الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم يكشف عن اقتطاع كمية من النفط بدون علم الأمير وكيف بدأت الخلافات داخل أسرة الحكم

حمد بن جاسم يكشف عن اقتطاع كمية من النفط بدون علم الأمير وكيف بدأت الخلافات داخل أسرة الحكم

وطن- كشف رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، تفاصيل اقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج بشكل سري دون علم أحد حتى الأمير.

وقال “آل ثاني” في حواره مع برنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي، عمار تقي، ويذاع عبر تطبيق صحيفة “قبس” الكويتية. أن أحدهم طالبهم باقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج لتكملة تمويل إحدى المشايع بدون أن يعرف أحد حتى الأمير للمساعدة في تمويل مشاريع الغاز.

اقرأ ايضا: حمد بن جاسم يفجر “قنبلة” ويكشف عن عام “إفلاس” قطر

وأكد “آل ثاني” بأن هذا الامر تم لسنوات عديدة. لافتا إلى أن جميع المسؤولين آنذاك كانوا يشكون ويسألون بأن هناك شيء ما “غلط”. بين الإنتاج الفعلي وبين ما يتم الإعلان عنه حول الكمية المنتجة.

الخلافات في الأسرة الحاكمة

كما كشف “آل ثاني” في الحوار عن كيف بدأت الخلافات في أسرة الحكم في قطر. موضحا بأن ولي العهد آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كان يدعم الجميع ويطالب ببذل الجهد لإخراج الدولة من حالة السبات التي كانت فيها.

ولفت إلى أن الدولة شهدت قفزة في السبيعينات حينما تولى الشيخ خليفة بن حمد (جد الأمير تميم بن حمد) الحكم. إلا أن هذا الحماس بدأ بالخفوت مع الوقت. لتبدأ المشاكل العائلية داخل أسرة الحكم التي أصبحت تؤثر على القرار داخل الدولة.

وأضح أن بعض المشاكل داخل الأسرة كانت تؤخر اتخاذ القرار المناسب أو تجعله مشلولا، بحسب وصفه. الامر الذي جعل ولي العهد آنذاك منزعج جدا من هذا الامر.

 

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم يتحدث عن “القرضاوي” وكيف يمتلىء المسجد الذي يخطب فيه بالمصلين

ونوه “آل ثاني” إلى أن فترة الثمانينات حدث فيها تحول في اتخاذ القرار. مشيرا إلى أن ولي العهد أصبح خلال هذه الفترة يؤثر في القرار بعد أن كان القرار محصورا في يد والده الشيخ خليفة بن حمد.

وأكد حمد بن جاسم إلى أن الامر وصل إلى حدوث صدام في كيفية تنفيذ طموح ولي العهد الشيخ حمد بن خليفة ورؤيته لمستقبل قطر. الامر الذي أدى إلى التغيير الذي حدث عام 1995.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.