السبت, مايو 21, 2022
الرئيسيةالهدهدالإمارات وتركيا تعلنان اتفاقا لتبادل العملات بهذا المبلغ الضخم

الإمارات وتركيا تعلنان اتفاقا لتبادل العملات بهذا المبلغ الضخم

في تطور مهم لتوطيد العلاقات بين البلدين بعد عقد من المواجهة في ساحات عدة أبرزها ليبيا. قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن بنكي الإمارات وتركيا المركزيين أبرما اتفاقا لتبادل العملات تبلغ قيمته قرابة خمسة مليارات دولار بالعملتين المحليتين. مما يوفر مصدرا محتملا للدعم في ظل التقلبات الاقتصادية التي تواجهها أنقرة.

وذكر البنكان أن الاتفاق يهدف إلى دعم التبادل التجاري وتعزيز التعاون المالي بين البلدين اللذين سعيا إلى توطيد العلاقات في الشهور الماضية. ويستمر الاتفاق ثلاثة أعوام مع إمكانية تمديده.

اقرأ أيضا: كاتب قطري: الإمارات تُكفّر عن دعمها انقلاب تركيا الفاشل بـ 10 مليار

وقالت رويترز في الشهر الماضي نقلا عن مسؤولين إن البنك المركزي التركي اختتم محادثات مع نظيريه في الإمارات وأذربيجان، مع احتمال إبرام اتفاق واحد على الأقل في وقت قريب.

وذكر البنكان في بيانين منفصلين أن القيمة الاسمية للصفقة تبلغ 64 مليار ليرة و18 مليار درهم.

وقد تستخدم تركيا اتفاق تبادل العملات لتعزيز احتياطياتها المستنزفة من النقد الأجنبي. بعد بدء تدخلات باهظة التكلفة في السوق في الشهر الماضي للحد من أزمة العملة.

وتراجعت الليرة 0.5 بالمئة إلى 13.6 مقابل الدولار بحلول الساعة 0737 بتوقيت جرينتش.

يأتي الاتفاق بعد زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نهاية العام الماضي. في إطار سعي البلدين إلى إصلاح العلاقات التي توترت في الأعوام الماضية.

وأبرم بنك تركيا المركزي اتفاقات تبادل مع الصين وقطر وكوريا الجنوبية تبلغ قيمتها نحو 23 مليار دولار.

(المصدر: رويترز – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث