الرئيسية » غير مصنف » استثنى سلطنة عمان وقطر.. عبدالخالق عبدالله يشيد بالمواقف المتضامنة مع بلاده ضد الهجوم الحوثي

استثنى سلطنة عمان وقطر.. عبدالخالق عبدالله يشيد بالمواقف المتضامنة مع بلاده ضد الهجوم الحوثي

يبدو أن موقف سلطنة عمان من الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله ومنعها له من دخول أراضيها في سبتمبر/أيلول 2016، وكذلك موقفه من دولة قطر. منعتا ضميره الاكاديمي من الإشادة بهما وبموقفهما من الهجوم الحوثي على أبوظبي.

وفي هذا السياق، نشر “عبدالخالق” صورة توضح مواقف الدول الخليجية والعربية من الهجوم الحوثي على بلاده. لتستثني هذه القائمة كلا من سلطنة عمان وقطر، على الرغم من إصدارهما بيانات تشجب وتدين الهجوم.

اقرأ أيضا: “اسوشييتد برس” تنشر صورا لحجم الدمار الذي تعرضت له منشأة نفط في أبوظبي جراء الهجوم الحوثي

وعلق “عبدالخالق” على الصورة بالقول: “ملوك ورؤساء وزعماء وقيادات دينية وسياسية وعواصم خليجية وعربية و عالمية تتضامن مع #الإمارات. تدين وتستنكر بشدة العدوان الحوثي الإجرامي الذي ينطبق عليه تعريف العمل الإرهابي الذي يعني عمل عسكري ضد هدف مدني لتحقيق غرض سياسي. لذلك مطلوب اجماع اممي لتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية”.

تغريدة “عبدالخالق” والصورة المرفقة بها والتي يبدو انها متعمدة، أثارت استياء وغضب المغردين. الذين استنكروا عدم وجود سلطنة عمان وقطر ضمن القائمة، ذاكرين أن عدم ذكرهما يدل على شيء مستكين في القلب.

استنكار واسع 

وتعليقا على الأمر، قال المغرد “رعد محمد”: “قطر أيضا أدانت واستنكرت فلماذا هي ليست مكان البرلمان العربي مثلا الذي مثله مثل الجامعة العربية.. أم أنه لا يزال في القلب شيء اتجاه قطر وقيادتها وشعبها؟”.

https://twitter.com/RaadMoQ/status/1483488324509741067

وتساءل المغرد العماني “محمد” بالقول: “وليش عمان ما ذكرتها ولا ف قلبك حقد علينا”.

وقال المغرد “عيد المري”: “مفقود من القائمة دولتين جارتيين لنا أين هن يا اشقائنا”.

كما استنكرت المغردة الإماراتية “خديجة” ما نشره عبد الخالق، قائلة: “ماله داعي الصوره في هالبوست لانه فيه دول استنكرت وادانت العدوان الحوثي في صفحاتها الرسميه”.

وقال المغرد العماني “مهاجر” تعليقا على عدم ذكره لسلطنة عمان: “مرجع من المطار المسكين الموقف بعده ما نساه عاملتله وسم داخل الجوف”.

قطر والسلطنة تستنكران الهجوم الحوثي 

وكانت وزارة الخارجية العمانية قد عبرت عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

اقرأ ايضا: محلل سياسي سعودي يقحم سلطنة عمان في هجوم الحوثيين على أبوظبي .. ماذا قال؟!

كما عبّرت الخارجية العمانية في بيان أودرته وكالة الأنباء العمانية عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي. وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين. مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

وفي السياق نفسه، أعربت دولة قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي في دولة الإمارات.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، استهداف المنشآت المدنية والمرافق الحيوية عملاً إرهابياً ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية. مجددة موقف الدوحة الثابت من رفض العنف والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية.

وعبرت عن تعازيها لذوي الضحايا، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل، ولدولة الإمارات حكومة وشعباً بالأمان والاستقرار.

وكانت سلطنة عمان قد منعت في 22سبتمبر/أيلول 2016 الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله من دخول أراضيها واعتبرته شخصا غير مرغوب فيه.

ولم تعلن السلطات العمانية عن سبب المنع. إلا أن العديد من المحللين أرجعوا ذلك إلى مقال كان قد كتبه “عبدالخالق” في أكتوبر/تشرين أول 2015 حول مدى أفضلية “مجلس التعاون الخليجي” بدون سلطنة عمان، ومدى أفضلية السلطنة بدون عضويتها في المجلس.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.