الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهد"رعب الدرون" بعد هجوم الحوثي .. لماذا منعت الإمارات مواطنيها من هواية...

“رعب الدرون” بعد هجوم الحوثي .. لماذا منعت الإمارات مواطنيها من هواية “الطائرات بدون طيار”!

وطن – أصدرت السلطات الإماراتية اليوم، السبت، بيانا أهابت فيه بوقف عمليات الطيران لملاّك وممارسي وهواة الطائرات بدون طيار، بعد هجوم الحوثي على أبوظبي الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين بالإضافة لخسائر فادحة.

وقف هواية الطائرات بدون طيار في الإمارات

وشمل ذلك وفق بيان الداخلية الإماراتية الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام) مستخدمي الطائرات دون طيار “الدرون” والطائرات الرياضية الخفيفة بمختلف أشكالها وأنواعها. بما فيها ممارسة الرياضات الجوية والشراعية في الوقت الراهن.

وأوضح البيان الذي طالعته (وطن) أن ذلك يأتي بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني وفقاً للتعليمات الصادرة.

وبرر البيان هذا القرار بسبب ما قال إنها “ممارسات خاطئة” تم رصدها في الآونة الأخيرة. من عدم التقيد بممارسة هذه الرياضة بالمناطق الجغرافية التي تم تحديدها بالتصاريح التي تم إصدارها للمستخدمين، حيث تم استخدام المناطق التي لا يسمح بها بممارسة هذه الرياضة.

اقرأ أيضا: لماذا لا يمكن الدفاع عن أبوظبي ودبي ضد الطائرات المسيرة والصواريخ بالأنظمة الحاليّة؟!

القرار يأتي بعد قصف الحوثي لأبوظبي

وفيما لم يشير البيان لهذا الهجوم ولم يربط القرار بقصف الحوثي الذي وقع الأسبوع الماضي، طالبت وزارة الداخلية الإماراتية فى بيان أفراد المجتمع بالالتزام بتعليمات سلطات الدولة. ممثلة بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني.

وذلك حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات والأجواء من جراء الاستخدام الخاطئ و الغير الآمن لتلك الهواية.

وبناء على ذلك قالت الوزارة إنه سيتم وقف ممارسة هذه الهواية لمدة شهر اعتباراً من اليوم السبت 22 يناير 2022.

وتابع البيان أنه على الجهات التي لديها عقود عمل أو مشاريع تجارية أو إعلانية تعتمد على التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار، التواصل مع سلطات التصريح لأخذ الاستثناءات والتصاريح اللازمة. للقيام بأعمالها ومشاريعها خلال هذه الفترة تجنباً لأي تبعات تؤثر على توقيتات هذه المشاريع.

كما أكدت وزارة الداخلية على أن كل من يقوم بتشغيل أي عمليات طيران أو ممارسة أي من هذه الأنشطة، وعدم التقيد بالتعليمات الصادرة خلال الفترة المحددة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

الحوثيون يقصفون الإمارات

ويشار إلى أن الهجمات التي شنّها الحوثيون على العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأسبوع الماضي أثارت تساؤلات كبيرة بشأن الحوثيين في اليمن وما تمتلكه الجماعة من أنظمة صاروخية. خاصة مع اتهام الإماراتيين لهم رسمياً باستخدام صواريخ كروز في الهجوم.

وقال الحوثيون، يوم الاثنين 17 يناير 2022، إنهم قصفوا منطقة “مصفح” الصناعية ومطار أبوظبي الدولي بسرب طائرات مسيّرة و5 صواريخ باليتسية، وتوعدوا باستهداف مزيد من الأهداف الحيوية.

وتسبب الهجوم بمقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين. فضلا عن خسائر مادية فادحة وزعزعة أمن الدولة.

ويمثل الهجوم أحد أجرأ هجمات الحوثيين منذ بداية حربهم على التحالف، الذي تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات، قبل سبع سنوات.

وأشارت التحقيقات الأولية بحسب تقارير دولية إلى أن الحوثيين استخدموا صواريخ باليتسية وأخرى من طراز كروز في الهجوم. ولفتت إلى أن المعطيات تنفي تورط أو معرفة إيران بالهجوم.

(المصدر: وطن – مواقع الكترونية) 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث