حياتنا

اكتشاف مدينة رومانية قديمة عمرها أكثر من 2000 عام بها مجوهرات ثمينة (صور)

تحدث تقرير لصحيفة “ذا صن” البريطانية عن اكتشاف مدينة رومانية قديمة يقدر عمرها بأكثر من 2000 سنة وذلك على مسار شبكة السكك الحديدية HS2 قيد الإنشاء بين لندن وبرمنغهام.

ويشمل الاكتشاف قطعاً أثرية قديمة مثل الأواني الفخارية، ومجوهرات وأكثر من 300 قطعة نقدية.

ويُعد هذا الاكتشاف من أهم انجازات مشروع خط القطار. وفق ما ترجمت “وطن” عن الصحيفة.

اقرأ أيضاً: “ميرور”: اكتشاف أحفورة “تنين البحر” الذي انقرض منذ 90 مليون سنة (صور)

ويوجد الاكتشاف في مكان غير معروف في جنوب مقاطعة نورثامبتونشير بجنوب انجلترا حيث يقوم علماء الآثار بعمليات الحفر منذ عام.

مورفولوجية المدينة ووظيفتها

ويشق هذه المدينة طريق روماني بعرض 32 قدمًا، وهي مدينة ترجع للعصر الحديدي. ويظهر أنها كانت مكتظة بعربات مخصصة للتجارة نظرا لقربها من نهر شيرويل.

اقرأ أيضاً: قصة “المجرى الضخم” الذي ينمو كل عام .. اكتشاف شاطئ سري مخفي تحته! (صور)

كما تشير العملات المعدنية التي تم اكتشافها إلى وجود نشاط تجاري “مكثف”.

تم العثور كذلك على أواني زجاجية، أواني فخارية مزخرفة ومجوهرات وهناك حتى دلائل لوجود مساحيق تجميل في الموقع.

اكتشاف مدينة رومانية قديمة .. الأهمية 

من جهته، قال مدير الموقع الأثري جيمس ويست: “إن اكتشاف طريق روماني كبير وفي حالة حسنة، بالإضافة إلى اكتشافات عالية الجودة، هو أمرًا استثنائيًا ويخبرنا كثيرًا عن الأشخاص الذي عاشوا هنا.”

كما تعد هذه المدينة واحدة من أكثر من 100 موقع أثري تم العثور عليها على هذا الطريق منذ عام 2018. وسيتم عرض هذا الاكتشاف الأثري الليلة على الساعة الثامنة مساءً في برنامج وثائقي يدعى Digging for Britain الذي يبث على قناة “بي بي سي تو”.

(المصدر: ذا صن)

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

‫2 تعليقات

  1. كيف تكون رومانية وهذه المدينة اندثرت قبل ما يسمى بالحجارة الرومانية؟ كفى طمسا الحقائق لم توجد ابدا اي حضارة رومانية، بل هي الحضارة البربرية امتدت حول البحر الأبيض المتوسط كله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى