الرئيسية » الهدهد » كيف نفسر البداية الغريبة لعملة البيتكوين لسنة 2022؟!

كيف نفسر البداية الغريبة لعملة البيتكوين لسنة 2022؟!

نشر موقع “iflscience” تقريرا،  سلط من خلاله الضوء على أسباب تراجع عملة البيتكوين مع بداية 2022 التي اتسمت بكثرة التقلبات في سوق التشفير.

نظرًا لطبيعة عملة البيتكوين اللامركزية، من الصعب جدا أن تعود أي تغييرات تطرأ في سعرها إلى سبب واحد.

ومع ذلك، يبدو أن تراجع العملة الذي شهدته في الأسبوع الأول من شهر يناير له علاقة على الأرجح ببعض الاضطرابات السياسية الكبيرة التي تحدث في العالم الأوسع.

اغلاق الانترنت في كازاخستان

شهد عام 2022 اندلاع موجة اضطرابات غير مسبوقة عنيفة في كازاخستان. إلى جانب وجود غضب من عدم المساواة الاقتصادية والاستياء المتزايد من الحكومة، نزل الآلاف من مواطني الدولة الواقعة في آسيا الوسطى إلى الشوارع؛ للاحتجاج على الزيادة الحادة في أسعار الوقود التي شوهدت بعد أن رفعت الحكومة سقف الأسعار في الأول من كانون الثاني (يناير) 2022.

وفي محاولة للسيطرة على الاحتجاجات، قطعت حكومة كازاخستان خدمة الإنترنت. الأمر الذي أدى إلى إيقاف صناعة تعدين العملات الرقمية في البلاد.

ارتفعت العام الماضي صناعة تعدين البيتكوين في كازاخستان. بعد أن حظرت الصين تعدين البيتكوين في عام 2021، أصبحت كازاخستان في الواقع ثاني أكبر مركز في العالم لتعدين بيتكوين بعد الولايات المتحدة. حيث تمثل ما يقرب ال22 في المائة من إجمالي التعدين في العالم، اعتبارًا من شهر أغسطس 2021.

عندما تم قطع خدمة الإنترنت في كازاخستان، عطَّل ذلك عمليات التعدين وانخفظت قدرة البلد على التعدين بشكل كبير وغرقت القوة الحسابية للبيتكوين. وبالتالي تدهورت الأسواق وزادت حالة من عدم اليقين صلب هذا المجال التشفيري.

كوسوفو توقف تعدين العملات المشفرة وسط أزمة الطاقة

في أوروبا، هز خبر آخر أسواق العملات المشفرة. إذ اتخذت جمهورية كوسوفو، وهي مركز آخر لتعدين العملات المشفرة، قرارًا بحظر تعدين العملات المشفرة. في محاولة منها للحد من استخدام الكهرباء.

تمر كوسوفو حاليًا بأزمة طاقة. حيث اضطرت الحكومة إلى استيراد الكهرباء بأسعار مرتفعة وقامت بقطع التيار الكهربائي

وفي محاولة لتخفيف حدة المشكل، استهدفت السلطات في كوسوفو أيضًا معدات التعدين.

ومن جهته، دون وزير داخلية شيلال سفيكلا في منشور على فيسبوك:”نظمت شرطة كوسوفو عملية لاكتشاف ومصادرة المعدات الخاصة بالعملات المشفرة”.

اقرأ أيضاً: هذا ما يمكن أن تجنيه إذا ما استثمرت 1000 دولار في 4 من أفضل العملات المشفرة

متابعا “كما تم ضبط 272 جهازًا يُستخدم في إنتاج العملات الرقمية. فضلا عن اعتقال شخص واحد. لقد تم العمل برمته وانتهى دون وقوع حوادث.”

بالطبع ليس هناك يقين حول ما ستشهده هذه السنة، سواء من الناحية السياسية أو من حيث مجال العملة المشفرة.

إذ يمكن أن نرى كيف يمكن لتغريدة واحدة من الملياردير إيلون ماسك أن تساهم في رفع سعر عملة دوجكوين بين عشية وضحاها، ولهذا السبب لن نضع أي رهانات.

(المصدر: iflscience) 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.