حياتنا

5 أسباب لتناول الفجل في فصل الشتاء .. تعرّف عليها

نشر موقع “هالث شوتس” الأمريكي تقريرا استعرض من خلاله فوائد عديدة لتناول الفجل الأحمر في فصل الشتاء.

ويعد فصل الشتاء أفضل موسم لإضافة جميع العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي. مع وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضار والفواكه للاختيار من بينها.

من بين الخضار الشتوية، نجد الفجل الأحمر. في الواقع، يعد فصل الشتاء الوقت المناسب لتناوله لأنه غني بالفوائد الصحية، ويحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية وهو غني كذلك بالفيتامينات B و C ويقدم لجسمك فوائد صحية لا حصر لها.

وأورد الموقع -وفق ترجمة وطن – فوائد عديدة لتناول لفجل الأحمر في فصل الشتاء:

1.يحمي من السعال والبرد

يجلب الشتاء معه مشاكل صحية عديدة على غرار السعال والبرد والانفلونزا. والفجل الأحمر مفيد عندما يتعلق الأمر بالتخلص من المخاط الزائد في الحلق.

كما يمكن أن يساعد تناول الفجل في تخفيف التهاب الحلق.

ويمكن أن يساعدك بشكل جيد إذا كنت تعاني من مشاكل متكررة في الجيوب الأنفية.

وفي حديثها عن الفجل الأحمر، تقول Rubaina Adhikari وهي أخصائية في مجال التغذية “يمكن للفجل الأحمر أن يعالج نزلات البرد والسعال لأنه يقاوم عوامل الاحتقان ويخلصنا من التهاب الحلق.”

2.مفيد لصحة المعدة والكبد

نظرًا لقدراته في إزالة السموم، يمكن للفجل الأحمر أن يخلص الكبد من السموم بسبب محتواه العالي من الألياف. فهو لا يمنع الإمساك فقط فهو مفيد كذلك لصحة أمعائك.

في الواقع، يُمكن للفجل الأحمر من التخلص من قطع الطعام الراكدة من القولون ويقلل مخاطر العديد من مشاكل صحة الجهاز الهضمي.

3.يمنع السرطان

يمكن أن يكون الفجل فعالًا حقًا في القضاء على أي خطر لتطور الخلايا السرطانية في جسمك.

يحتوي الفجل الحار على مركب يعرف باسم “الجلوكوزينولات”، الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية. علاوة على ذلك، من المعروف أنه يحفز موت الخلايا المبرمج، المسؤول عن التسبب في موت الخلايا السرطانية.

4.يساعد في إنقاص الوزن بسرعة

يساعد الفجل الأحمر في التغلب على آلام الجوع. فهو لا يحتوي على مواد دهنية، سعراته الحرارية قليلة، ومنخفض الكربوهيدرات ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحركات الأمعاء المنتظمة وهو ما يمكن أن يكون الحل بالنسبة لك إذا ما أردت فقدان الوزن.

اقرأ ايضاً: ما هي العادة الليلية التي تمنعك من فقدان الوزن حتى لو تناولت طعامًا صحيّا؟

5..ينظم ضغط الدم

يساعد الفجل الأحمر في خفض ضغط الدم والحفاظ عليه. فهو مليء بالبوتاسيوم.

وقد أكدت العديد من الدراسات العلاقة بين تناول البوتاسيوم وانتظام ضغط الدم. يتفاعل البوتاسيوم مع شبكة الأوعية الدموية ويفككها حتى يتلقى جسمك تدفق دم جيد.

يمكن أن يقلل تناول الفـجـل بصفة منتظمة من ارتفاع ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية في الجسم.

(المصدر: موقع هالث شوتس) 

 

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى