الرئيسية » تقارير » إشادة إسرائيلية بـِ”التسامح” في مناهج الإمارات .. حتّى لو تضمنت مدح الصين مضهدة المسلمين

إشادة إسرائيلية بـِ”التسامح” في مناهج الإمارات .. حتّى لو تضمنت مدح الصين مضهدة المسلمين

وطن – قال موقع “مودرن دبلوماسي” الأميركي إنّ منظمة غير حكومية إسرائيلية، تمنح الإمارات العربية المتحدة، علاماتٍ عالية على الكتب المدرسية الإلزامية التي تعلم “التسامح والتعايش السلمي” والتعامل مع غير المسلمين.

وأضاف الصحفي “جيمس دورسي” بالموقع إن المناهج الدراسية الإماراتية تتوافق بشكل عام مع “المعايير الدولية للسلام والتسامح”. كما تخلو الكتب المدرسية من الكراهية والتحريض ضد الآخرين.

ووفق “دورسي” يعلّم المنهج الطلاب “قيمة مبدأ احترام الثقافات الأخرى ويشجع الفضول والحوار”.

اقرأ أيضا: ناشط حقوقي إماراتي يكشف أخطر ما في انتقال ألف إسرائيلي للعيش في الإمارات

ويضيف: “إنه (المنهج) يشيد بالحب والعاطفة والروابط الأسرية مع غير المسلمين. كم خلصت إلى ذلك دراسة مؤلفة من 128 صفحة أجراها معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT-se).

ومع ذلك، في الوقت نفسه، ظهر التقرير في تقييمه للكتب المدرسية الإماراتية ليتناسب بشكل وثيق مع السياسة الإسرائيلية تجاه الإمارات العربية المتحدة. وبشكل أعمّ، معظم الدول التي تسكن منطقة الشرق الأوسط.

ونتيجة لذلك، فإن التقرير، مثل إسرائيل التي ترى على ما يبدو الاستبداد بدلاً من الحريات الأكبر كعامل استقرار في الشرق الأوسط. يتجاهل مسألة حياكة مبدأ الطاعة غير النقدية للسلطة في نسيج التعليم الإماراتي.

وهذا المبدأ راسخ في تدريس “حب الوطن” و “الالتزام بالدفاع عن الوطن”، وهما مفهومان أبرزهما التقرير.

هذا المبدأ أساسي أيضًا لمفهوم القيادة، الذي تم تعريفه في التقرير على أنه أحد أعمدة الهوية الوطنية.

كان بإمكان رايان بول، وهو أمريكي درس في مدرسة حكومية إماراتية قبل عقد من الزمن، أن يخبر المعهد عن “المبادئ الاستبدادية” غير المكتوبة المضمنة في نظام التعليم في الدولة.

ليس هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن الكثير قد تغير منذ تجربة “بول” وكل سبب لافتراض أن هذه المبادئ قد تم تعزيزها منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضا: “إيكونوميست”: بلاد عربية تعيد احتضان اليهود وأديب سعودي: أقرب لنا من الفلسطينيين واللبنانيين!

أحد الغربيين الذين عينتهم الإمارات ليحلّوا محل المعلمين العرب المشتبه في تعاطفهم مع جماعة الإخوان المسلمين، وصف “بول” في مقابلة التدريس في الفصول الدراسية الإماراتية بأنه “يتبع الأسلوب الاستبدادي. مشابه جدًا للحاكم والمحكوم”.

الكتب المدرسية والسياسات الإماراتية

قال بول إنه في الفصول الدراسية “حيث تتشكل هذه المواقف السياسية . ويتم تعزيزها وفرضها في بعض الحالات إذا قرر الأطفال مثلهم. الانحراف خارج الخط. إنهم يفهمون ما هي العواقب قبل وقت طويل من أن يصبحوا تهديدًا سياسيًا أو تهديدًا ناشطًا للنظام. كل شيء عن خلق تأثير البرد. ”

على ما يبدو لتجنب مناقشة فكرة التفكير النقدي  يشير تقرير المعهد إلى أن الطلاب “يستعدون لعالم شديد التنافسية. يتم تعليمهم التفكير الإيجابي والرفاهية”.

يثير فشل التقرير في مناقشة حدود التفكير النقدي والمواقف تجاه السلطة. التي قد تكون مضمنة في تأطير التعليم بدلاً من الكتب المدرسية السؤال عما إذا كان تحليل الكتاب المدرسي كافياً لتقييم المواقف التي تعتني بها أنظمة التعليم في تعليمها للأجيال المتعاقبة.

كما يفتح النقاش حول ما إذا كان يمكن عزل مفاهيم “السلام والتسامح الثقافي” عن درجات التسامح الاجتماعي والسياسي والتعددية.

يشير التقرير بشكل إيجابي إلى أن الكتب المدرسية “تقدم مقاربة واقعية للسلام والأمن” ، في إشارة إلى اعتراف الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل في عام 2020 ، وتقليلها من الجهود المبذولة لمعالجة التطلعات الفلسطينية ، ومعارضتها العميقة لأي شكل من أشكال الإسلام السياسي بإضعافها. في دول مثل مصر وليبيا واليمن.

سيكون من الصعب القول إن تدخل الإمارات وغيرها، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وتركيا وفرنسا وروسيا، بأي شكل من الأشكال ساهم في السلام والأمن.

ويشير التقرير إلى أن “دعم القضية الفلسطينية مستمر ولكن لم يعد (يُنظر إليه) على أنه مفتاح لحل مجموعة أوسع من التحديات الإقليمية. الراديكالية والكراهية هما التهديد الرئيسي. التوسع الإيراني يشكل تهديدا .

لا يعني هذا أن تقييم المعهد للكتب المدرسية يجب أن يحكم على السياسات الإماراتية. بل يجادل بأنه بدلاً من إضفاء الشرعية عليها بشكل غير نقدي. يجب أن يُقر صراحةً بدلاً من الاعتراف ضمنيًا بأن الجيل القادم في البلاد يتم تشكيله من قبل الحكومة من أعلى إلى أسفل. نسخة من معنى “المبادئ السامية” التي أعلنها القادة الإماراتيون.وفق الصحفي “دورسي”

يُحسب التقرير أنه يشير ضمنيًا إلى أن المفاهيم الإماراتية “للتسامح” ليست عالمية. ولكنها تخضع لما يعرفه حكام البلاد على أنها مصالحها الوطنية.

الصين وقمع المسلمين 

ونتيجة لذلك، يشير التقرير إلى أن “جمهورية الصين الشعبية توصف بشكل مفاجئ بأنها مجتمع متسامح ومتعدد الثقافات يحترم الأديان”. على الرغم من القمع الوحشي ضد التعبيرات الدينية والعرقية للهوية الإسلامية في مقاطعة شينجيانغ الشمالية الغربية.

يلاحظ المعهد كذلك أن الكتب المدرسية تفشل في تعليم تاريخ العبودية في الشرق الأوسط.

يصر التقرير على وجوب تدريس الهولوكوست وتاريخ اليهود، خاصة في الشرق الأوسط. لكنه لا يطالب بأقليات أخرى متعددة، بما في ذلك المتهمون بالزنادقة.

تقترح المنظمة غير الحكومية أن الإمارات العربية المتحدة يمكنها أيضًا تحسين مراجعها التعليمية لإسرائيل.

ويشير التقرير إلى أن “المواد المعادية لإسرائيل قد خضعت للاعتدال” في الكتب المدرسية التي تعلم “التعاون مع الحلفاء” و “صنع السلام” كأولويات.

ومع ذلك، فإن اعتراف الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل لا يعني أن خريطة إسرائيل مدرجة في تعليم إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليهودية.

يقول الصحفي: “لكي نكون منصفين. قد لا تظهر إسرائيل بعد على الخرائط الإماراتية. لكن الحياة اليهودية أصبحت بشكل متزايد جزءًا من الحياة العامة في الإمارات العربية المتحدة. مطاعم الكوشر مفتوحة للعمل، وكذلك مركز ثقافي يهودي. أضاءت الشمعدانات الكبيرة في ساحات المدينة للاحتفال بعيد حانوكا اليهودي في ديسمبر. ومن المقرر افتتاح كنيس تموله الحكومة في وقت لاحق من هذا العام”.

وفي الوقت نفسه ، فإن اليهود العرب الذين فروا ذات مرة إلى إسرائيل والغرب يستقرون في الإمارات العربية المتحدة ، وقد اجتذبتهم الحوافز المالية جزئيًا.

بملاحظة نقدية إلى حد ما، اقترح مدير الأبحاث في المعهد إلداد ج.باردو أن الطلاب الإماراتيين، الذين خدموا جيدًا من خلال “السعي وراء السلام والتسامح” في المناهج الدراسية. سيستفيدون من الدورات التي “لا هوادة فيها” في تزويد “الطلاب معلومات غير متحيزة في جميع المجالات”.

كان “باردو” يشير ليس فقط إلى الصين. ولكن أيضًا إلى تأييد المناهج للأدوار التقليدية للجنسين حتى لو توقع دمج المرأة في الاقتصاد والحياة العامة. وما وصفه التقرير بأنه تصوير “غير متوازن” لتاريخ الإمبراطورية العثمانية.

(المصدر: مودرن دبلوماسي / ترجمة وطن) 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “إشادة إسرائيلية بـِ”التسامح” في مناهج الإمارات .. حتّى لو تضمنت مدح الصين مضهدة المسلمين”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.