنشر، ومنتقدا أسلوب وسائل الإعلام السعودية للمقابلة كاشفا محاولاتها تزييف الكثير من الحقائق.

وقال “وود” إن وسائل الإعلام السعودية حاولت إخفاء الأجزاء غير المريحة، حيث أنه “في مقالتي، قدمت ملاحظات عديدة من شأنها أن تسجن صحفيًا سعوديًا أو ما هو أسوأ”. مشيرا إلى انها حاولت تضخيم الأجزاء التي أحبتها الحكومة، وكذبت بشكل مباشر على متابعيها.

وفيما يتعلق بحصار قطر، قال “وود” بأن وسائل الإعلام السعودية أخفت جزءا من الإجابة، حيث رد حينما تم سؤاله: “كيف يمكن لمحمد بن سلمان أن يبرر سجن أولئك الذين خالفوا الحصار شبه الكامل لقطر بعد أن عكس هو نفسه سياسته تجاه قطر؟”، قال إن قطر وبلاده الآن “قريبون جدًا جدًا”.

وكشف “وود” تكملة الإجابة التي تم حذفها من قبل وسائل الإعلام السعودية، حيث أخبر المجلة بأن السعوديين الذين دعموا قطر أثناء المقاطعة كانوا مثل الأمريكيين الذين ربما دعموا النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وتابع قائلا: “ماذا تعتقد كان سيحدث إذا كان شخص ما يمتدح ويحاول الدفع من أجل هتلر في الحرب العالمية الثانية؟.

اختلاف بين النسختين

ومن بين الاختلافات بين النسختين للمقابلة، وبحسب وود، فإن ابن سلمان قال له عن حادثة اغتيال جمال خاشقجي، إنه لم يأمر بقتله، لكنه في حال أراد تنفيذ مثل هذه العملية، فإنه كان ليرسل مجموعة محترفة بشكل أكثر، متابعا بأن الإعلام السعودي قام بتغيير الترجمة إلى “وإذا افترضنا جدلاً – لا سمح الله – أن هناك عملية أخرى ستجري من هذا القبيل، بالنسبة لشخص آخر، فلن تكون بهذه الطريقة”.

وأضاف أن ترجمة الإعلام السعودي الرسمي، وإضافة كلمة “لا سمح الله”. هدفها إضفاء لمسة “لطيفة” على جواب ولي العهد.

الاختلاف والتحريف الثاني في الترجمة الرسمية، بحسب وود، قوله إن ابن سلمان نفى تماما وبشكل قطعي أن يكون قرأ مقالا واحد لخاشقجي. بيد أن الإعلام السعودي ذكر أن ولي العهد “لم يقرأ مقالا كاملا” للكاتب الراحل.

وأضاف أنه سأل ابن سلمان عن إمكانية السماح ببيع الخمور بشكل قانوني في السعودية، بيد أنه رفض الإجابة عن ذلك. لافتا إلى أن الإعلام السعودي لم ينشر السؤال كاملا.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث