الرئيسية » الهدهد » الوجه الآخر لبرنامج “Inside Dubai” الذي تمجد فيه “BBC” دبي والحياة فيها

الوجه الآخر لبرنامج “Inside Dubai” الذي تمجد فيه “BBC” دبي والحياة فيها

سلط الصحفي “Oscar Rickett أوسكار ريكيت” في مقال له بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني. الضوء على برنامج “Inside Dubai” الوثائقي الذي تقدمه هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” وتمجد فيه إمارة دبي والحياة فيها.

الوجه الآخر لـ “Inside Dubai”

وقال “أوسكار” إن ألطف ما يمكن أن نقوله به برنامج “داخل دبي” المسلسل الوثائقي الجديد المكون من 3 أجزاء على قناة BBC . هو أنه من خلال اتباع نهج ناعم وممتع لموضوعه – وهو نهج أشرف عليه المسؤولون الإماراتيون – يكون أحيانًا شديدًا الكشف عن الحياة في دبي.

وقال إن البرنامج الذي أراد تمجيد دبي. كشف من خلال حلقاته الحقيقة المروعة عن عالم انعدمت فيه المساواة وانتصر فيه الاستهلاك الرأسمالي

وتابع: “نرى زوجات المليارديرات يعرضن مجموعات أحذيتهن. يعترفن بأنهن لا يعرفن كم تكلفة أي من الأحذية. نرى المغتربين البريطانيين الأثرياء يناقشون الحكمة الموجودة في كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.”

اقرأ أيضا: “19 شهرا من الجحيم” .. طباخ بريطاني يكشف ما حدث له داخل سجن في دبي (صور)

استعراضات الأثرياء!

وأضاف “أوسكار”:”نرى مطوري عقارات. يحاولون بيع جزر مهجورة من صنع الإنسان لأمراء يبلغون من العمر تسع سنوات. اكتشفنا أن هؤلاء الأمراء هم أيضًا من أصحاب النفوذ على Instagram ، حيث دفعوا 2000 جنيه إسترليني لكل منشور.”

نلتقي أيضًا بمستخدم على YouTube يُدعى Money Kicks ، “أغنى مراهق في دبي”. وهو نجل قطب البناء الملياردير سيف أحمد بالحصا، الذي يقضي وقته في تصوير مقاطع فيديو عن المدربين والسيارات الفاخرة.

 

وتابع موضحا:”ومن ثم فإن برنامج Inside Dubai يكون بمثابة فيديو ترويجي لامع لدبي وتصوير كاريكاتوري. لـ “ملاذ ضريبي حديث للغاية للأثرياء”.

لافتا إلى أن هذه المشاهد ستجعل الكثير من عمال الإمارة يشعرون بالإحباط.

ما وراء برنامج “داخل دبي”

تم إنتاج “داخل دبي” لـ BBC بواسطة Spun Gold TV. وهو يتبع سلسلة Inside Monaco . التي تحمل عنوان “ملعب الأثرياء” ، والتي استقطبت مشاهدين أكثر من أي حلقة واقعية أخرى على BBC Two خلال عام 2020.

من الواضح أن شركة الإنتاج كانت تأمل في تكرار خدعة موناكو مع Inside Dubai. بعد كل شيء ، يتخلل الانبهار بحياة الأثرياء ثقافتنا. من سلسلة HBO التي نالت استحسانا كبيرا إلى نوع الترفيه الذي يضخه Spun Gold.

من جانبها قالت “كلير سيليري” رئيسة قسم البرامج الوثائقية في بي بي سي. إن برنامج “داخل دبي” سيمنح المشاهدين نظرة ثاقبة لعالم أولئك الذين يطاردون الحياة الرفيعة في إمارة دبي. وهي ساحة لعب للأثرياء”. وتسأل خدمة البث المباشر iPlayer على بي بي سي: “ما هو معنى العيش في جنة صحراء دبي. الملاذ الضريبي الحديث للغاية للأثرياء؟”

لكن الأشياء الممتعة التي تحدث في هذه السلسلة تحدث غالبًا تحت السطح.

إهمال دور تغيير المناخ

وأصبح أسلوب صناعة الأفلام وطريقتها جزءًا من القصة. إنها سلسلة مليئة بلقطات السيارات الفاخرة. وغروب الشمس العميق. والأبراج المتلألئة والبحيرات الاصطناعية.

مستوى الاستهلاك المعروض يسبب الدوار. السلعة التي جعلت كل هذا ممكنا – النفط – فيما لم يتم الإشارة إلى تغير المناخ أبدًا. والذي يعد النفط السبب الرئيسي في حدوثه.

وتابع الكاتب: “كل ما نراه مصطنع، سواء كانت تلك الجزر وأجزاء الأرض التي أنشأتها حكومة دبي. أو تان على 2.5 مليون وافد يعيشون في المدينة. أو المنتجات التي يتمتع بها 52000 مليونير يعيشون هناك في روعة معفاة من الضرائب.

كارثة التغير المناخي

الصحراء التي كانت في يوم من الأيام موطنًا للبدو الرحل وغواصي اللؤلؤ. أصبحت الآن رمزًا بارزًا للنظام الاقتصادي العالمي الذي أوصل الكوكب إلى حافة الدمار. وهو تذكير مرعب بجشع وحماقة العديد من الأشخاص الذين يحكمون عالمنا .

تغير المناخ هو الحقيقة الصامتة المروعة التي تخيم على النجاح الهائل المعروض.

اقرأ أيضا: تقرير: الإمارات سهلت أمور عاملات الجنس في دبي لجذب زوار معرض “إكسبو”

ووصف “أوسكار” مشاهدة برنامج “داخل دبي” بأنه مثل الوقوف على جبل جليدي. يذوب أثناء مشاهدة عرض تقديمي في “PowerPoint” حول الفوائد المتعددة لكريم الشمس.

نهاية العالم

أو مشاهدة فيديو ترويجي لشركة نفط بينما تشتعل حرائق الغابات من حولك. العديد من الشخصيات التي نراها تأخذ شكل الموسيقيين على تيتانيك، وهم يعزفون أغانيهم الأخيرة أثناء هبوط السفينة.

ولكن بعد ذلك فإن فاحشي الثراء اليوم من جيف بيزوس إلى بيتر ثيل إلى روبرت مردوخ. يجدون جميعًا طرقًا للهروب من الأزمات البشرية والبيئية التي ساعدوا في إحداثها. وشراء مساحات شاسعة من الأراضي في المواقع النائية لرؤية نهاية العالم براحة.

غياب “الأسئلة الصعبة”

إن غياب التغير المناخي. وأي استجواب حقيقي للوضع السياسي في الإمارات. ليس مفاجئًا بالنظر إلى ظروف الإنتاج ونواياه.

في مقابلة بودكاست مع موزع ITV Studios . قالت منتجة المسلسل تيريزا واتكينز من Spun Gold أن أحد وزراء الحكومة الإماراتية. أشرف على التصوير ومنع المحاورين من طرح “أسئلة صعبة”.

قال واتكينز إن بي بي سي أرادت من سبن جولد طرح “بعض الأسئلة الصعبة. لكن من الصعب جدًا فعل ذلك في دبي.

وذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أنه بينما تواصل الإمارات الاستثمار في استراتيجية “القوة الناعمة”. التي تصور الدولة على أنها “دولة تقدمية ومتسامحة وتحترم الحقوق”. فإن “عدم التسامح مع الانتقاد والمعارضة” في الدولة الخليجية لا يزال واضحًا تمامًا.

ولا يزال الناشط الحقوقي أحمد منصور والأكاديمي ناصر بن غيث. والعديد من النشطاء والمعارضين الآخرين محتجزين دون سند قانوني واضح.

الوافدون يدفعون الثمن.. جيوش من الخدم

هازل، عاملة منزلية من الفلبين. هي واحدة من جيش الخدم الذين يتقاضون أجوراً زهيدة (متوسط ​​الراتب لمثل هذا العامل 400 دولار شهرياً) الذين يجعلون دبي على ما هي عليه. إنها ترسل كل راتبها إلى المنزل تقريبًا.

ابنها ، البالغ من العمر 20 عامًا.  في الجامعة الآن. رأته Hazel مرة واحدة فقط في السنة منذ عيد ميلاده الأول.

وفي بعض الأحيان تتجنب هازل مكالمات الفيديو مع أسرتها لأنها تجعلها تبكي. وهي تقول إن ذلك يؤثر على عملها عندما تشعر بالوحدة بسبب وضعها. وعندما تشعر بالحنين إلى الوطن.

أجبرها العالم على اتخاذ سلسلة من القرارات غير الإنسانية.  للسفر في منتصف الطريق عبر الكوكب لمجرد كسب ما يكفي من المال للعيش في الحياة.

هيمنة الرأسمالية

من الأفضل ألا تحاول تجنب مواجهة الخسائر الهائلة التي قد تترتب على ذلك. تقول عن ابنها: “لقد كنت بعيدًا جدًا عنه”. لقد ولت طفولته الآن. ولم أكن هناك.”

وأوضح “أوسكار” في مقاله أن الأمر لا يقتصر على عمال المنازل من الفلبين. أو العمال اليدويين من جنوب آسيا الذين أُجبروا على العمل في دبي.

وتابع:”يوجد درس هنا ، ليس فقط حول هيمنة رأسمالية الوقود الأحفوري. ولكن أيضًا حول إخفاقات الدولة البريطانية وهزيمة الديمقراطية الاجتماعية في المملكة المتحدة.

واختتم بقوله “برنامج (داخل دبي) عمل سخيف. يعامل جمهوره مثل الحمقى ويشجعهم على الاستمتاع بالاستهلاك والقمع اللذين يدمران عالمنا.”

 

المصدر: (ميدل إيست – ترجمة وتحرير وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.