الرئيسيةالهدهدبمليارات الدولارات .. الإمارات تُحصّن نفسها بشراء نظام دفاع صاروخي من كوريا...

بمليارات الدولارات .. الإمارات تُحصّن نفسها بشراء نظام دفاع صاروخي من كوريا الجنوبية

قالت وكالة ““أسوشيتد برس” إن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن توصل يوم الأحد إلى صفقة أولية مع الإمارات بمليارات الدولارات لبيع صواريخ أرض-جو إلى أبو ظبي وتعهد بتعاون أعمق مع الدولة الخليجية.

ونقلاً عن وكالة “يونهاب” للأنباء، فقد وقعت الإمارات مع كوريا الجنوبية بعد أن التقى الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن برئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، مذكرة تفاهم لشراء الإمارات لنظام دفاع صاروخي متوسط ​​المدى كوري جنوبي بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي.

ولم ترد تفاصيل أخرى عن الصفقة التي تم الإعلان عنها خلال الزيارة ولا تعليق فوري من الإمارات.

اقرأ أيضاً: تقرير: صندوق الثروة السيادي في الإمارات استثمر 100 مليون دولار داخل إسرائيل في هذا القطاع

لكن خلال معرض الطيران التجاري في دبي الذي استمر أسبوعًا في نوفمبر الماضي، غردت وزارة الدفاع الإماراتية بأنها تخطط للحصول على نظام الدفاع الجوي الكوري الجنوبي M-SAM. وهو نظام دفاع جوي متقدم مصمم لاعتراض الصواريخ على ارتفاعات أقل من 40 كيلومترًا (25 ميلًا). قائلة إنه سيشكل ” إضافة نوعية لقدرات الدفاع الجوي الوطني “.

ونشر الشيخ محمد صوراً للاجتماع وقال إن الإمارات تسعى إلى “شراكة اقتصادية استراتيجية شاملة” مع كوريا الجنوبية، أحد أكبر مستوردي وممولي النفط الخام في العالم لمشروعات الطاقة.

استضافة الإمارات العمال الكوريين الشماليين

في غضون ذلك، استضافت الإمارات مئات العمال الكوريين الشماليين في السنوات الماضية الذين يوفرون مصدر دخل رئيسي لبيونغ يانغ.

لكن تحت ضغط لفرض عقوبات بقيادة الولايات المتحدة على البرنامج النووي لكوريا الشمالية، تحركت أبو ظبي مؤخرًا لإغلاق الشبكة وتوقفت عن تجديد تأشيرات العمل لكوريا الشمالية.

من معرض إكسبو 2020 في دبي، حيث تفتخر كوريا الجنوبية بجناح مترامي الأطراف لعرض الإنجازات الثقافية والتقنية الفائقة للبلاد، أشاد الرئيس مون بالمعرض العالمي وتعهد بأن “تتجاوز الأجيال والحدود الوطنية لإعادة البناء معًا والقفز إلى الأمام معًا”.

وصل الرئيس مون إلى دبي، يوم السبت ، وكان في استقباله وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي.

كما تستورد كوريا الجنوبية التي تعتمد على النفط والغاز الوقود الأحفوري من الخليج العربي بما في ذلك من أبوظبي الغنية بالنفط، لدعم اقتصادها كثيف الاستخدام للطاقة. والذي تهيمن عليه الصناعات التحويلية من السيارات إلى البتروكيماويات.

تمثل الإمارات 8٪ من واردات النفط في سيئول، وفقًا لبيانات عام 2019 من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

تطوير حقول النفط الإماراتية 

لا تشتري سيئول النفط الإماراتي فحسب. بل شاركت الشركات الكورية الجنوبية في تطوير حقول النفط الإماراتية لتعزيز الاكتفاء الذاتي للدولة الآسيوية. وبصورة ملحوظة ، قامت ببناء محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة – الأولى في شبه الجزيرة العربية.

مجموعة المفاعلات الأربعة في براكة الواقعة في أقصى الصحراء الغربية لإمارة أبوظبي. والتي كانت أول صفقة دولية لشركة كوريا للطاقة الكهربائية، بدأت العمل تدريجياً.

ومع سعي الإمارات لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري والتنويع بعيدًا عن النفط. فإنها تخطط لسحب ربع الكهرباء من المفاعلات البالغة 20 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الإمارات سوقها الأكبر: شركة تصنيع عسكري إسرائيلية تطمح لـ19 مليار دولار أرباح من أبوظبي

خلال زيارة وزير التجارة الكوري الجنوبي إلى الإمارات العربية المتحدة أواخر العام الماضي. بدأت البلدان أيضًا مفاوضات بشأن اتفاقية تجارية ثنائية جديدة، بما في ذلك اتفاقيات لتطوير مصادر الطاقة النظيفة.

بينما قال مكتب الوزير الكوري إن مون التقى وفدا من رجال الأعمال الإماراتيين. بشأن حرق وقود الهيدروجين النظيف.

كما شددت شركة بترول أبوظبي الوطنية تركيزها على الهيدروجين في الأشهر الأخيرة . حيث أقامت منشآت لإنتاج كميات كبيرة من الوقود وشحن ما يسمى بالأمونيا الزرقاء إلى اليابان.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مون قوله في منتدى أعمال في دبي: “من الواضح أن حيادية الكربون عملية صعبة. ولكن إذا عززت الدولتان صناعة الهيدروجين من خلال التعاون. فستتاح لهما فرص جديدة. وبالتالي تطوير نظام نقل عام يعمل بالهيدروجين”.

(المصدر: أسوشيتد برس)

أنس السالم
أنس السالم
- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث