الرئيسيةتقاريرماذا يعني إعلان بايدن تصنيف قطر كـ"حليف رئيسي" من خارج حلف "الناتو"!؟

ماذا يعني إعلان بايدن تصنيف قطر كـ”حليف رئيسي” من خارج حلف “الناتو”!؟

- Advertisement -

وطن – أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، أنه سيصنف قطر كـ”حليف رئيسي” للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ليعكس بذلك أهمية العلاقات بين البلدين.

تصنيف بايدن قطر حليف رئيسي من خارج الناتو

جاء ذلك أثناء حديثه في البيت الأبيض مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يجري حالياً أول زيارة لزعيم خليجي إلى واشنطن في عهد بايدن.

وقال بايدن إن الدوحة كانت (عاصمة) “مركزية للعديد من مصالحنا الحيوية”، بما في ذلك مساعدة البعثة الأمريكية في أفغانستان، لا سيما جهود الإجلاء في أغسطس/أب الماضي. وتقديم المساعدة للمحاصرين في قطاع غزة و”الضغط المستمر” على تنظيم داعش الإرهابي.

وأفاد الرئيس الأمريكي أنه سيخطر الكونغرس بالعلاقات المحدثة. والتي قال إنها “طال انتظارها”.

وتحتفل الولايات المتحدة وقطر بالذكرى الخمسين لعلاقاتهما الثنائية. وقال آل ثاني إنه سيتناول “الحقوق المتساوية للشعب الفلسطيني” خلال اجتماعه مع بايدن. إلى جانب “قضايا أخرى في المنطقة”.

وتنضم دولة قطر بهذا الإعلان إلى قائمة الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة من خارج الناتو مع الكويت والبحرين من منطقة الخليج.

ويسمح الإعلان لدولة قطر بالحصول على أسلحة متقدمة مستقبلًا.

ووصف البيت الأبيض، في بيان، الاجتماع الثنائي بأنه فرصة للقادة الأمريكيين والقطريين لمعالجة القضايا الإقليمية والعالمية “ذات الاهتمام المشترك”. بما في ذلك إمدادات الطاقة العالمية. ومساعدة الشعب الأفغاني. وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

صفقة بأكثر من 6.8 مليارات دولار لشراء طائرات بوينغ 

وخلال اللقاء بين زعيمي البلدين، تم التوقيع على صفقة بأكثر من 6.8 مليارات دولار لشراء الخطوط الجوية القطرية ما يصل إلى 50 طائرة شحن من طراز بوينغ 777-8، بما في ذلك 34 طلب شراء من شركة 777-8 و 16 خيارًا إضافيًا لحق الشراء.

وتشمل الصفقة أيضًا شراء محركات “جنرال إلكتريك 90” لطائرتين من طراز “777”.

وصفت الصفقة بأنها محاولة لتوسيع عمليات الشحن الرائدة للخطوط الجوية القطرية.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر، في بيان، إلى أن الشركة “لديها خطط طموحة لمستقبل عمليات الشحن الخاصة بها”.

(الأناضول)

 

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث