الثلاثاء, مايو 17, 2022
الرئيسيةالهدهدبعد "الكابتشينو".. الإمارات تعلن اكتشاف أقدم حبة قهوة في تاريخ البشرية على...

بعد “الكابتشينو”.. الإمارات تعلن اكتشاف أقدم حبة قهوة في تاريخ البشرية على أراضيها!

في محاولة جديدة لإثبات حضارتها المزعومة، وعقب ما نشرته سابقا بأن أول من إكتشف “الكابتشينو” هما رحالان برتغاليان في أبوظبي يدعيان “بائس ومنصيرات”، زعمت الإمارات أنها عثرت على أقدم حبة “قهوة” في تاريخ البشرية.

وتداول الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو رصدته “وطن” لمدير عام دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة أحمد عبيد الطنيجي. خلال معرض “عالم القهوة” الذي أقيم مؤخرا في الإمارة، تحدث فيه عن أقدم حبة قهوة في العالم، تم اكتشافها برأس الخيمة.

وزعم “الطنيحي” إن حبة القهوة هذه تم العثور عليها في إمارة “رأس الخيمة” بمنطقة “فوش” التي تعتبر من اقدم الأماكن في الإمارات.

اقرأ أيضا: سبقه “الكابتشينو” وعنترة ابن شداد.. نشطاء يسخرون من مستشار “ابن زايد” بعد تفاخره بـ”برواز دبي” المسروق!

كما أوضح أنه تم العثور على هذه الحبة خلال عمليات التنقيب التي نفذت خلال السنوات الماضية عبر العديد من الفرق الأجنبية. زاعما أنه وفقا لدراسة أجريت عليها. فإن حبة القهوة هذه تعود للقرن الثاني عشر. وهو ما يدلل على وجود تبادل تجاري بين الإمارات وميناء “جلفار” التاريخي.

الإمارات تبحث عن هويتها 

يشار إلى أن الإمارات لم تتوقف عن بحثها عن الهوية، وترفض فكرة أنها وليدة الأعوام الـ40 الماضية، مصرَّة على أن ما لم يذكره التاريخ هو أن تحت رمالها تكمن الحضارة. في حين أنها دولة تأسست عام 1971. وكانت تعرف بساحل عمان، ولها حدود واضحة تماماً مثل تاريخها.

من بين بحثها عن تاريخ مجهول ومفقود، سبق وان زعمت سيدة إماراتية أن أول من صنع مشروب “الكابتشينو” كانوا من سكان البدو الإماراتيين الذين أضافوا لبن الناقة إلى الحبة السوداء. على الرغم من أن مشروب الكابتشينو اختُرع قبل دولة الإمارات.

ولم تكن هذه المحاولات هي الأولى؛ بل كانت صحف إماراتية قد تداولت أنباء عن عمليات التنقيب التي يقوم بها علماء الآثار من دائرة السياحة والثقافة في أبوظبي. والعثور في جزيرة مروح على قرية تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل ما يقرب من 8.000 عام. بعد اختبارات جديدة بالكربون المشع أُجريت على مباني القرية.

وتتميز بيوت القرية -كما تقول الصحف الإماراتية- بحالتها الجيدة، ويعتقد الخبراء أن السكان الأوائل استخدموها عدة مئات من السنين.

في حين أظهرت الحفريات تشابهاً ملحوظاً في تصميم البناء وأسلوبه. ويحاول الخبراء حالياً إعادة إنشاء القرية رقمياً؛ لتكوين رؤية واضحة لصورتها قبل نحو 8.000 عام.

أقدم أحفورة في فلسطين 

لكن الأبحاث تشير إلى أن أقدم أحفورة بالعالم مدفونة في حيفا بفلسطين؛ إذ اكتشفت أحفورة بمغارة “ميسليا” الواقعة في أعالي جبل الكرمل قرب مدينة حيفا.

اقرأ أيضا: “ميرور”: اكتشاف أحفورة “تنين البحر” الذي انقرض منذ 90 مليون سنة (صور)

وبعد الفحص بوسائل التأريخ الراديومترية، قدَّر الباحثون عمرها بنحو194.000 سنة. ممّا يجعل هذه الأحفورة أقدم بنحو 50.000 سنةً على الأقل من الأحفوريات البشرية الحديثة المُكتشَفة سابقاً خارج إفريقيا.

وتزعم الإمارات امتدادها على هذه الأرض منذ قرون؛ بل ونسبت شخصيات تاريخية إليها كعنترة بن شداد. علاوة على تغريدة كان قد نشرها القائد الأعلى لشرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، باكتشاف مركز تسوق في دبي عمره 3000 عام. وضمت مسندم العُمانية إلى خريطتها الجغرافية. وقالت إن جزيرة سقطرى اليمنية من قبائل تعود أصولها إلى الإمارات. حتى أصبح البحث عن الهوية هوساً لدى بعض الإماراتيين.

(المصدر: يوتيوب – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث