الخميس, مايو 26, 2022
الرئيسيةحياتناماذا قال علي جمعة عن حكم زراعة قلب خنزير في جسد الإنسان؟...

ماذا قال علي جمعة عن حكم زراعة قلب خنزير في جسد الإنسان؟ (فيديو)

علق الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف في مصر، على واقعة نجاح زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في مريض بشري في الولايات المتحدة.

الكون مادة صماء للأمريكان

وقال علي جمعة خلال مداخلة في برنامج “من مصر” على قناة “CBC” إن العملية تعود كلها إلى المرجعية ومن له القرار النهائي في تنفيذ هذا الأمر والسماح به.

وأشار جمعة إلى أن الأمريكيين استعملوا الكون باعتباره مادة صماء. مضيفاً: “هم يريدون معرفة من ناحية الآلية إمكانية تشغيل قلب الخنزير قلب الإنسان من عدمه”.

اقرأ أيضا: (شاهد) علي جمعة يثير الجدل: الرسول من مواليد برج الحمل

ونوه جمعة إلى أنه في البلدان ذات المرجعية الدينية، قد يذهب هؤلاء ليعرفوا حكم الدين في هذا الأمر. وقد تكون الإجابة بالإباحة لما في ذلك من النفع على العباد والأمة.

واقعة الأولى من نوعها

وكانت كلية الطب في جامعة “ميرلاند” الامريكية. قد أعلنت عن نجاح جراحيها بزراعة قلب خنزير معدل وراثيا في مريض بشري. في واقعة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقالت كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيان لها إن العملية الجراحية التي أجريت الجمعة، للمريض ديفيد بينيت (57 عاما) الذي اعتبر أنه غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري. أثبتت لأول مرة أن قلب حيوان يمكن أن يعيش في جسم إنسان دون رفض فوري.

وبحسب البيان، يخضع المريض المقيم في ميريلاند لعناية طبية مركزة لتحديد كيفية أداء القلب المزروع.

وقال بينيت عشية العملية: “إما أن أموت أو أن أجري عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش… إنها خياري الأخير”.

تصريح طارئ

ومنحت إدارة الغذاء والدواء تصريحا طارئا لإجراء هذه الجراحة ليلة رأس السنة، كخطوة أخيرة لمريض لم يكن مؤهلا لعملية الزرع التقليدية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الجراح بارتلي جريفيث الذي أجرى العملية قوله إن “هذه عملية جراحية رائدة وتقربنا خطوة من حل أزمة نقص الأعضاء”.

اقرأ أيضا: هل استخدم شحم الخنزير في لقاح كورونا المنتظر تطعيم المواطنين به في الجزائر؟

وأضاف “نتقدم بحذر، لكننا متفائلون أيضا بأن هذه الجراحة الأولى في العالم ستوفر خيارا جديدا مهما للمرضى في المستقبل”.

يشار إلى أنه في أكتوبر/تشرين أول الماضي، نجح فريق طبي أمريكي في في زراعة كلية خنزير في جسم إنسان. حيث استخدام خنزير تم تعديل جيناته. بحيث لم تعد أنسجته تحتوي على جزيء معروف بأنه سيؤدي في الأغلب لرفض الجسم للعضو المزروع على الفور.

المصدر: (وطن – من مصر)

رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث