الرئيسيةحياتنا"طقس العرب" يكشف أماكن تساقط الثلوج على الأردن يوم الأربعاء (فيديو)

“طقس العرب” يكشف أماكن تساقط الثلوج على الأردن يوم الأربعاء (فيديو)

يضرب الأردن منخفض جوي جديد مصنف ضمن الدرجة الثالثة، مما سينتج عنها هبوط للأمطار والثلوج مع انخفاض كبير جدا في درجات الحرارة، بحسب خبراء الأرصاد.

ويتمركز هذا المنخفض فوق سوريا وترافقه جبهة هوائية باردة وتندفع خلفها رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية، حيث ستنخفض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

وحذر خبراء الأرصاد الأردنيين بضرورة الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج. وكذلك الحذر جراء تشكل الجليد على طُرقات كثيرة في البلاد بما فيها الطُرق الخارجية و الداخلية.

كما أكد الخبراء على ضرورة الانتباه من شدة سرعة الرياح وخاصة في المناطق الجنوبية. و ينصح بتثبيت المقتنيات الخارجية.

طقس الأربعاء وخريطة الثلوج

وبحسب النشرة الجوية التي قدمها محمد الشاكر مدير موقع “طقس العرب” فإن غدا، الأربعاء، صباحا سيكون حجم تساقط الثلوج أعلى من ألف متر، وفي الظهيرة والعصر يتوقع أن يكون حجم تساقط الثلوج 1200 متر.

بينما حجم تساقط الثلوج المتوقع مساء هو 900 متر وبنهاية اليوم 800 متر.

بمعنى أنه في ساعات الصباح ستكون فرصة لتاسقط الثلوج على بعض المناطق حتى في الأحياء الغربية من العاصمة عمان.

لكن في ساعات النهار ستكون أمطار مخلوطة بالثلوج وبدخول الليل تصبح الثلوج متقطعة مع تراجع كبير في درجات الحراراة.

ويبدأ النهار باردا جدا بدرجة مئوية واحدة فقط، ثم تصبح العظمى تقريبا 6 درجات ثم تعاود الهبوط إلى الصفر المئوي.

تراكم الثلوج

وبالنسبة للمناطق المتوقع لها تراكم الثلوج ومدى هذه التراكمات. فإن معظم المناطق ـ وفق النشرة ـ ستشهد تراكمات ثلجية محدودة ولن تكون كبيرة.

بينما المرتفات التي يزيد ارتفاعها عن ألف متر عن سطح البحر سيكون بها تراكمات. مثل الأحياء المرتفة من غرب العاصمة وجبال جرش وعجلون العالية.

بالإضافة إلى المناطق الجنوبية من المملكة، وهناك بعض المناطق على وجه الخصوص ستشهد موجة تراكم أكثر من باقي المناطق وهي مرتفعات الكرك ومرتفاعت المزار الجنوبي.

بالإضافة إلى مرتفعات “الشراة” تحديدا منطقة جبال الرشادية والشوبك ستشهدان تراكمات ثلجية.

وضع الرياح

ونتيجة حدوث اختلاف في قيم الضغط الجوي، يتوقع أن تهُب على الأردن يوم الأربعاء، رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة وتتزايد شدتها تدريجيًا لتصبح مصحوبة بهبات شديدة تلامس حاجز ال100كم/ساعة في المناطق المكشوفة وسفوح المرتفعات الجبلية الجنوبية ولاسيما مع ساعات مساء الأربعاء.

وفي ظل هبوب رياح شديدة في العديد من المناطق، الأربعاء، يَنصح الخبراء بضرورة الإنتباه وتثبيت المقتنيات القابلة للتطاير، وتخفيف السرعة خاصه للمركبات المرتفعة أثناء المسير على الطرقات المكشوفة.

كما يتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات متباينة من الأمطار بعد انتهاءه.

(المصدر: وطن + وسائل إعلامية )

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث