الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةحياتناقصة مُرعبة وراء الكلمة الشهيرة 'Just Do It' لشركة نايك NIKE الأمريكية!

قصة مُرعبة وراء الكلمة الشهيرة ‘Just Do It’ لشركة نايك NIKE الأمريكية!

وطن – قالت صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية إن شركة نايك NIKE تعد واحدة من أهم وأشهر الشركات على مستوى العالم. تعود جذورها إلى بداية عام 1964 في الولايات المتحدة، وأُنشئت على يد فيل نايت وبيل باورمان. الشعار الإعلاني للعلامة التجارية هو “Just Do It”، المعروف في جميع أنحاء العالم. ولكن قلة قليلة من الناس يعرفون أنه رمز مستوحى من كلمات قاتل.

وطبقا لما ترجمته “وطن” نقلا عن الصحيفة، فإن دان فيدن، الذي كان يدير وكالة Wieden & Kennedy، هو من ابتكر شعار Nike المشهور عالميا.

وبدت فكرة جيدة بالنسبة له تضمين عبارة “Just Do It” كجزء أخير من إعلان تلفزيوني. تم إصداره في عام 1988.

“غاري غيلمور”

ولكن من الذي قال “Just Do It”؟ القاتل غاري جيلمور الذي قتل عام 1976 شخصين في ولاية يوتا.

ولد في تكساس في 4 ديسمبر 1940. وكان مجرمًا مطلوبا للعدالة وحكم عليه بالإعدام بعد ارتكاب جريمتي قتل.

اقرأ أيضاً: لعُشاق “لعبة الحبار” .. كبير مسؤولي “نتفليكس” يكشف مفاجأة

في 17 يناير 1977، قبل إعدامه مباشرة، عندما سئل عن كلماته الأخيرة، قال “Lets do it” أي “لنفعل ذلك”.

في عام 1988، أثناء الاستعداد للترويج للعلامة التجارية العالمية للأحذية، استُخدمت هذه الجملة، وتم تغييرها قليلاً بحيث لم تكن هي نفسها تمامًا.

نايك كيوريوسيتيز

ولدت شركة نايكي في عام 1964، ولكن في ذلك الوقت لم يكن يطلق عليها اسم بلو ريبون سبورتس، كما لم يتغير الاسم الذي نعرفه اليوم حتى عام 1971.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم شعار العلامة التجارية من قبل كارولين ديفيدسون، طالبة التصميم التي حصلت على 35 دولارًا فقط مقابل عملها.

يذكر أنه من أوائل ابتكارات الشركة حذاء مصنوعا من آلة وافل ومطاط، والنتيجة تم صنع نعل خفيف للغاية يوفر راحة وثباتا ممتازين.

وتجدر الإشارة إلى أن مصدر إلهام الحذاء الأول، هي آلة الوافل، فعندما كان مؤسس الشركة “باورمان” يتناول وجبة الإفطار مع زوجته لاحظ شكل الفطائر، وهذا ساعده في صنع أول حذاء داخل آلة الوافل للحصول على الأنماط المسننة التي تساعد الرياضيين في الحصول على سيطرة أفضل أثناء الجري.

وأضافت الصحيفة، أن مايكل جوردان هو أحد أهم رموز علامة Nike الأشهر على الإطلاق، لدرجة أنه يمتلك علامته التجارية الخاصة به داخل الشركة.

ومع ذلك، في البداية لم يرغب لاعب كرة السلة في التوقيع مع Nike لأنه لم يعجبه التصميم أو جودة منتجاتهم. لكن كان والديه هم من شجعوه على حضور اجتماع التوقيع على العقد.

وعلى الرغم من أن شركة Nike تبيع مجموعة واسعة جدًا من المنتجات. إلا أن الأحذية الرياضية تمثل ما يقارب من 58 بالمئة من عائدات الشركة فقط.

(المصدر: صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية / ترجمة خاصّة) 

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث