الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةالهدهدمقتدى الصدر يعلق على قصف الإمارات من العراق.. ماذا قال؟

مقتدى الصدر يعلق على قصف الإمارات من العراق.. ماذا قال؟

- Advertisement -

وطن – أصدر رجل الدين الشيعي العراقي البارز مقتدى الصدر، اليوم الخميس، بيانا علق فيه على استهداف الجماعة التي تعرف نفسها باسم “ألوية الوعد الحق”، للإمارات بثلاث طائرات مسيرة أمس، الأربعاء، انطلقت من العراق.

وقال مقتدى الصدر في بيان له نشره عبر حسابه بتويتر ورصدته (وطن). إنه بعد العنف المتصاعد في العراق من قبل جهات مسلحة إرهابية ضد مصالح الشعب والكتل السياسية. سارع بعض الإرهابيين الخارجين عن القانون إلى زج العراق بحرب إقليمية خطرة.

- Advertisement -

لافتا إلى أن ذلك جاء من خلال استهداف دولة خليجية ـ يقصد الإمارات ـ بحجة (التطبيع) أو بحجة حرب اليمن أو ما شاكل ذلك.

وتابع رجل الدين الشيعي العراقي معبرا عن رفضه القاطع لهذه الهجمات: “وعموما فإني أرفض رفضا قاطعا زج العراق بمثل هذه الصراعات، وأضم صوتي للمطالبين بوقف الحرب ضد اليمن وأضم صوتي إلى وقف التطبيع مع العدو الصهيوني.”

لكنه شدد على أن ذلك لا يكون بالعنف والاقتتال بل بالحوار والتفاهم مع الدول الإقليمية.

- Advertisement -

ولا يكون كذلك بتعريض المقدسات في العراق وشعبه للخطر، فالعراق بحاجة للسلام والهيبة وعدم التبعية لأوامر الخارج، يقول مقتدى الصدر.

واختتم الصدر بيانه بالقول:”ومن المهم أن لا يكون العراق منطلقا للاعتداء على دول الجوار والدول الإقليمية.”

وطالب الحكومة العراقية بضرورة التعامل مع الفاعلين بجد وحزم “وإلا لإنها ستكون مقصرة بل قد يتسبب سكوتها بما لا يحمد عقباه.”

“ألوية الوعد الحـق” تقصف الإمارات

ويشار إلى أنه أمس، الأربعاء، وفي هجوم جديد اعترفت وزارة الدفاع الإماراتية بتدمير 3 طائرات مسيرة “معادية”، بعد أن “اخترقت المجال الجوي” للبلاد. بعد تبني فصيل عراقي يطلق على نفسه “ألوية الوعد الحق” إطلاق 4 مسيرات فجراً على الإمارات.

وقالت الوزارة، في بيان عبر حسابها الموثق في “توتير”، بـ” اعتراض وتدمير عدد 3 طائرات من دون طيار معادية اخترقت المجال الجوي للدولة فجر الأربعاء بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان”.

وشددت أنها على “أهبة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أية تهديدات. وتتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الدولة من أي اعتداء”.

ولم تسم الوزارة الجهة “المعادية”، غير أن فصيل عراقي باسم “ألوية الوعد الحق” تبنى إطلاق 4 مسيرات فجراً على الإمارات. مؤكداً أن المسيرات استهدفت منشآت حيوية في أبو ظبي.

من هي كتائب “ألـوية الـوعد الحـق”؟

يذكر أن كتائب “ألوية الوعد الحق” تبنت في يناير 2021 قصف العاصمة السعودية الرياض بما وصفته بـ”طائرات الرعب” المسيرة.

وفي نفس الشهر من العام 2021 نشرت “ألوية الوعد الحق” صوراً لمحاولة افتراضية لضرب برج خليفة في إمارة دبي بطائرات انتحارية مسيرة.

وقالت مجموعة “سايت” الاستخبارية على موقعها إن ألوية الوعد الحق “ميليشيا عراقية” موالية لإيران، وتعهدت بقصف دبي.

وبررت الجماعة في حينه، تهديداتها للسعودية والإمارات بـ “تمادي أعراب الخليج في جرائمهم بحق شعوب المنطقة”. حسب وصفها

وتعرضت الإمارات للقصف والاستهداف عدة مرات خلال الأيام الماضية، من قبل جماعة الحوثي في اليمن حتى مع تواجد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في أبوظبي.

لكن الهجوم الذي أحدث ضجة كبيرة كان الهجوم الأول الذي استهدف مطار أبوظبي ومنشأة نفطية. حيث أسفر عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين فضلا عن خسائر فادحة منيت بها الإمارات.

(المصدر: تويتر – وطن)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث