الرئيسية » الهدهد » فيديو انتشر بعد وفاته .. ماذا قال علي الهويريني عن عُمان والسلطان قابوس؟!

فيديو انتشر بعد وفاته .. ماذا قال علي الهويريني عن عُمان والسلطان قابوس؟!

أعاد مغرّدون عمانيون، تداول مقطع فيديو على نطاقٍ واسع، للمفكر السعودي الشهير علي الهويريني، الذي وافته المنية، الخميس، عن عمر 76 عاما بعد صراع طويل مع المرض، متحدثاً فيه عن سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد.

وقال الهويريني: “جلالة السلطان قابوس أعطى عمان كل حياته. وهذا هو السلطان الذي يزين العرش والعرش لا يزينه.”

ثم تابع مثنيا على السلطنة بأبيات شعرية من تأليفه: “هذه هي قصتي مع عمان هي جنة رائعة جدا لذلك، من ذا يلوم النورس العطشانا .. إن ساقه شوق لشط عمان.”

وتابع:”أرخى الجناج لجنة فردوسها .. يغني عن الهجرات والطيران، الطير يشهد من علا تاريخها .. ويمدها بشهادة بحران، يا جنة من كل زوج أنبتت .. ود القلوب وعبقها سلطان، أمن وعدل مقسم سلطانها .. لترى الأسود تروف بالحملان.” واختتم:”هذه هي عمان هذه هي مجان”.

نعي عماني واسع لوفاة علي الهويريني

وعبر العديد من العمانيين عبر الوسم الذي حمل اسم الهويريني وتحول لدفتر عزاء، عن أسفهم لفقد شخصية سعودية مؤثرة مشيرين إلى أنه كان محبوب لدى العمانيين، بسبب عشقه للسلطنة الذي عبر عنه أكثر من مرة.

وقال الكاتب العماني حمد بن سالم ناعيا علي الهويريني:”انك أنت الذي كنت تزين المجالس بأدبك وعلمك وشاعريتك وصدقك، أيها الفقيد الذي كنت بعيداً عنا ولكن بحبك لعُمان كنت القريب جداً منا.”

من جانبها نشرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، خبر وفاة علي الهويريني، وجاء في تغريدة عبر حسابها الرسمي بتويتر:”وفاة الممثل والناقد والمخرج السعودي علي الهويريني عن عمر ناهز السبعة والسبعين عاما.”

كما كتب رائد الشحي:”نسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.”

هذا وغرد محمد المردوف الكثيري، معد برامج أول بتلفزيون سلطنة عمان:”نعزي كافة أهل المملكة وذوي الفقيد في وفاة علي الهويريني
هذه القامة الأدبية الأصيلة. رحمه الله تعالى اللهم آمين يارب العالمين.”

ودون ناشط آخر:”غفر الله له.. كان لعمان وشعبها صديقا وفيا ..أنصف تاريخها كثيرا. وأسهم بثقانته العاليه بالمشهد الادبي السعودي. فقدت الساحه الأدبية الخليجية أحد روادها الرائعين.”

فيما نعى محمد الهويريني بقوله:”إنا لله وإنا إليه راجعون، يا سبحان الله لما تموت الناس الطيبة الكل يحزن . اننا للفراقك محزونين ياالاستاذ علي الهويريني. اخوكم من سلطنة عمان.”

علي الهويريني: سلطنة عمان “جنة الدنيا”

وتساءل حساب “هاشتاق عمان” عن سبب تصدر خبر وفاة المفكر السعودي علي الهويريني لجميع منصات سلطنة عمان، والتفاعل الواسع معه من قبل العمانيين؟

ليجيب الحساب ذاته بفيديو يوثق كلمة أخرى للهويريني عن السلطنة وتاريخها ودورها الكبير في نشر الإسلام عبر العالم، من خلال رحلات البحارة العمانيين.

وقال:”لم أجد من أوروبا نتائج غزو الأندلس أو غزو السند، من يأتينا من هذه المناطق حاجا فوجدت أن ما تركه العمانيون تلك السفن التي أبحرت من بحر العرب تحمل أشرعة في لوائها لا إله إلا الله بالكلمة الطيبة والقوة الحسنة والمثل الأعلى. هؤلاء هم الحجاج هؤلاء هم الثمرة الحقيقية.”

ثم استطرد الهويريني مثنيا على السلطنة التي وصفها بأنها “جنة الدنيا”، وقال:”يسأل الناس ماذا تريد من عمان أكثر من ثلاث مرات، قلت يا أخي أتحسدونني أن أدخل جنة الدنيا ولو لثلاثة أيام في السنة.”

وفاة الهويريني تفجع السعوديين

وتوفي اليوم الخميس، المفكر والشاعر والمخرج السعودي الشهير علي الهويريني، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 76 عاما.

وأُعلن خبر الوفاة على حساب علي الهويـريني نفسه بتويتر من خلال ابنه.

وجاء فيه:”بقلوب راضية بقضاء الله وقدره والدي علي الهويريني في ذمة الله.”

وأوضح نجل “الهويريني” أن الصلاة على والده ستكون في مسجد الراجحي غداً، بعد صلاة الجمعة.

وفجع خبر وفاة المفكر السعودي محبيه، ليتصدر وسم باسمه مواقع التواصل في المملكة ويتحول إلى دفتر عزاء لأسرة الراحل وترحم عليه.

أول سعودي يحصل على هذه الشهادة

ويشار إلى أن علي عبد الله الهويريني المولود في 19 مايو 1945، هو مفكر وممثل ومخرج وشاعر سعودي. ويُعد أول سعودي يحصل على شهادة في الإخراج السينمائي من هوليوود.

وبعد دراسته للإخراج السينمائي في أمريكا عاد الهويريني إلى السعودية، حيث عمل في العديد من المجالات الفنية منها مجال الهندسة الإذاعية والإخراجية.

(المصدر: رصد ومتابعة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.