الخميس, مايو 26, 2022
الرئيسيةالهدهد"قتل بطيء" .. ابنة رجل الأعمال صفوان ثابت تكشف ما يحدث له...

“قتل بطيء” .. ابنة رجل الأعمال صفوان ثابت تكشف ما يحدث له في سجون السيسي

أصبح اعتقال رجل الأعمال المصري صفوان ثابت، مؤسس ومالك مجموعة جهينة للصناعات الغذائية، والمحبوس منذ مطلع ديسمبر 2020 هو ونجله سيف، مصدر قلق وإحراج للنظام المصري لما في ذلك من آثار سلبية على الاقتصاد وتخويف للمستثمرين من الاستثمار في مصر.

والخميس، نشرت مريم ابنة صفوان ثابت، تغريدة كشفت فيها عن الظروف القاسية التي يعاني منها والدها داخل المعتقل واضهاده من قبل نظام السيسي، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل.

وقالت مريم وفق ما رصدت (وطن) إنها زارت والدها “وكان بردان” لافتة إلى أنه تخطى عامه الـ75.

وتابعت:”أبويا صفوان رجل الاقتصاد الغني عن التعريف، هو وأخويا في زنازين انفرادية في أسوأ سجون مصر، شبابيك الزنازين مفتوحة في البرد ده!”

وأضافت ابنة صفوان ثابت:”أهالينا وحبايبنا اللي غاليين علينا أوي عايزينهم يتدفوا في بيتوهم وسطينا، خرجوهم كفايه كده.”

وتسببت تغريدة مريم في إعادة قضية صفوان ثابت للواجهة. حيث استنكر النشطاء حبسه طيلة هذه المدة دون محاكمة حيث توجه له تهم فضفاضة من قبل النظام للضغط عليه.

وتساءل الإعلامي المصري حافظ الميرازي:”هل ممكن حد يفسر هذا الحبس بقسوة لرجل الأعمال صفوان ثابت وابنه؟!”.

وتابع:”ياريت نسمع من اللي بيدافعوا عن حبس العديد من رجال الأعمال في مصر، بين يوم و ليلة. باتهامات لا تعني سوى أن الدولة كانت نايمة ٨ سنين واستيقظت فجأة على ما كانوا يفعلونه!.”

واختتم مشيرا إلى أن مثل هذه الوقائع تبعث برسائل سلبية للراغبين في الاستثمار:”برجاء صارحونا.. لطمأنة من يريد الاستثمار في مصر.”

“قتل ممنهج بطيء”

فيما علق الإعلامي والحقوقي هيثم أبوخليل:”لمن يريد تعريف القتل الممنهج البطيء لرجل أعمال عظيم مثل صفوان ثابت وفي الآخر هيقولك هبوط في الدورة الدموية.”

وأضاف:”الدفىء في الشتاء ضرورة وليس حق يمنح أو يمنع، راجعوا تصريحات هاني مهنى عن بورتو طرة وتصريحات الجاسوس عودة ترابين الذي أفرج عنه بعفو رئاسي عن زنزانته كان فيها ميكرويف وثلاجة”.

ويتعرض رجل الاعمال صفوان ثابت ونجله، للعديد من الانتهاكات منها الحبس الانفرادي منذ اعتقالهما والمنع من التريض، والاهمال الطبي المتعمد.

اقرأ أيضا: من هو صفوان ثابت كبير رجال الأعمال في مصر الذي اعتقله السيسي وغدر به؟

ودون ناشط آخر:”تهمة صفوان ثابت الوحيدة إنه رافض يبيع شركته اللي عملها بفلوسه وبدراعه. فلا ازاي احنا نحبسك وننكل بيك و كمان نحبس ابنك عشان توافق تبيع. بعد ما كنا سبب ان شركتك خسرت من قيمتها نص مليار دولار ولما حد يسألنا هنقول بيمول الارهاب. و احنا طبعاً بلد قانون وعندنا قضاء نزيه ومستقل وكده يعني.”

https://twitter.com/John50231220/status/1484230843132481536

لماذا غضب النظام من صفوان ثابت؟

بداية “الغضب على صفوان ثابت” جاءت عندما رفض مقترحا تقدم به إليه أحد الوزراء المعنيين لشراء شركتي “قها” و”ادفينا” المملوكتين للدولة. وتعانيان من عثرات اقتصادية كبيرة.

وبحسب موقع “مدى مصر” الحقوقي، فإن فعدم إقبال ثابت على الفكرة لم يكن فقط نابعا من عدم اهتمامه بالمشروع. ولكن أيضا بسبب المقابل المالي الكبير والمبالغ فيه الذي كان سيكون على الشركة تقديمه مقابل الشركتين.

وبعد القبض على ثابت، طلب منه ومن أبنائه التنازل عن أصول شركة فرعون للاستثمارات المحدودة التي تمتلكها الأسرة. وأن الوضع يتجاوز دفع مبلغ من المال. “الأصول هي المطلوبة وليست الأموال”.

اقرأ أيضا: مصادر تكشف كواليس زيارة محمود السيسي نجل الرئيس المصري لإسرائيل

وفي 10 أكتوبر 2021 قررت النيابة العامة المصرية ضم بهيرة الشاوي، زوجة صفوان ثابت إلى قضية جديدة بدعوى اتهامها بنشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الرأي العام. ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها.

وخضعت الشاوي لتحقيق مطوّل أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي أصدرت قرارا بإخلاء سبيلها على ذمة تلك الاتهامات، بعد أكثر من ثماني ساعات من التحقيقات. مقابل كفالة مالية قيمتها خمسة آلاف جنيه مصري.

فشل الوسطاء

وفشلت مساعي الوسطاء لحل أزمة “ثابت” مع السلطة، فرغم أن المقترحات التي تقدم بها وسطاء للسعي لإنهاء هذه الأزمة كانت معقولة، إلا أنها رُفضت جميعا، لرغبة النظام بالاستحواذ على أصول ثابت، وليس مجرد جزء من أمواله.

ووفق “مدى مصر”، فإنه رغم أن استمرار هذا الوضع ليس في صالح أحد، فليس معقولا أن تكرم الدولة رجال أعمال (صفوان ونجله) متورطين بتمويل الإرهاب، وليس من مصلحة الدولة رسم صورة سلبية عن تدخلها في الاقتصاد.

عرض جديد على صفوان ثابت لإغلاق القضية

وكانت مصادر خاصة نقل عنها موقع “العربي الجديد”، قالت إن الجهة السيادية التي تتولى ملف التفاوض مع صفوان ثابت، قدمت له عرضاً جديداً في محبسه، ينتهي بخروجه ونجله من السجن وغلق القضية برمتها.

وأضافت المصادر أن العرض الجديد المطروح من المسؤولين عن ملف مجموعة جهينة في جهاز المخابرات العامة، تم تقديمه لآل ثابت بعد إنهاء الاتفاق مع رجل الأعمال رجب سيد السويركي، مالك محلات التوحيد والنور، عقب التوصل إلى تسوية قاربت قيمتها المليار جنيه (63.6 مليون دولار).

والعرض الجديد المقدم لثابت وفق المصادر، تضمّن زيادة النسبة المملوكة له في مقابل النسبة التي من المقرر أن يتنازل عنها من حصة أسرته في المجموعة، مع استمراره على رأس إدارتها.

ولكن بمشاركة ممثل للجهة التي ستستحوذ على باقي الحصة، والذي سيملك صلاحيات إدارية واسعة ضمن مجلس جديد يعلن عنه حال تمت الموافقة على العرض.

تنكيل قبل تقديم العرض

وبحسب مصادر قانونية مقربة من الأسرة، فإن سلطات السجن استبقت تقديم العرض لصفوان ثابت بإجراءات عقابية مشددة، يمكن وصفها بالتنكيل به وبنجله. رافضة الاستجابة لنقلهما من الحبس الانفرادي.

وجاء ذلك بعد آخر جلسة جمعت ثابت بمسؤول أمني رفيع في محبسه. وأكد رجل الأعمال خلالها تمسّكه بكافة أملاكه ورفضه التام التنازل عن الشركة التي يعتبرها مشروع عمره، بحسب المصادر.

وأشارت المصادر إلى أن ثابت أكد، خلال آخر جلسة تفاوض داخل السجن، أنه على استعداد كامل لدفع أي مبالغ لأي جهة تحددها الدولة. ولكن من دون التنازل عن أي من حصته وحصر أسرته في الشركة.

وقالت المصادر لـ”العربي الجديد” إن موقف ثابت دعمه موقف نجله سيف الذي أبدى موقفاً أكثر تشدداً من والده. بعدما كانت الجهات المشرفة على الملف تسعى للضغط على ثابت الأب، بنجله الذي لحق به إلى السجن ويواجه ظروفاً قاسية.

 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. #لاتساوم_على_حقوقك_في_الحياةوالكرامةوالحريةوالخبزوالعمل_ولوإستشهدت_في_سبيلها

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث