الرئيسية » الهدهد » صحيفة عبرية: طائرة خليفة حفتر الخاصة هبطت في إسرائيل

صحيفة عبرية: طائرة خليفة حفتر الخاصة هبطت في إسرائيل

كشف تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن طائرة خاصة مملوكة للجنرال الليبي المتمرد والمرشح الرئاسي خليفة حفتر، حطت في إسرائيل يوم الخميس الماضي لمدة ساعتين.

ووفق التقرير الذي ترجمته (وطن) فقد أقلعت طائرة “داسو فالكون 900” من ليبيا وهبطت لفترة وجيزة في قبرص، قبل أن تتوجه إلى إسرائيل. حيث مكثت ساعتين قبل أن تعود إلى قبرص.

ويشار إلى أن خليفة حفتر قائد ما يعرف بالجيش الوطني الليبي، الذي خاض حربًا أهلية ضد الحكومة المعترف بها دوليًا منذ 2014 وحتى العام 2020. بعد عقد صلح ومفاوضات برعاية مصر وتركيا.

وجاءت زيارة حفتر لإسرائيل بعد أيام من نشر وسائل إعلام سعودية وليبية، أن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة منافس حفتر، التقى مؤخرًا بمدير الموساد “ديفيد برنيع” في الأردن لمناقشة التطبيع مع إسرائيل.

ونفى مكتب الدبيبة عقد هذا الاجتماع بحسب التقارير المحلية.

اقرأ أيضا: محكمة أمريكية ترفض منح خليفة حفتر الحصانة وتطلب مثوله أمامها وإلا هذا ما سيتخذ بحقه

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية ذكرت في تقرير سابق لها، أن نجل حفتر التقى بمسؤولي المخابرات الإسرائيلية العام الماضي أيضًا.

وفي عام 2019 أعرب وزير خارجية الحكومة التي يقودها حفتر في شرق ليبيا عن أمله في أن تتمكن ليبيا من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتم إجراء اتصالات أخرى بين إسرائيل وليبيا في السنوات الأخيرة. مع عضو سابق في مجلس الأمن القومي يدعى “ماعوز” والمسؤول السابق في الشاباك نمرود جيز.

ومن المرجح أن يكون التطبيع مع إسرائيل خطوة صعبة للسياسيين في ليبيا. التي تورطت في حرب أهلية في السنوات الأخيرة.

وتم تأجيل الانتخابات الليبية التي كان مقرر إجراؤها في أواخر ديسمبر 2021. ومن المتوقع الإعلان عن موعد جديد في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأعلن السودان تطبيع علاقاته مع إسرائيل في أواخر عام 2020، لكن انقساماته السياسية العميقة. بما في ذلك الانقلاب الذي بدأ في أكتوبر، لم تسمح باستكمال التطبيع.

(المصدر: )

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.