الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدشبكة "الجزيرة" تتخلى عن "منصتها اليمينية" بأمريكا بعد أقل من عام على...

شبكة “الجزيرة” تتخلى عن “منصتها اليمينية” بأمريكا بعد أقل من عام على إطلاقها

أكدت أربعة مصادر لموقع “Axios” يوم، الثلاثاء، أن قناة الجزيرة توقفت عن إنشاء محتوى. لمنفذها الرقمي المثير للجدل “Rightly”، بعد أقل من عام على إطلاقها.

استهدفت الجمهوريين

وأعلنت قناة الجزيرة الإنجليزية أن المنصة التي انطلقت في فبراير 2021 استهدفت الجمهوريين. “الذين يشعرون بأنهم مستبعدون من الإعلام المحافظ”. وكان يقودها الصحفي السابق في “فوكس نيوز” سكوت نورفيل ، الذي شغل أيضًا منصب رئيس تحريرها.

وجاء إطلاق هذه المنصة أيضًا تحت ستار “تضخيم” أصوات أولئك الذين “يعكسون بشكل أكثر دقة التنوع العرقي. والثقافي والأجيال لسياسات يمين الوسط في أمريكا من المنافذ القائمة”. كما أشار نورفيل في بيان الجزيرة.

وعلى الرغم من الرفض الداخلي للمنصة داخل الشبكة الإعلامية والنقد الدولي الأوسع نطاقاً. فقد بثت قناة Rightly عرضها على الإنترنت “Right Now with Stephen Kent” ، وحصد بضع مئات من المشاهدات فقط مع محتوى آخر يجذب أحيانًا عشرات الآلاف.

اقرأ أيضا: لهذا السبب سحب ترخيص قناة “الجزيرة مباشر” في السودان دون غيرها!

انتهاء العرض بصمت

ووفقًا لـ Axios ، أنهت الشبكة العرض بصمت في ديسمبر. ولم يتم تزويد أولئك الذين عملوا فيه بشرح مفصل. حيث قال أحد المصادر إنه تم إخبارهم ببساطة أنه “قرار متعلق بالميزانية”.

وقال مصدر آخر إن مقدم البرنامج “ستيفن كينت” لم يعد أيضًا تابعًا للمذيعة. ومن ناحية أخرى ، سيبقى “نورفيل” مع الجزيرة لبضعة أشهر ولكن من المتوقع أن يغادر القناة في النهاية.

وفي غضون ذلك أكد “براد بولومبو” مراسل السياسة في مؤسسة التعليم الاقتصادي (FEE) . والذي عمل لصالح Rightly ، أن قناة الجزيرة أنهت العرض.

وقال لـ Axios: “كانت لدي تجربة رائعة هناك”.

وأضاف بولومبو: “إنه أمر مخيب للآمال أنه تم اختصاره. ولكن لا يزال لدينا هذا العمل الذي قمنا به كجزء من محفظتنا ونفخر بالمضي قدمًا”.

المنصة لا تزال قيد التقييم

وعلى الرغم من المزاعم قال مايكل ويفر. نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال والنمو في شبكة الجزيرة الإعلامية. إن المنصة لا تزال قيد التقييم.

وأوضح “ويفر” بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأمريكية:”فيما يتعلق بـ Rightly ما زلنا نقيم العلامة التجارية نفسها. نحن نقيم باستمرار كل شيء نعرضه على الهواء”.

هذا وتواصل موقع “دوحة نيوز” مع قناة الجزيرة للتعليق على الأمر ولم تتلق ردًا بعد.

إشكالية منذ البداية

وقال الدكتور محمد المصري. الأستاذ المشارك في برنامج الدراسات الإعلامية والثقافية في معهد الدوحة للدراسات العليا. لموقع دوحة نيوز: “كانت الفرضية الأساسية وراء” الحق “إشكالية منذ البداية”.

وأضاف: “لم يكن من المنطقي. لا من منظور الاحتراف الصحفي. ولا من وجهة نظر القيم الأساسية التي حاولت الجزيرة التماثل معها. لإطلاق منفذ دعائي يميني”.

كما يعتقد الدكتور المصري أن “Rightly” كانت إحدى تلك المحاولات. التي قامت بها قناة الجزيرة للاستفادة من السوق الأمريكية.

وأشار الخبير الإعلامي: “أي نجاح كان من الممكن أن تتمتع به شركة” Rightly “كان سيقوض بشكل مباشر العلامة التجارية للجزيرة وأهدافها الإستراتيجية. على المدى الطويل. سترى الشبكة أن فشل النظام الأساسي أمر جيد، خاصة إذا حاولت التعلم من الخطأ.”

جذب جمهور أمريكي

وعلى الرغم من وجودها في قطر. فقد قامت قناة الجزيرة بتوزيع محتواها على مدى السنوات الماضية لتقديم نظرة فاحصة على الشؤون الأمريكية.

ونجحت الشبكة التي تتخذ من الدوحة مقراً لها في القيام بذلك من خلال أبرز خطوطها الرقمية . AJ + ، التي يقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة. ولها مكاتب في العديد من البلدان الأخرى. واكتسبت جمهورًا كبيرًا من خلال تغطيتها الرائدة لقضايا العدالة الاجتماعية والسياسة الأمريكية.

وحتى قبل ظهور منصة AJ + في عام 2014 ، حاولت القناة الدخول إلى سوق وسائل الإعلام الأمريكية. بشكل أساسي من خلال قناة الجزيرة الأمريكية بين عامي 2013 و 2016 .عندما تم إغلاقها لأنها لم تكن “مستدامة” وسط “التحديات الاقتصادية في سوق وسائل الإعلام الأمريكية ” في الموعد.

واشترت الشبكة القطرية برنامج “Current TV” لنائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور مقابل 500 مليون دولار. في محاولة للوصول الفوري إلى المشاهدين الأمريكيين من خلال مشغلي الكابلات والأقمار الصناعية. لكن القناة بالكاد نجحت.

مستقلة أم تابعة؟

وعلى الرغم من وجودها الراسخ في الولايات المتحدة. طالبت وزارة العدل (DOJ) في سبتمبر 2020 ، بتسجيل AJ + كـ “وكيل أجنبي”. مستشهدة بملكية الجزيرة من قبل الحكومة القطرية.

ودحضت الجزيرة هذه الادعاءات. مؤكدة أنها مستقلة ولا ينبغي أن تسجل بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA).

ووجدت الشبكة أيضًا أن خطاب وزارة العدل بشأن تسجيلها كوكيل أجنبي. جاء مباشرة بعد أن قدمت الإمارات لواشنطن شروطًا مسبقة قبل الإعلان عن توقيع اتفاقيات إبراهيم.

اقرأ أيضا: صحيفة أميركية: “النظام الاستبدادي” في الإمارات لا يزال يبذل جهودا مضنية لإسكات قناة “الجزيرة”

الحصار الإماراتي لقطر

وقالت قناة الجزيرة في ذلك الوقت: “كانت لعبة Hobbling Al Jazeera واحدة من أهم شروط الحصار الإماراتي لقطر. وقد أعطت وزارة العدل الإمارات العربية المتحدة ما تريده”.

لكن سفير الإمارات في الولايات المتحدة ، يوسف العتيبة. نفى المزاعم لصحيفة نيويورك تايمز. في وقت كان الخلاف بين أبو ظبي والدوحة لا يزال مستمراً.

يشار إلى أن رسالة وزارة العدل لم تكن الأولى. حيث تم إرسال ثلاث رسائل سابقة من قبل الجمهوريين اعتبارًا من 2018. في محاولة لإجبار الجزيرة على التسجيل بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب. وهي خطوة من شأنها تقويض تقاريرها في الولايات المتحدة.

وبالمثل في يوليو 2021. شككت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في التأخير في قرار وزارة العدل بتسجيل فروع الجزيرة. بما في ذلك Rightly ، بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب.

المصدر: (دوحة نيوز – ترجمة وتحرير وطن)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث