الرئيسيةالهدهدإثيوبيا تنتج الكهرباء من سد النهضة فعليا وآبي أحمد يخاطب السيسي من...

إثيوبيا تنتج الكهرباء من سد النهضة فعليا وآبي أحمد يخاطب السيسي من فوق السد (شاهد)

وطن – بدأت إثيوبيا بالفعل اليوم، الأحد، في إنتاج الكهرباء من سد النهضة الإثيوبي الذي يثير أزمة كبيرة إلى الآن مع مصر والسودان.

وحضر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم، حفل تدشين المرحلة الأولى لإنتاج الكهرباء من سد النهضة، رفقة مسؤولين كبار بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، والرئيس السابق ملاتو تشومي.

وأظهرت صورا ومقاطع متداولة بثتها وسائل إعلام إثيوبية تواجد آبي أحمد، رفقة عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين والشخصيات العامة أمام السد في حفل تدشين المرحلة الأولى حيث ابتدت عملية توليد الكهرباء بالفعل.

وبحسب الصور قام آبي أحمد برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية لإطلاق عملية إنتاج الكهرباء.

وتعد هذه هي المرحلة الأهم للمشروع المثير للجدل الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وقوبل حفل تدشين سد النهضة بفرحة عارمة من قبل الإثيوبيين على مواقع التواصل، الذين اعتبروا هذه الخطوة انتصارا كبيرا لللإثيوبيين.

هذا وأكد آبي أحمد على أهمية سد النهضة في توليد الكهرباء لتحقيق التنمية لبلاده، كما هنأ كلا من مصر والسودان وقال “إن عملية التدشين اليوم هي هدية لجميع شعوبنا”.

 

اقرأ أيضا

انهيار سد النهضة.. دراسة حديثة اعتمدت على تقنية “الأشعة الرادارية” تحذر من سيناريو كارثي

إثيوبيا تقرر إغلاق سفارتها في القاهرة.. هل للأمر علاقة بأزمة سد النهضة؟

دعم إسرائيلي كامل لسد النهضة.. حوار مع سفير إسرائيل بإثيوبيا فضح أجندة تل أبيب

 

وتابع في رسالة لمصر والسودان: “رسالتي للشعب المصري والسوداني بمناسبة تدشين إنتاج الطاقة من سد النهضة سيأتي خير كثير عليكم”.

مضيفا: “نشكر مصر والسودان على الضغوطات والامتحان الصعب الذي وضعونا فيه لبناء هذا السد.. وها نحن ننجز اليوم أول طاقة كهربائية من سد النهضة”.

كما شهد افتتاح المرحلة الأولى لإنتاج الكهرباء من سد النهضة حضور إعلامي كبير لصحفيين من مختلف القنوات والوكالات الدولية والمحلية لنقل هذا الحدث الذي ظلت تنتظره إثيوبيا منذ بدء العمل في بناء سد النهضة أبريل 2011.

غضب شعبي في مصر

وعلى الجانب الآخر تسبب حفل تدشين المرحلة الأولى لإنتاج الكهرباء من سد النهضة، غضبا بين المصريين على مواقع التواصل والذين هاجموا النظام المصري بقيادة السيسي، واتهموه بالتفريط في حقوق مصر المائية.

وفي هذا السياق كتب الإعلامي المصري هيثم أبوخليل، في تغريدة له بتويتر: “أثيوبيا تبدأ في إنتاج الكهرباء من سد_النهضة أين ذهب الخط الأحمر؟
أين الدراويش والمجاذيب واللجان والذباب الإلكتروني؟”

وتابع تساؤلاته: “من الذي يفرط في مقدرات مصر؟ أين إيمان البحر درويش المختفي قسرياً منذ 7 أشهر لأنه تحدث عن الموقف المتخاذل من سد النهضة؟”

من جانبه قال المحامي الدولي ورئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي الدكتور محمود رفعت: “بذلك تدخل مصر مرحلة خطيرة وغير مسبوقة من تهديد الأمن القومي المصري. الذي يهددها بالعطش والجوع.”

https://twitter.com/DrMahmoudRefaat/status/1495225555356205058

وأضاف: “من يخوضون في (لهاية) إبراهيم عيسى ويتركون الديار تحترق ليسو ضحية، بل شريك بالجرم.”

وكتب السياسي المصري الدكتور محمد القدوسي:”كان عبيد العسكر يزينون للناس استمراء الذل قائلين كل عيش واشرب مياه. والآن لا مياه حيث تحتفل إثيوبيا ببدء عمل سد النهضة. ولن يكون هناك عيش بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى الضعف. كما قال السيسى وأكد مدبولي.”

سد النهضة الإثيوبي

ويشار إلى أن أعمال البناء الكلية بالسد وصلت 83.9%، وبدأت عملية إنتاج الطاقة من سد النهضة اليوم، الأحد. من خلال تشغيل أول توربينة من بين توربينتين تم تركيبهما بالسد مؤخرا.

حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للتوربينة الواحدة 375 ميجاواط فيما ينتظر أن يتم إنتاج الطاقة من التوربينة الثانية لاحقا ليصل إجمالي الإنتاج الأولي من التوربينتين ما يعادل 750 ميجاواط.

وتعول إثيوبيا على سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى اكثر من 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد الذي تخوض حوله مفاوضات شاقة مع دولتي المصب؛ مصر والسودان.

وكانت إثيوبيا أعلنت أنها ستبدأ قريبا إنتاج توليد أكثر من 700 ميجاواط من الكهرباء عبر سد النهضة الذي تخوض من أجله مفاوضات شاقة مع مصر والسودان. مؤكدة أن “هذه الخطوة لا تعني توقف المفاوضات الثلاثية”.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي قال، في تصريحات سابقة. إن بلاده ستبدأ قريبا في إنتاج الطاقة من سد النهضة.

وتطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بفضل سدّ النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه أكثر من أربعة مليارات دولار. ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء أكبر سدّ للطاقة الكهرومائية في أفريقيا. بهدف إنتاج عند بدء تشغيله قدره 6500 ميغاواط. تم تخفيضه إلى 5000 ميغاواط.

(المصدر: تويتر – وطن)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. ذهب النيل للأبد ونجح الأحباش وفشل العسكر الخونة الأوباش
    جف النيل الذي أجراه الله وبدده السيس العميل ونجح الأحباش وفشل العسكر الخونة الأوباش
    سرحوا الجيوش فهي للخونة عشوش وللأحرار نعوش

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث