الرئيسية » تقارير » حرب لـ9 أشهر .. الأقمار الصناعية تكشف دليلاً على قرار بوتين غزو أوكرانيا (صور)

حرب لـ9 أشهر .. الأقمار الصناعية تكشف دليلاً على قرار بوتين غزو أوكرانيا (صور)

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها إنه ظهر دليل جديد على حشد عسكري ضخم على مسافة قريبة من أوكرانيا. قبيل غزو محتمل بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يعتقد أن فلاديمير بوتين سيغزوها.

يبدو أن بوتين اتخذ قرار الغزو

ووفق التقرير الذي ترجمته (وطن) فقد تم إخبار عناصر القوات المسلحة الروسية أنهم قد يبتعدوا عن الوطن لمدة تصل إلى 9 أشهر. بعد نقلهم آلاف الأميال من شرق البلاد إلى المنطقة الحدودية.

اقرأ أيضا: “ناشيونال إنترست”: هل يمنع اتصال بايدن وبوتين الحرب على أوكرانيا؟؟

هذا وتُظهر صور الأقمار الصناعية بتاريخ 19 يناير، مجموعة قتالية منتشرة في قاعدة “فورونيج” على بعد حوالي 200 ميل (330 كم) من الحدود الأوكرانية. مع صفوف من مدفعية الدبابات ومعدات الدعم المحتشدة في يلنيا. على بعد 77 ميلاً (125 كم) من الحدود الروسية مع بيلاروسيا.

وتظهر صور أخرى معدات عسكرية مجمعة في قاعدتي “كلينتسكي وكليموفو”. اللتين تقعان على بعد 18 ميلا (30 كيلومترا) فقط من الحدود البيلاروسية. ولا تزيد عن 31 ميلا (50 كيلومترا) من حدود روسيا مع أوكرانيا.

وفي تطور جديد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم عن مناورات بحرية ضخمة جديدة ستجرى هذا الشهر، والشهر المقبل أيضا. وذلك في 4 بحار بمشاركة 140 سفينة حربية وعشرات الآلاف من البحارة.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن المناورات الحربية ستجرى في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، والقطب الشمالي والبحر الأبيض المتوسط. ​​بمشاركة أكثر من 140 سفينة حربية وسفن دعم. وأكثر من 60 طائرة و 1000 قطعة من المعدات العسكرية ونحو 10 آلاف جندي.

المنطقة على حافة الهاوية

كانت المنطقة على حافة الهاوية منذ نهاية العام الماضي عندما نقلت موسكو ما يصل إلى 100000 جندي. بالإضافة إلى الدبابات والصواريخ بالقرب من الحدود.

لكن التوترات تصاعدت في الأيام الأخيرة بعد زيادة في المعدات و تحركات القوات. بما في ذلك الشرطة العسكرية، من أقصى شرق البلاد.

وأظهرت مقاطع فيديو قطارات تحمل عدة قاذفات صواريخ ومركبات قتالية وشاحنات اتصالات وشاحنات نقل عام عبر الحدود الروسية إلى القواعد البيلاروسية في غوميل وريشيتسا. وكلاهما يقع على بعد أقل من 37 ميلاً (60 كم) من الحدود على مسافة قريبة من أوكرانيا.

هذا وادعت روسيا وبيلاروسيا أن حركة القوات والمعدات مرتبطة بمناورات عسكرية مشتركة تم الترتيب لها على عجل بين البلدين. لكن المراقبين وصفوا التفسير بأنه ستار من الدخان للاستعدادات لغزو أوكرانيا الذي يتوقع الغرب الآن حدوثه قريبا.

روسيا ستدفع “ثمناً باهظاً” للغزو

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الرجل القوي الروسي الآن “عليه أن يفعل شيئًا” لكنه يعتقد أن بوتين لا يريد حربًا شاملة . وحذر من أن روسيا ستدفع “ثمناً باهظاً” إذا شنت موسكو توغلاً عسكرياً.

اقرأ أيضا: ما الذي قد يدفع بوتين إلى شن حرب على أوكرانيا؟

في غضون ذلك حذر رئيس الوزراء البريطاني ، بوريس جونسون ، من أنها ستكون “كارثة للعالم” إذا قامت موسكو “بأي نوع من التوغل على أي نطاق مهما كان” في أوكرانيا.

وقال بايدن عن بوتين بعد ساعات من إعلانه أن الولايات المتحدة ستقدم 200 مليون دولار إضافية كمساعدات عسكرية دفاعية لأوكرانيا في مواجهة: “عليه أن يفعل شيئًا . إنه يحاول إيجاد مكانه في العالم بين الصين والغرب”.

لكنه أشار أيضًا إلى أن “توغلًا طفيفًا” قد يثير استجابة أقل من غزو واسع النطاق للبلاد. وهو تعليق أثار إدانة فورية من بعض الزوايا مع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين. الذين زعموا أن الرئيس أعطى بوتين الضوء الأخضر فعليًا لغزو أوكرانيا.

من جانبه ندد المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” اليوم بتصريحات بايدن. وألقى باللوم على الرئيس الأمريكي في زعزعة استقرار الوضع المتوتر بالفعل. وفي الوقت نفسه لم يستبعد إجراء محادثات أمنية جديدة بين بوتين وبايدن.

وزاد الحشد العسكري هذا الأسبوع في بيلاروسيا إلى القوات الروسية في شرق أوكرانيا وكذلك جنوبًا في شبه جزيرة القرم والبحر الأسود. حيث يعتقد أن هناك حوالي 100000 جندي في المكان.

وتظهر التحليلات الجديدة أن جزءًا فقط من المعدات العسكرية والقوات يذهبون إلى مناطق التدريب المعلنة عن التدريبات.

ووفقًا لتقرير راديو ليبرتي ، توقف الجزء الآخر في منتصف الطريق ، بالقرب من جوميل ، في منطقة تبعد 40 كيلومترًا فقط عن منطقة تشيرنيهيف في أوكرانيا و 90 كيلومترًا من منطقة كييف.

استعداد واضح للحرب بين روسيا وأوكرانيا

في غضون ذلك، يبدو أن العشرات من الأمهات والزوجات انتقلن إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن مخاوفهن بشأن أقاربهن العسكريين الذين تم نقلهم عبر البلاد في استعداد واضح للحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت العديد من التعليقات إلى إرسال قوات من الشرق الأقصى “أولاً إلى موسكو، ثم إلى أوكراني.ا” وقالت إن “جميع الجنود المتعاقدين تقريبًا” قد تم إرسالهم نحو أوكرانيا.

وفي حين أن التدريبات الروسية البيلاروسية المشتركة، تدوم رسميًا فقط في الفترة من 10 إلى 20 فبراير. يكتب أقارب وأصدقاء الجيش أن الرحلة ستستمر من 6 إلى 9 أشهر.

ويُنظر إلى حشد القوات على طول الحدود على أنه صدى لقواعد اللعبة الروسية منذ عام 2014. عندما ضم بوتين شبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة “دونباس” بشرق أوكرانيا.

ووصلت قافلة روسية مكونة من قاذفة صواريخ متعددة من طراز BM-27220 ملم و 11 عربة نقل-لودر 9T452 إلى غوميل، بيلاروسيا، يوم الاثنين من شرق سيبيريا.

في حين أظهرت اللقطات المنشورة على الإنترنت 11 ناقلة وقاذفة صواريخ واحدة من طراز BM-27. والتي شوهدت لاحقًا في جوميل، قبل التوجه مباشرة إلى الحدود الأوكرانية على بعد 30 كيلومترًا فقط. حسبما أفاد موقع DFRLab.

هذا وذكرت وسائل إعلام محلية أن معدات عسكرية من بينها مركبات لوجستية مثل شاحنات الوقود ووسائل النقل الأخرى. تلتها شاحنة مدنية وحافلة شوهدت متجهة جنوبا من جوميل باتجاه الحدود الأوكرانية.

كما شوهدت قاذفات من طراز BM-27 في محطة السكة الحديد في ريشيتسا.

بينما يبدو أن القطارات التي شوهدت في منطقة سمولينسك في غرب روسيا – على ما يبدو في طريقها إلى بيلاروسيا – تظهر لواء الدفاع الإشعاعي والبيولوجي والكيميائي السادس عشر من بريمورسكي كراي. على بعد حوالي 5800 ميل من قاعدتها.

متمردون داخل أوكرانيا موالين لموسكو

وقدر تقييم أن عدد المتمردين داخل أوكرانيا الموالين لموسكو يبلغ 35000. ويقدر أن لروسيا 3000 عسكري إضافي داخل أراضي كييف.

وأكد نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين أن المهمة تشمل نقل كتيبتين متحركتين من صواريخ أرض-جو من طراز S-400 وكتيبة بانتسير-إس و 12 مقاتلة من طراز Su-35 لإجراء عمليات تفتيش وتدريبات “مفاجئة”.

وفي تطور آخر ، أعلنت موسكو ، أمس ، عن الانتهاء “الناجح” من التجارب على صواريخها Kinzhal – أو Dagger – التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

والتي يمكنها حمل أسلحة نووية أو تقليدية بمدى يصل إلى 1250 ميلًا، في القطب الشمالي.

 

(المصدر: ديل ميل) 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.