الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهد"تعطيل الجمعة منكر" .. عمانيون غاضبون من قرار اللجنة العليا فهل تتراجع...

“تعطيل الجمعة منكر” .. عمانيون غاضبون من قرار اللجنة العليا فهل تتراجع عنه!

وطن – ضج موقع التدوين المصغر “تويتر” في سلطنة بموجة غضب، احتجاجا على قرار اللجنة العليا لمواجهة جائحة كورونا بتعطيل صلاة الجمعة في المساجد، عقب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ودشن ناشطون عمانيون وسما بعنوان: “#تعطيل_الجمعه_منكر”، ليحتل قائمة الوسوم المتصدرة في السلطنة. مطالبين السلطات بالتراجع عن هذا القرار.

وقال المغرد “عبدالله العيسري”:”قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”. و تعطيل الجمعة منكر يجب علينا أن ننكره بألسنتنا؛ كل من موقعه. العلماء وأعضاء مجلسي الدولة والشورى عليهم أن يوصلوا إنكارهم إلى المقام السامي.”

من جانبه، قال المغرد “عبدالسلام بن راشد المعولي” معبرا عن رفضه:”لا يوجد مبرر علمي يدعم هذا القرار. وتعامل الدول المتقدمة ذات الأرقام القياسية في الاصابات مؤخرا يؤكد أن التعايش بعد اللقاحات والجرعة المنشطة هو الخيار الوحيد. رسالة لوزارة الأوقاف: تعطيل الجمعة منكر ورسالة للجنة العليا : اعتبروا بدول العالم، ولا تجروا البلاد لنقطة الصفر.”

وقال المغرد “سعيد بن سالم المعشني” معبرا عن استنكاره للقرار: ” يفترض تعليق الجمعة يكون آخر قرار يتم إتخاذه بعد إغلاق كل شي من مجمعات وقاعات وغيرها حسبنا الله ونعم الوكيل”.

أما المغرد “أبو الخطاب القاسمي” فقال: ” سبحان الله نحن آخر من سمح بأداء صلاة الجمعة !! وأول من منعها !!. الدول الخليجية سمحت بالصلاة قبلنا بفترة طويلة وللآن مع تزايد الإصابات معهم التي تصل إلى 5000 حالة ولم نسمع أن أحدا منهم منع الجمعة !! لماذا نتجه مباشرة إلى الصلوات ؟!”.

وقال المغرد “محمد البوسعيدي”:” على الأقل حافظوا على الجمع في الجوامع الكبيرة في الولايات بالحد الأدنى الذي تنعقد به الجمعة (٣ أشخاص) فقط حتى لا تتعطل الجمعة في البلد. الأمر لم يحصل بهذه الصورة من يوم دخلت عمان الإسلام!”.

قرارات اللجنة العليا

وكانت اللجنة العليا في سلطنة عمان والمكلفة بإدارة أزمة كورونا، قد أعلنت عدم إقامة صلاة الجمعة، واستمرار إقامة الصلوات الخمس في المساجد والجوامع. على أن لا يتجاوز عدد المصلين نسبة 50% من السعة الاستيعابية، وفقًا للضوابط التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مسبقًا بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وتقرر وفقاً للجنة ابتداء من بعد غد الأحد ولمدة أسبوعين تقليص عدد الموظفين الذين يطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة إلى نسبة 50% من إجمالي عدد الموظفين.

وكذلك تأجيل إقامة الأنشطة ذات الطابع الجماهيري أو إقامتها بدون حضور جماهيري. مع التزام المشاركين فيها بجميع الضوابط الموضوعة كإثبات تلقي التطعيم وغيره من الضوابط.

اقرأ ايضا: “لم يعد له داعي” .. قطريون يطالبون برفع كل أنواع الحظر الذي سببه كورونا

فيما أهابت اللجنة العليا بضرورة التزام المؤسسات التي سمح لها بممارسة أنشطتها، خصوصًا المطاعم والمقاهي والمجمّعات والمحال التجارية وقاعات المناسبات، بالاشتراطات الموضوعة لمزاولة الأنشطة. خصوصًا عدم تجاوز نسبة 50% من السعة الاستيعابية، والتثبّت من التطعيم والتباعد وارتداء الكمامات.

وأكدت اللجنة العليا في سلطنة عمان على أنها تقوم بمراجعة مستمرة لقراراتها انطلاقًا من معطيات الوضع الوبائي. وتتخذ القرارات المناسبة وفقًا لتلك المعطيات.

كما تؤكد اللجنة كذلك على أهمية استكمال أخذ التطعيمات والجرعات التعزيزية. وعلى ضرورة الاستمرار في الالتزام بالتدابير الاحترازية الموضوعة من قبل الجهات المختصة. سواءً في أماكن السُكنى أو العمل والأماكن العامّة. وعدم التهاون في الالتزام بها.

(المصدر: وطن – مواقع التواصل) 

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث