الرئيسية » تقارير » “تهديد وجودي لآل سعود” .. معهد أمريكي: الرياض تشعر باختناق اقتصادي وسياسي من أبوظبي

“تهديد وجودي لآل سعود” .. معهد أمريكي: الرياض تشعر باختناق اقتصادي وسياسي من أبوظبي

نشر معهد “كوينسي” الأمريكي تحليلا حول مستقبل العلاقات السعودية-الإيرانية، أوضح فيه أن الرياض بدأت تشعر بالاختناق الاقتصادي والسياسي من منافستها الإقليمية أبو ظبي. وهو ما يشكل تهديداً وجودياً بالنسبة لآل سعود، حيث يعتمد بقاء هذا النظام على قدرته في تأمين الاستقرار الاقتصادي والسياسي للمملكة.

وقال المعهد في تحليله، إن جهود المملكة العربية السعودية لتقليل اعتمادها على صادرات النفط وتنويع اقتصادها يخلق أنماطًا جديدة من الشراكات والمنافسات الإقليمية. حيث أن طموحات المملكة في أن تكون مركزًا ماليًا إقليميًا للأعمال والسياحة العالمية – المرتبطة بالهدف الأساسي لبقاء آل سعود – تدفعها إلى إعادة النظر في علاقتها المشحونة منذ فترة طويلة مع إيران.

وأوضح أنه في الأسابيع الأخيرة من عام 2021، اجتمعت منظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في أفغانستان. و بينما ناقش وزراء الخارجية التزام المجموعة تجاه الشعب الأفغاني. ظهر تطور رئيسي في السياسة الإقليمية بهدوء على هامش القمة، حيث التقى وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد الله مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

اقرأ أيضا: Algemeiner: السعودية والإمارات فشلتا في الترويج لمفهومهما الاستبدادي عن الإسلام المعتدل

وأشار التحليل إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعرب عن أمله في أن تؤدي المحادثات مع إيران إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة وإحياء العلاقات الثنائية. في حين قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إنه لا توجد عقبات أمام استئناف ” العلاقات الدبلوماسية ” مع المملكة.

وأكد التحليل على أن المحادثات السعودية الإيرانية تمثل تطوراً هاماً للخصمين الإقليميين اللذين يخوضان حروباً بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة منذ أكثر من عقد. حيث يوضح هذا التحول في السياسة الخارجية السعودية مخاوف المملكة السياسية والاقتصادية الإقليمية وإعادة تقويم العلاقات مع العالم الإسلامي. كما يشير إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه قوتان وسيطتان: باكستان والصين.

إذن ، ما الذي يعطي؟

على مدى السنوات العديدة الماضية ، شعرت الرياض بالاختناق الاقتصادي والسياسي من قبل نظرائها الإقليميين الطموحين. ولا سيما الإمارات العربية المتحدة. بالنسبة لعائلة آل سعود، فإن هذه المخاوف تبدو وجودية. حيث يعتمد بقاء النظام الملكي على قدرته على تأمين الاستقرار الاقتصادي والسياسي للأمة. كما انه بالنسبة لولي العهد. فإن الحرب بالوكالة مع إيران في اليمن تقف عقبة كبيرة أمام أن تصبح مركزًا ماليًا إقليميًا.

ولتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية، أعلن محمد بن سلمان عن مشروعه “رؤية 2030” في عام 2016 – وهي خطة طموحة بمليارات الدولارات تهدف إلى تحفيز الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في جميع أنحاء البلاد.

ويتمثل أحد مفاتيح رؤية 2030 في تطوير صناعة السياحة السعودية. التي سحقها فيروس كورونا COVID-19 وخسفتها دبي لفترة طويلة. حيث أدى الوباء إلى انخفاض بنسبة 45 في المائة في السياحة الدينية، وانخفاض الإيرادات بمقدار 28 مليار دولار في عام 2020.

وفي الآونة الأخيرة ، شعرت المملكة العربية السعودية بأن جيرانها يتفوقون في مناوراتهم سياسياً ودبلوماسياً. حيث تلعب الإمارات، على وجه الخصوص، دورًا بارزًا بشكل متزايد في الدبلوماسية الإقليمية. حيث قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل. و تواصل الإمارات العربية المتحدة تنمية قوتها الناعمة بعيدة المدى مع تركيا وتعيد تشكيل الجغرافيا السياسية للقرن الأفريقي. وفي الوقت نفسه، كانت المملكة العربية السعودية منشغلة مسبقًا بحربها الباهظة الثمن في اليمن. حيث كلفت الحملة العسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ما يقدر بنحو 265 مليار دولار.

السعودية وعلاقتها مع أمريكا واسرائيل

وتقليديا، ربما كانت المملكة تتطلع نحو الولايات المتحدة والغرب للحصول على الدعم. ومع ذلك ، فإن اغتيال جمال خاشقجي في 2018 خلق مشكلة كبيرة في صورة المملكة العربية السعودية. وأعاق قدرة محمد بن سلمان على تعزيز العلاقات مع إدارتي ترامب وبايدن.

اقرأ أيضا: موقع أمريكي: بيع السلاح لدول قمعية كالإمارات والسعودية يهدد أمننا القومي

ومع ابتعاد واشنطن عن الشرق الأوسط. أصبح من الواضح للرياض أن الولايات المتحدة لن تقدم نفس الدعم غير المشروط تقريبًا الذي قدمته للمملكة ذات مرة.

وبينما تستطيع المملكة العربية السعودية، من الناحية النظرية، تطوير علاقتها مع إسرائيل، يبدو هذا الاقتراح غير مرجح في ضوء المطالب السعودية القائمة منذ فترة طويلة “بإنهاء احتلال جميع الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في عام 1967. ناهيك عن أن الجمهور السعودي نفسه لن يقبل أبدًا بالتقارب الكامل مع تل أبيب. وبدلاً من ذلك، فهم ينظرون إلى إسرائيل على أنها أكبر تهديد للأمن الإقليمي. لذلك، أدركت الرياض أنها يجب أن تجذب بشكل متزايد العالم الإسلامي الأوسع. ومع ذلك، لا يمكنها أن تفعل ذلك إذا ظلت معادية لإيران كما كانت في الماضي القريب.

يمزح مع العدو

قبل عامين فقط، منعت المملكة العربية السعودية، التي هيمنت لفترة طويلة على منظمة التعاون الإسلامي، إيران من اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة برفضها إصدار تأشيرات لوفده. حيث أنه عندما قطعت المملكة العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016، أصدرت منظمة التعاون الإسلامي قرارًا شديد اللهجة لدعم الرياض، يدين طهران لتدخلها في الشؤون الإقليمية ودعم الإرهاب.

ولطالما كان هذا العداء سمة مميزة للعلاقات بين المملكة وإيران، اللتين أدى تنافسهما تاريخياً إلى تقسيم الشرق الأوسط إلى فصيلين متنافسين مختلفين. ومع ذلك، فإن الاجتماع الأخير في إسلام أباد يمثل الدفء المحتمل للعلاقات. بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية السعودية الأوسع. بينما كان السعوديون يتراجعون ذات مرة عن فكرة التعاون مع إيران، فقد يستنتجون ببطء أن التقارب مع طهران يصب في مصلحة المملكة في اكتساب شهرة إقليمية.

اقرأ أيضا: ميديا لاين: السعودية مستاءة جدا من تحركات “ابن زايد” التطبيعية مع تركيا وسوريا

الأهم من ذلك، أن التعاون بين الرياض وطهران منحهم سيطرة أكبر على أسعار النفط لأنها تمثل35.5٪ من احتياطي نفط أوبك. استقرار أسعار النفط أمر بالغ الأهمية للاستقرار الاقتصادي لهذين البلدين. كلتا القوتين، اللتين تعتمد أنظمتهما على الاستقرار الاقتصادي للبقاء على قيد الحياة. لديها ما تكسبه من تكثيف الوفاق المؤقت حتى عام 2022.

الصين تلعب دور الخاطبة

من شأن التقارب بين الرياض وطهران أن يزعزع بشكل كبير النظام السياسي القائم في المنطقة، ويخلق مجموعتها الخاصة من الفائزين والخاسرين. سيكون لدى الولايات المتحدة الكثير لتخسره. بينما سيكون لدى الصين الكثير لتكسبه.

في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تنفيذ استراتيجيتها “المحور نحو آسيا” وفك ارتباطها بالشرق الأوسط، انتهزت الصين هذه اللحظة كفرصة لبناء نفوذها في المنطقة. لقد فعلت ذلك من خلال مختلف الوسائل الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية. بما في ذلك إبرام صفقات صواريخ باليستية مع المملكة العربية السعودية. وتوقيع اتفاقية تعاون مدتها 25 عامًا مع إيران. بكل المقاييس. يتشابه الخصمان بشكل متزايد في التقارب المتبادل مع بكين.

وبالنظر إلى أن المملكة العربية السعودية وإيران هما الشريكان التجاريان الرئيسيان للصين في الشرق الأوسط، فإن الاستقرار بين الخصمين سيكون مفيدًا لتعاملات بكين في المنطقة. لهذا السبب، تلعب الصين، إلى جانب باكستان، دورًا حيويًا في تسهيل انفراج السعودية مع إيران. بعد كل شيء، تتوافق المحادثات المستمرة بين إيران والمملكة العربية السعودية مع خطة بكين الأوسع ذات النقاط الخمس للشرق الأوسط. والتي تشجع فيها “الحل السياسي للقضايا الساخنة، وتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

تقارب إيراني سعودي بجهود صينية

والجدير بالذكر أن الصين، التي حضرت القمة الأخيرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، عينت ممثلها الأول في لجنة الممثلين الدائمين بالمنظمة في يونيو الماضي. حيث أبدت الصين في الماضي اهتمامًا بالحصول على صفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي. بعد أشهر من تعيين السفير تشين وي تشينغ، في حين تحدث وزير الخارجية الإيراني عبر الهاتف مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف العثيمين لأول مرة منذ أربع سنوات، حيث شغل العثيمين سابقًا منصب وزير الشؤون الاجتماعية في المملكة.

اقرأ أيضا: “CNN”: السعودية تصنع صواريخ باليستية في هذا الموقع بالرياض بمساعدة الصين

وتتزامن هذه الخطوات الصغيرة والمهمة تجاه التقارب السعودي الإيراني مع جهود بكين لتجاوز الخصومات التقليدية وتحدي الهيمنة الأمريكية في المنطقة.

إذا أرادت إدارة بايدن الحفاظ على مستوى من النفوذ في المنطقة. فقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أنها لا تستطيع السماح للمنطقة بأن تصبح مسرحًا لمنافسة شرسة بين القوى العظمى تجبر فيها دول الشرق الأوسط على الاختيار بينها وبين بكين.

الطريق أمامنا

من المرجح أن تستمر الدولتان في تحسين العلاقات في العام الجديد، لأن ذلك في مصلحة كل من الرياض وطهران، حيث أنه بالنسبة إلى النظام الإيراني. الذي يُقدَّر أنه يعاني من عجز شهري قدره مليار دولار في الميزانية، قد يؤدي تدهور اقتصاده إلى مزيد من الحوافز للتقارب مع المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك ، بالنسبة للسعودية، البدائل محدودة لتحقيق أهدافها الاقتصادية. حيث تشعر الرياض بالفعل بأزمة انخفاض عائدات النفط حيث أدى الوباء إلى تفاقم تراجع عصر النفط العربي.

ووفقًا لشركة Capital Economics ، كانت المملكة في يوم من الأيام تستحوذ على ما يقرب من 30 في المائة من صادرات النفط العالمية. واليوم انخفض هذا الرقم إلى حوالي 12 بالمائة فقط.

وختاما، إذا فشلت أهداف رؤية المملكة 2030 ، فسيكون ذلك كارثيًا على ولي العهد والاقتصاد السعودي. وإذا كان عام 2021 مؤشرًا. فإن الانفراج السعودي الإيراني ليس وشيكًا فحسب، بل إنه حيوي لكلا الخصمين.

(المصدر: كوينسي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.