الرئيسية » الهدهد » لماذا تخلّت أمريكا عن مشروع خط أنابيب “إيست ميد” اليوناني لشحن الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا؟

لماذا تخلّت أمريكا عن مشروع خط أنابيب “إيست ميد” اليوناني لشحن الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا؟

علم موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن الحكومة الأمريكية تخلت بصمت عن مشروع خط أنابيب “إيست ميد” شرق البحر المتوسط. الذي من شأنه أن ينقل الغاز الإسرائيلي عبر قبرص إلى أوروبا هذا الأسبوع. من خلال تقديم ورقة غير رسمية إلى أثينا توضح أسبابه.

رسالة أمريكية غير رسمية 

ووصفت الرسالة الأمريكية غير الرسمية. وفقًا لوسائل الإعلام اليونانية، المشروع بأنه “مصدر رئيسي للتوتر” وشيء “يزعزع استقرار” المنطقة من خلال وضع تركيا ودول المنطقة في خلافات.

بينما قال دبلوماسي يوناني ، طلب عدم ذكر اسمه لموقع Middle East Eye ، إن التقارير الإعلامية كانت مبالغات.

زعمت الإذاعة العامة اليونانية ERT أن الورقة غير الرسمية أوردت أيضًا ثلاثة أسباب لشرح سبب عدم دعم الولايات المتحدة للمشروع: المخاوف البيئية، والافتقار إلى الجدوى الاقتصادية والتجارية، وخلق توترات في المنطقة.

اقرأ أيضا: مصر تستقبل الغاز المنهوب من أرض فلسطين.. تعليق ناري من كاتب قطري على الصفقة المصرية الاسرائيلية

وأثار المشروع غضب أنقرة في عام 2020 بعد أن وقعت اليونان وإسرائيل والإدارة القبرصية اليونانية صفقة لبناء خط أنابيب للغاز الطبيعي بطول 1900 كيلومتر في شرق البحر المتوسط. ويمر عبر مناطق بحرية متنازع عليها تطالب بها كل من تركيا واليونان.

وكانت إدارة ترامب ووزير خارجيتها، مايك بومبيو، من المؤيدين الأقوياء للمشروع. وكذلك منتدى غاز شرق المتوسط الذي يستثني تركيا. بحجة أن أوروبا بحاجة إلى تنويع احتياجاتها من الطاقة مقابل روسيا.

في حين غيرت وزارة الخارجية الأمريكية ، تحت قيادة الرئيس جو بايدن. تلك السياسة فجأة يوم الأحد وقالت إن واشنطن تحول تركيزها إلى موصلات الكهرباء التي يمكن أن تدعم كل من مصادر الغاز والطاقة المتجددة.

وبعد التقارير الواردة في الورقة غير الرسمية، قالت وزارة الخارجية إنها ما زالت “ملتزمة بربط طاقة شرق البحر المتوسط بأوروبا فعليًا”.

وقالت في بيان “نحن ندعم مشاريع مثل مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي المزمع من مصر إلى جزيرة كريت والبر اليوناني، وخط الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي المقترح. لربط شبكات الكهرباء الإسرائيلية والقبرصية والأوروبية”.

ترحيب تركي بالبيان الأمريكي 

ولطالما قالت أنقرة إن الغاز الإسرائيلي لا يمكن بيعه إلى أوروبا إلا عبر تركيا، سعى المسؤولون الأتراك والإسرائيليون إلى إيجاد طريقة لتوقيع اتفاق لتوصيل الغاز في عام 2016. لكن الخلافات السياسية قتلت المشروع البديل.

بينما رحب مسؤولون أتراك يوم الثلاثاء بالبيان الأمريكي بشأن المشروع.

اقرأ أيضا: بريطانيا تطلب من أمير قطر المساعدة لإنقاذها من تداعيات أزمة الغاز

وقال أحد المسؤولين الأتراك لموقع Middle East Eye إن تركيا لم تتفاجأ بشكل خاص من القرار. وأضاف المسؤول: “لم يعتقد المسؤولون الأمريكيون قط أن هذا المشروع ممكن”. “علمنا أنهم لا يدعمونه”.

في حين قال مسؤول تركي ثان إن أنقرة أخبرت جيرانها دائمًا أنه ليس من الممكن تقنيًا نقل الغاز الإسرائيلي عبر قبرص وأن البديل الوحيد هو عبر تركيا. وأضاف المسؤول الثاني “وإلا يمكن استخدام الغاز الإسرائيلي للاستهلاك المحلي”.

بينما كانت لدى الإسرائيليين أنفسهم شكوكهم حول جدوى المشروع. حيث أن سعره يزيد عن 7 مليارات دولار. ويسعى كل من إسرائيل والاتحاد الأوروبي إلى الاعتماد على الطاقات المتجددة في المستقبل القريب.

كما أن الغاز الإسرائيلي لديه القدرة على أن يكون منافسًا للغاز الطبيعي المسال الأمريكي (LNG). والذي كان الطلب عليه مرتفعًا في أوروبا بسبب مشكلات إمدادات الطاقة.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أنه تم شحن 7.15 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا الشهر الماضي على 106 سفن، بزيادة قدرها 16٪ مقارنة بـ6.14 مليون طن على 89 سفينة في نفس الشهر من العام الماضي. وتجاوز ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 6.51 مليون طن المسجل. في مايو الماضي.

(المصدر: ميدل إيست آي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.