الهدهد

تركي الحمد المقرب من “ابن سلمان” يهاجم رجال الدين: أنتم عبء على الدين ولستم سندا له!

كعادته في محاربة كل ما يمثل قدسية للمسلمين، شن الكاتب الصحفي السعودي المقرب من الديوان الملكي والمثير للجدل دوما، تركي الحمد، هجوما حادا على علماء الدين. واصفا إياهم بأنهم أصبحوا عبئا على الدين.

وقال “الحمد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “الدين، بجمالياته الروحانية، وحين يكون علاقة خاصة بين الفرد وربه، هو جزء من جمال الحياة، ولكن ما أن تتكون طبقة من “رجال الدين” تحتكره تفسيرا وتجعل من نفسها وسيطا بين الخالق والمخلوق،حتى يفسد،وتتحول جمالياته إلى قبح وتشويه للدين والدنيا معا”.

اقرأ أيضا: تغريده تركي الحمد تثير الجدل .. هل قصد الملك سلمان؟

وأضاف زاعما، أن “رجال الدين عبء على الدين وليسوا سندا له”.

ردود فعل متباينة

تغريدة “الحمد” أثارت غضب المغردين الذين شنوا هجوما عنيفا عليه، مؤكدين بأنه يعمل على هدم الدين. مشددين على ان الله سبحانه وتعالى أمر عباده بسؤال اهل الذكر والعلم فيما يجهلونه من أحكام.

وقال حساب ” صحيفة الرؤية السلفية” ردا على مزاعم “الحمد”: “تركي الحمد لا يريدك أن تسأل علماء الدين عن شيء وإلا كنت مشركا بزعمه يعني إذا حجيت لا تسأل كيف تحج ، حج على كيفك ، وإذا زكيت لا تسأل كيف تزكي، زك على كيفك، وهكذا وهو نفسه لا يريدك أن تأخذ دينك من أحاديث النبي ﷺ بالعربي هو يريد هدم دينك لتصبح مثله نسأل الله أن يكبته”.

ورد المغرد “أنور الشريف” عليه قائلا: “الله عز وجل في كتابه أمرنا أن نسأل أهل الذكر والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك . ربما أنت تظن أن العلاقة مع الرب سبحانه مزاجية ومعرفية فقط بدون تكاليف وواجبات . هذا المذهب ادعاه اليهود فكانوا مغضوبا عليهم وسمي أشباههم من المسلمين ب(يهود القبلة ) يكتفون بالمعرفة والحب”.

أما المغرد “أبو طارق” فقد شن هجوما عنيفا على “الحمد” بالقول: “اللهم إنك تعلم أن هذا الفرد قد نذر لسانه وقلمه لمحاربة الدين فيما نرى ونعلم وأنت علّام الغيوب. اللهم إن كان كما نعرف عنه فخذه أخذ عزيز مقتدر وإجعله عبرة لغيره ممن يتجرأ على الثوابت الدينية ويسعى لهدم هذا الدين وأرح البلاد والعباد منه يارب العالمين. قولوا آمين”.

ورد المغرد “عبدالعزيز مطلق” عليه قائلا:” باختصار سود الله وجهك”.

وقال المغرد “أبواحمد الدربي”: “الله يعينك على نفسك ..ما تعبت؟ ياشيخ كبر سنك وباقي تتحدث عن مشايخنا ربي يحفظهم لا اشاهد احد معطيك بال منهم. ارحم نفسك اتمنى تحضر دروس في المسجد النبوي او المسجد الحرام لمدة شهر ثم احكم . هل الليبراليه طوق النجاة او الدين بجميع ادواته”.

ليست المرة الأولى 

ولا يتوانى “الحمد” عن التطاول على الإسلام وعلمائه، حيث كان الحمد قد تعرض لهجوم عنيف على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تغريدة اعتبر فيها صحيح البخاري متناقضا مع القرآن الكريم، قبل أن يقوم بحذفها.

وتحدث الحمد عن الصور المسيئة للنبي محمد عليه السلام التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، مطالبا بانتقاد “التراث الذي وفر المادة الحية لهذه الرسومات”، حسب تعبيره.

وكتب الحمد في التغريدة في شهر نوفمبر 2020 “قبل أن ننتقد الصور المسيئة لرسولنا الكريم، عليه السلام. علينا أن ننتقد تراثنا الذي وفر المادة الحية لهذه الرسومات، وأولها صحيح البخاري..من خلال هذا الكتاب، ومقارنته بالقرآن الكريم، أجد أنه يتناقض معه تماما.”

وأثارت التغريدة غضبا وأطلق مغردون هاشتاغ “تركي الحمد يسيء للبخاري” ليتصدر المواضيع الأكثر تداولا على تويتر في السعودية.

بينما تسببت الرسوم الساخرة التي نشرتها صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية للنبي محمد في موجة غضب في دول إسلامية. واعتداءات على فرنسيين ومصالح فرنسية.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى