الأحد, مايو 22, 2022
الرئيسيةالهدهدحمد بن جاسم يكشف عن اقتطاع كمية من النفط بدون علم الأمير...

حمد بن جاسم يكشف عن اقتطاع كمية من النفط بدون علم الأمير وكيف بدأت الخلافات داخل أسرة الحكم

وطن- كشف رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، تفاصيل اقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج بشكل سري دون علم أحد حتى الأمير.

وقال “آل ثاني” في حواره مع برنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي، عمار تقي، ويذاع عبر تطبيق صحيفة “قبس” الكويتية. أن أحدهم طالبهم باقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج لتكملة تمويل إحدى المشايع بدون أن يعرف أحد حتى الأمير للمساعدة في تمويل مشاريع الغاز.

اقرأ ايضا: حمد بن جاسم يفجر “قنبلة” ويكشف عن عام “إفلاس” قطر

وأكد “آل ثاني” بأن هذا الامر تم لسنوات عديدة. لافتا إلى أن جميع المسؤولين آنذاك كانوا يشكون ويسألون بأن هناك شيء ما “غلط”. بين الإنتاج الفعلي وبين ما يتم الإعلان عنه حول الكمية المنتجة.

الخلافات في الأسرة الحاكمة

كما كشف “آل ثاني” في الحوار عن كيف بدأت الخلافات في أسرة الحكم في قطر. موضحا بأن ولي العهد آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كان يدعم الجميع ويطالب ببذل الجهد لإخراج الدولة من حالة السبات التي كانت فيها.

ولفت إلى أن الدولة شهدت قفزة في السبيعينات حينما تولى الشيخ خليفة بن حمد (جد الأمير تميم بن حمد) الحكم. إلا أن هذا الحماس بدأ بالخفوت مع الوقت. لتبدأ المشاكل العائلية داخل أسرة الحكم التي أصبحت تؤثر على القرار داخل الدولة.

وأضح أن بعض المشاكل داخل الأسرة كانت تؤخر اتخاذ القرار المناسب أو تجعله مشلولا، بحسب وصفه. الامر الذي جعل ولي العهد آنذاك منزعج جدا من هذا الامر.

 

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم يتحدث عن “القرضاوي” وكيف يمتلىء المسجد الذي يخطب فيه بالمصلين

ونوه “آل ثاني” إلى أن فترة الثمانينات حدث فيها تحول في اتخاذ القرار. مشيرا إلى أن ولي العهد أصبح خلال هذه الفترة يؤثر في القرار بعد أن كان القرار محصورا في يد والده الشيخ خليفة بن حمد.

وأكد حمد بن جاسم إلى أن الامر وصل إلى حدوث صدام في كيفية تنفيذ طموح ولي العهد الشيخ حمد بن خليفة ورؤيته لمستقبل قطر. الامر الذي أدى إلى التغيير الذي حدث عام 1995.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث