الرئيسية » حياتنا » دراسة جديدة: جرعتان من اللقاح وعدوى سابقة توفر حماية بنسبة 90% ضد كورونا

دراسة جديدة: جرعتان من اللقاح وعدوى سابقة توفر حماية بنسبة 90% ضد كورونا

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية دراسة حديثة تقول إن الإصابة السابقة بفيروس كورونا مع جرعتين من اللقاح يساهمان “بشكل كبير” في تقليل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

حماية بنسبة 90% ضد كوفيد

توصلت دراسة حكومية إلى أن الحصول على جرعتين من اللقاح. مع الإصابة بعدوى سابقة يوفران حماية بنسبة 90 في المائة من الفيروس لأكثر من سنة.

كما تظهر النتائج التي توصلت إليها “وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة” أن جرعتين من اللقاح، بالإضافة إلى الإصابة بعدوى سابقة من كورونا “يقللان بشكل كبير” من كل من الحالات المصحوبة بأعراض أو بدون أعراض. مقارنةً بعدوى سابقة فقط.

اقرأ أيضا: دراسة جديدة: لقاح mRNA يمكن أن يحمي من سرطان الجلد

كما تكشف هذه الدراسة حقيقة الادعاءات التي أدلى بها الدكتور ستيف جيمس استشاري تخدير في مستشفى كينجز كوليدج، لندن، والذي قال بأن التطعيم ليس ضروريًا. إذا كان شخص ما قد أصيب بالفيروس في السابق.

نتائج الدراسة

في الواقع، وجدت الدراسة التي أجريت على 35 ألف من العاملين في مجال الرعاية الصحية أن الأفراد غير الملقحين الذين أصيبوا بفيروس كورونا طوروا 85 في المائة من الحماية لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر. إلا أن هذه النسبة انخفضت إلى 73 في المائة بعد 15 شهرًا من الإصابة.

أما أولئك الذين تلقوا جرعتين من التطعيم وأظهرت نتائج تحاليلهم إيجابية قبل ثلاثة إلى تسعة أشهر حصلوا على حماية بنسبة 91 في المائة. وكان هذا 90 في المائة بعد 15 شهرًا من الإصابة بكوفيد.

شاركت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة. والتي قادت الدراسة، النتائج بعد الجدل الذي أثير من قبل الدكتور ستيف جيمس. وهو استشاري التخدير في مستشفى كينجز كوليدج، جنوب لندن.

طبيب يتحدى وزير الصحة البريطاني

خلال زيارة متلفزة قام بها وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد للمستشفى، أخبره الدكتور جيمس بأن “العلم ليس قويًا بما يكفي لتبرير التلقيح الإلزامي للعاملين في مجال الرعاية الصحية”. مشيرا إلى أنه اكتسب مناعة من خلال إصابته بالعدوى.

إلا أن هذه الدراسة تظهر أن أولئك الذين تلقوا التطعيم مرتين. يتمتعون بحماية أكبر بشكل ملحوظ بعد عام من الإصابة.

ومن جهته، قال مستشفى كينغز كوليدج إنه يشجع جميع العاملين والموظفين الآخرين على تلقي اللقاح بغض النظر عن الإصابة السابقة.

(المصدر: ديلي ميل)

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.