السبت, مايو 21, 2022
الرئيسيةالهدهديوسف بن علوي في ظهور بعد غياب يثير تفاعلاً واسعاً بين العمانيين...

يوسف بن علوي في ظهور بعد غياب يثير تفاعلاً واسعاً بين العمانيين (فيديو)

تداول ناشطون بمواقع التواصل في سلطنة عمان، مقطعا مصورا وثق أحدث ظهور لوزير خارجية سلطنة عمان السابق يوسف بن علوي، حيث حظى بتفاعل واسع من قبل العمانيين.

وظهر يوسف بن علوي بحسب المقطع المتداول الذي رصدته (وطن) في مناسبة اجتماعية على ما يبدو، وكان يرتدي لباس عماني تقليدي يسمى “شرواني”.

وكعادته طل وزير خارجية السلطنة السابق بهدوئه المعهود ورزانته، وسط استقبال حافل واحتفاء به من قبل المتواجدين.

وأثنى العديد من العمانيين على عميد الدبلوماسية العمانية، ووصفه الناشط عبدالله الهاشمي، بأنه “كان وسيبقى عبقري السياسة الخارجية العُمانية.”

فيما استذكر ناشطون في إطلالة بن علوي السلطان الراحل قابوس بن سعيد. وكتب أحد المغردين معلقا على المقطع:”سبحان الله نفس الوجه والملامح .. الله يحفظه ويرحم السلطان قابوس.”

فيما كتبت ناشطة باسم فاطمة: “يذكرني بحكمة قابوس سبحان الله دايم لما اشوفه اتذكر قابوس.”

وقالت مغردة باسم أم أحمد:”هيه والله من ريحة السلطان قابوس الله يرحمه ويغفرله”

يوسف بن علوي والسلطان قابوس

وسبق أن استذكر وزير الخارجية العُماني المتقاعد يوسف بن علوي، السلطان الراحل قابوس بن سعيد، مشيداً بمناقبه وحسن تعامله وحكمته في إدارة السلطنة على مدار عقود حكمه، مؤكداً أن الكثير من القرارات كان يوقع عليها بجملة “الرحمة فوق القانون”.

https://twitter.com/omani_kin6A/status/1328583763757060098

وقال يوسف بن علوي، في تصريحات له خلال جلسة حوارية، رصدتها “وطن” بتاريخ نوفمبر 2020: “لا بد أن المشاعر التي نشعر بها ونحن نستعيد مسيرة خمسين عامًا لا يمكن أن نقارنها بشيء كان قبل أو كان بعد”. مشيراً إلى أنه التقى السلطان قابوس لأول مرة في شهر أكتوبر، أي بعد ثلاثة أشهر من توليه السلطة.

اقرأ أيضا: حمد المزروعي يتطاول على يوسف بن علوي بعد أن قلل عبدالخالق عبدالله من مكانته

وأضاف بن علوي: “لم نكن نعرف السلطان قابوس من قبل ولكنه كان يعرفنا قبل أن نعرفه. وكانت البلاد في حاجة إلى كل يد وعقل، وإلى كل ما يملكه الإنسان العماني لدعم سياسة السلطان الجديد. ولكن الصورة لم تكن بتلك القتامة التي كان يتحدث عنها الناس، فجوارنا كان أيضًا في نفس الحالة، الخليج عموما، ولم يكن حال عمان في ذلك الوقت استثناء. لكن ما شكل صعابًا على القيادة العمانية أن طبيعة البلاد تختلف عن طبيعة بلدان الجوار”.

وحول الطريقة التي قاد بها السلطان الراحل قابوس البلاد، قال يوسـف بن علوي: “السلطان الراحل كون فكرة كاملة في ذهنه كيف يريد أن يرى عمان. وكيف يريد أن يرى شعب عمان وشبابها، في 1971 أمر السلطان قابوس بوفد الصداقة لعمان بعمل زيارة لكل الدول العربية”.

وتابع بن علوي: “كان السلطان قابوس يرى أن هذا واجباً على القيادة العمانية أن تعرف بنفسها على اخوانها وجيرانها، وكانت رحلة جيدة تم استقبالها بترحاب كبير وأبدت كل الدول التي زارها الوفد استعدادها للتعاون واستعدادها لدعم النهضة في عمان. وبالتالي سوف يكتب العمانيين هذا التاريخ بفخر كبير”.

يوسف بن علوي يتحدث عن “ربيع عربي” ثانٍ

وكان وزير خارجية سلطنة عمان السابق يوسف بن علوي، قال إن هناك ظروف مهيأة لاندلاع ربيع عربي ثاني في الخليج العربي “شبيه بالربيع العربي الأول”.

وقال يوسـف بن علوي خلال استضافته في برنامج “ليل مسقط” من تقديم الإعلامي موسى الفرعي، في أبريل من العام الماضي 2021 إن وضع الخليج ربما سيحتاج لربيع ثاني.

اقرأ أيضا: تعليمات “واتس آب” .. إعلامي مصري يتطاول على يوسف بن علوي وردود لاذعة

وأوضح يوسف بن علوي أنّ الأسباب الموضوعية التي أدت لجذوة تلك الأحداث تبدو موجودة الآن بالخليج.

وأضاف الوزير العماني الذي كان يلقب بــ”أبو الدبلوماسية”: “ربيع واحد لا يكفي المنطقة العربية، والآن الوضع. تغير والمنطقة محتاجة لربيع ثاني، والأمران بينهما تشابه كثير”.

وتابع: “هناك إشارات لإمكانية اندلاع ربيع عربي ثاني وأسأل الله أن يحمينا”.

إحالة يوسف بن علوي للتقاعد

وكانت كتائب الذباب الإلكتروني في السعودية والإمارات روجت لمزاعم وشائعات عن خلافات داخل البلاط السلطاني. عندما تم تعيين بدر البوسعيدي وزيرا للخارجية مكان يـوسف بن علوي.

وفي أغسطس من العام 2020 منح سلطان عمان هيثم بن طارق الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية سابقاً يوسـف بن علوي وسام الإشادة السلطانية من الدرجة الأولى في قصر البركة العامر.

ورأى مغرّدون عمانيون في هذا التكريم، رداً على الفبركات الاعلامية الاماراتية والاساءة المستمرة من قبل سعوديين وإماراتيين لـ”بن علوي”. مؤكدين أنه يستحق هذا التكريم.

ويشار إلى أن يوسف بن علوي هو وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان منذ عام 1997، وحتى أغسطس عام 2020.

وولد يوسف بن علوي عام 1945 في صلالة، وقد درس في الكويت ثمّ عمل لصالح العديد من الشركات والدوائر الحكوميّة الكويتيّة قبل عودته للسلطنة.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث