الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةحياتنا"ريفكا وستنالي ونوميديا" .. لماذا تمّ حبس 3 من أشهر المؤثرين في...

“ريفكا وستنالي ونوميديا” .. لماذا تمّ حبس 3 من أشهر المؤثرين في الجزائر؟!

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر اليوم، الخميس، بقرار المحكمة حبس 3 من أشهر المؤثرين في الجزائر بالإضافة إلى وضع مؤثرة رابعة تحت تحت الرقابة القضائية لعدم بلوغها السن القانوني، بعد اتهامهم في قضايا نصب واحتيال.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية فقد أصدر عميد قضاة التحقيق بمحكمة الدار البيضاء، حكمه في قضية النصب والاحتيال على طلبة جامعيين والتي تورط فيها مؤثرون مشهورون.

وأمر عميد القضاة بإيداع المتهمين في ملف الطلبة، حيث تم تحويل كل من المتهمين “نوميديا لزول وبوجملين فاروق” ومن معهم للحبس المؤقت. فيما تم وضع المتهمة إيناس عبدلي تحت الرقابة القضائية لعدم بلوغها السن القانوني.

هذا واستمر التحقيق الذي انطلق، صباح الأربعاء، إلى غاية الساعات الأولى من الفجر، حيث وجهت للمتورطين تهم ثقيلة. منها تكوين جمعية أشرار النصب والاحتيال الموجه للجمهور. والاتجار بالاشخاص ومخالفة التشريع الخاص بحركة الأموال من وإلى الخارج.

ولفت الصحيفة إلى أن الاستماع للضحايا مستمر خلال الساعات المقبلة، بعد الايداع بالمؤسسة العقابية للمتهمين رهن الحبس المؤقت.

وجرى في البداية الاستماع إلى أقول عدد كبير من الضحايا من الطلبة الذين دفعوا أموالا كبيرة لشركات وهمية أسسها نفس الشخص. مقابل تمكينهم من السفر إلى الخارج والدراسة، قبل أن يكتشفوا أنهم وقعوا ضحية نصب واحتيال.

التهم الموجهة للمؤثرين الأربعة

من جانبها نقلت صحيفة ”النهار أونلاين” الجزائرية أن “ستانلي” و”ريفكا” وإيناس عبدلي ونوميديا لازول، قد وُهت لهم نفس التهم الأربعة منها المشاركة في النصب على الجمهور. والمشاركة في تبييض أموال باستعمال تسهيلات يمنحها نشاط مبني في إطار جماعة إجرامية منظمة.

كما وجهت لـ”المؤثرين” الأربعة تهمتين أخريين وهما المشاركة في الاتجار بالأشخاص المرتكبة من طرف جماعة إجرامية منظمة وذات طابع عابر للحدود الوطنية. والمشاركة في مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

وإلى غاية صبيحة اليوم، كان يجهل الوضع القانوني لـ”المؤثرين” الأربعة، وإن كانوا سيمثلون للتحقيق كشهود أم كمتهمين.

غير أن مستجدات التحقيق القضائي هذا المساء، كشفت أن “نجوم” الانستغرام والتيك توك في الجزائر قد باتوا ضمن دائرة المتهمين.

“ريفكا” يدافع عن نفسه

وكان قد روج العديد من المؤثرين الجزائريين كريفكا وستانلي، وإيناس عبدلي لشركتي VYKLYK.DZ و FUTUREGATESDZ عبر حساباتهم إنستغرام.

وبهذا الخصوص صرح “ريفكا” لـ”النهار أونلاين” بأن الشركة المعنية اختارت مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها. كما أنها أظهرت لهم كل الوثائق اللازمة التي تثبت أنها شركة رسمية.

وأضاف ريفكا “اشتريت تذكرة بمالي الخاص وذهبت إلى تركيا من أجل التحقق من الأمر. ووجدت أن كل شيء مرتب وموجود على أرض الواقع”.

وتابع “وبعد عودتي إلى بريطانيا بعد نهاية كأس العرب اكتشفت أن هؤلاء الأشخاص محتالون. فأردت التأكد وقمت ببث مباشر على حسابي الرسمي مع مسؤول الشركة والضحايا”.

وأكد ريفكا أن هدفه كان مساعدة الطلاب وأنه هو أيضا ضحية في القضية. مشيرا أن الضحايا موجودون في وضعية معقدة خاصة الفتيات.

وأشار ريفكا أنه مستعد للقيام بحملة من أجل مساعدة الطلبة الضحايا.

(المصدر: وسائل إعلام جزائرية)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. شباب تافه بنات صايعات عديمات التربيه وعيلهم معرفوش يربوهم. الله يحفظ اولادنا و بناتنا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث