الخميس, مايو 26, 2022
الرئيسيةالهدهدمصادر تكشف كواليس زيارة محمود السيسي نجل الرئيس المصري لإسرائيل

مصادر تكشف كواليس زيارة محمود السيسي نجل الرئيس المصري لإسرائيل

قام وفد أمني مصري برئاسة القيادي في جهاز المخابرات المصرية محمود السيسي، نجل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بزيارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي الاحد الماضي. دون الإعلان رسميا عن هذه الزيارة.

وكشفت مصادر، كواليس وتفاصيل هذه الزيارة المفاجئة. موضحة ان الهدف منها الاجتماع مع المسؤولين الإسرائيليين لمناقسة عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: عبد الفتاح السيسي يحتمي بإسرائيل لبسط نفوذه في المنطقة العربية

وقالت المصادر، محمود السيسي، زار إسرائيل برفقة وفد من مسؤولي الملفين، الإسرائيلي والفلسطيني على متن طائرة خاصة تابعة للجهاز، وفق ما نقلته صحيفة “العربي الجديد“.

كما أكدت أنه سبق وأن رافق رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل في زيارة سابقة. مشيرة المصادر إلى أن الزيارة التي قام بها كانت مجدولة وليست طارئة.

تكثيف الاتصالات بين مصر واسرائيل

وكشفت المصادر أن الفترة الراهنة تشهد تكثيف الاتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري، ونظرائهم في الكيان المحتل للأراضي الفلسطينية. من أجل التفاهم بشأن إدخال تعديلات على بعض البنود المرتبطة باتفاقية كامب ديفيد، قبل اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين.

وكشفت المصادر أن من بين ملفات الوفد، التي شارك نجل الرئيس المصري ببحثها، التمهيد لعقد اجتماع رباعي على مستوى رؤساء المخابرات في مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين، في محاولة لإعادة إحياء مسار المفاوضات الرسمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشارت إلى أن هناك خططاً مصرية بشأن إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء، بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.

اقرأ أيضا: شاهد وصلة رقص تجمع مجندات في جيش الاحتلال بعساكر مصريين على حدود سيناء!

وأوضحت المصادر أن أجندة اللقاء تضم أيضاً، إلى جانب استكمال مشاورات تعديل بنود في الاتفاقية الموقعة بين البلدين. التحركات المصرية في ملف إعادة إعمار غزة، والذي تشرف عليه إحدى الشركات المصرية التابعة للجهاز. ضمن المبادرة التي أعلنها الرئيس المصري عقب انتهاء المعارك الحربية في القطاع في مايو/أيار الماضي.

تعديل بعض بنود اتفاقية كامب ديفيد

يذكر أن مصر وحكومة الاحتلال الإسرائيلي أعلنتا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعديل بعض البنود في اتفاقية كامب ديفيد، الموقعة بين البلدين في 1979، ما يعزز الأمن طبقاً للمستجدات والمتغيرات.

وتقسّم معاهدة السلام، الموقعة في 26 مارس /آذار 1979، شبه جزيرة سيناء، إلى ثلاث مناطق “أ، ب، ج”. وتحظر على الجانب المصري إدخال الطائرات والأسلحة الثقيلة إلى المنطقة “ج” المجاورة للحدود مع إسرائيل. وتنص على ألا يزيد عدد الجنود المصريين المنتشرين هناك على 750 عنصراً.

إلا أن أحد بنود الاتفاقية يسمح بأن “تقام ترتيبات أمنية متفق عليها. بناء على طلب أحد الطرفين وباتفاقهما. بما في ذلك مناطق محدودة التسليح في الأراضي المصرية أو الإسرائيلية، وقوات تابعة إلى الأمم المتحدة ومراقبون من الأمم المتحدة”. وسبق أن وافقت تل أبيب، منذ أعوام، على زيادة عديد القوات المصرية في سيناء في إطار الحملة العسكرية المصرية ضد “التنظيمات الإرهابية”.

وفي 2014، قال وزير الدفاع المصري آنذاك المشير عبد الفتاح السيسي، الذي كان مرشحاً لرئاسة الجمهورية، إن “الجانب الإسرائيلي تفهم أن القوات المصرية الموجودة على الحدود المشتركة، لم تكُن هناك إلا لتؤمن الموقف وتحمي سيناء، كي لا تتحوّل إلى قاعدة لشن هجمات ضد مصر وجيرانها. والسلام أصبح مستقراً. وهذه الحالة تجاوزت القلق من وجود قوات مصرية في مناطق معينة”.

(المصدر: العربي الجديد – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث